ترك برس

ينطلق مسلسل "السلطان عبد الحميد الثاني" (PAYİTAHT ABDÜLHAMİD) قريبًا على قناة "تي آر تي 1" (TRT1) التركية يوم الجمعة الرابع والعشرين من شهر شباط/ فبراير الجاري.

ويتناول المسلسل حياة السلطان عبد الحميد الثاني منذ ولادته حتى وفاته، وخاصة فترة توليه السلطة التي استمرت ثلاثة وثلاثين عامًا.

وتُعد المرحلة التي يتناولها المسلسل الأكثر حساسية في تاريخ الدولة العثمانية، حين كانت مستهدفة من قبل العديد من القوى العالمية، بهدف هدم الخلافة العثمانية، وكيفية محافظة السلطان عبد الحميد بذكائه على وحدة الخلافة.

وقد صمّم مشروع المسلسل عثمان بدرو، ووضع السيناريو كل من عثمان بودور وأوغور أوزونوك، وأخرجه يوسف إسينكال مخرج المسلسل التاريخي التركي فيلينتا.

كما سيتم تناول الـ 13 سنة الأخيرة من حكم السلطان عبدالحميد وصموده أمام الدول التي كانت تهدف إلى هدم وإنهاء الخلافة العثمانية، وأهم الأحداث التي شهدتها تلك الفترة.

وسيتطرق المسلسل إلى حرب اليونان ومطالبة المؤتمر الصهيوني الأول للسلطان ببيعه أرض فلسطين، ومواصلة السلطان المحافظة على أرض فلسطين حتى النهاية.

وسيغطي المسلسل الإنجازات التي حققها السلطان عبدالحميد أبان فترة حكمه من إنشاء السكك الحديدة التي تربط بين الولايات العثمانية، وغيرها من الأحداث التاريخية.

وقام بتصوير حلقات المسلسل كل من يوسف اسنكال وسردال اوراتيجي الذي قاما بتصوير العديد من الأفلام المميزة في الفترات الماضية.

كما سيتم تصوير العديد من حلقات المسلسل في الأماكن التاريخية بمدينة إسطنبول كقصر دولما بهتشة، وقصر يلدز، ومنطقة أيوب، وسيتم تصوير بعض  الحلقات في مدينة أزميت، ويلفا

ولعب كل من الفنان بولنت اينال، وأوزلم جونكار، وسيلان أوزتورك، وأكن أكانوزو، وأزقي أيوب أوغلو، وهكان بي أوغلو، وسفقي سوسيال، وأموت كورت أدوار أبطال المسلسل.

وسيقوم ما بين 400 شخص إلى 500 شخص بتمثيل حلقات المسلسل، كما سيضم الفريق الفني له 120 شخصًا.