دشّن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، على هامش معرض نافدكس بدورته الرابعة، الزورق «صواريخ بينونة» فئة كورفت (الهيلي)، الذي أنتجته شركة أبوظبي لبناء السفن بأيدٍ وعقول إماراتية وطنية. وسجل سموه كلمة في سجل الشرف للزورق، جاء فيها: «إن الزورق صواريخ (الهيلي) هو نتاج عقول وطنية نيرة وسواعد إماراتية قوية، وهو صناعة وطنية بامتياز، تؤكد أننا أسياد البحار منذ عقود طويلة، ومهنة السفن والمراكب هي مهنة الأجداد، التي تظل رمزاً خالداً وتراثاً عريقاً تفخر به دولتنا جيلاً بعد جيل».

وأضاف سموه: «هنيئاً لقواتنا المسلحة، وقواتها البحرية الباسلة، انضمام دفعة جديدة إلى أسطولها البحري الذي يتولى حماية سيادتنا على مياهنا الإقليمية».

وتابع سموه: «سيروا على بركة الله، وكونوا مؤمنين بالله عز وجل، واثقين بقدراتكم ومهاراتكم، وحافظوا على أسلحتكم ومكتسبات دولتكم الوطنية، والله يوفقكم بخدمة وطننا الغالي».

ورفع سموه علم الدولة على سارية الزورق، معلناً تدشينه الرسمي، ودخوله الخدمة ضمن أسطول قواتنا البحرية الباسلة.

وأجرى سموه جولة تفقدية في أرجاء الزورق، وتوقف عند غرفة القيادة والتحكم، واستمع من ضباط القوات البحرية إلى شرح وافٍ حول المهام القتالية للزورق، والتقنيات العالية التي تستخدم في هذه القطعة البحرية التي تعد القوة الضاربة لقواتنا المسلحة الباسلة.

إلى ذلك، أفاد الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لبناء السفن، خالد المزروعي، بأن «طول الزورق يصل إلى 72 متراً، ويعتبر السادس في مشروع بينونة، الذي شمل بناء خمس سفن في السابق، تم التحاقها بالأسطول البحري لقواتنا المسلحة».

وأوضح أن «الزورق يحتوي على أنظمة نيران متقدمة، ومزود بأحدث الأنظمة القتالية متنوعة المهام»، مشيراً إلى أن «الشركة منذ نشأتها قبل 20 عاماً، بأوامر وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، تمكنت من إنتاج 268 سفينة متنوعة، سُلم جزء منها إلى قواتنا البحرية وإلى بعض دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والدول الإفريقية وشبه القارة الهندية».

وتصنف الشركة على أنها الشركة الرائدة في صناعة وصيانة وإعادة إعمار وتطوير السفن العسكرية والتجارية في الشرق الأوسط، وتعتبر الشريك الاستراتيجي الأول بقواتنا المسلحة، التي تزود بدورها القوات البحرية بمنتجات الشركة من مثل هذه السفن والزوارق البحرية القتالية والدفاعية .