يشارك برنامج " ذاتي " في معرض الوظائف السنوي لعام ٢٠١٧، الذي يقام في كلاً من جامعة زايد بدبي يوم الإثنين الموافق 27 فبراير 2017، وكلية التقنية العليا للطالبات بالشارقة يوم الخميس الموافق 9 مارس 2017.

ويهدف برنامج " ذاتي " الذي تم إطلاقه في عام 2012 بتوجيهات كريمة من قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، من خلال مشاركته في المعرض إلى جذب الخريجين المتميزين لدفعة العام الحالي، وتدريبهم لمدة سنتين في مختلف المؤسسات، واستقطاب الكفاءات الإماراتية لمنحها المهارات القيادية والإدارية في المجال المهني.

ويأتي حرص " ذاتي " على المشاركة في معارض التوظيف التي تقيمها الكليات والجامعات، تأكيداً على أهمية مثل هذه المعارض في كسب أكبر عدد من الشباب المواطن الطموح ورغبتها في توفير فرص العمل لهم. حيث تلعب الكليات والجامعات دوراً بارزاً في استقطاب المنتسبين، وتتضافر جهودهم بتوفير الخريجين المتميزين المؤهلين وإتاحة الفرصة لهم للتعرف بالبرنامج. وهذا مايدعم ويعزز الشراكة بين الكليات والجامعات مع مركز ريادة في مجالات التدريب والتوظيف.

ويطمح " ذاتي " من خلال مشاركته في المعرض إلى البحث عن مواطنين متميزين حديثي التخرج بمعدل تراكمي عالٍ و ذو خبرة مسبقة في التطوع. بالإضافة إلى أهمية توافر الصفات الشخصية الأخرى كمهارات الاتصال والقيادة والإبداع وغيرها. على أن يقوم البرنامج بتوفير الدعم والتوجيه للمنتسبين خلال فترة التدريب. بالإضافة إلى توفير مسار مهني محدد وراتب ثابت مع تزويدهم بالتدريب اللازم والتطوير الكافي والمهارات الإدارية والقيادية.

وتفصيلاً عما قدمه البرنامج على مدى 6 سنوات منذ انطلاقه في عام 2012، نجح برنامج " ذاتي " في استقطاب عدد 13 منتسب خلال دفعاته الخمسة، كان لهم دور نشط مع عدد من المهام والمسؤوليات في مؤسسات مختلفة على مدار عامين لكل دفعة، تم خلالها تنمية المهارات القيادية والإدارية. حيث بلغ عدد الخريجين من البرنامج عدد 7 تميزن بحب العمل والقدرة على تحمل المسؤولية وتم توظيفهم في وظائف إدارية عليا على أن يتم توظيف البقية فور انتهائهم فترة التدريب.