سجل مربط دبي للخيول العربية أول أمس بالعاصمة الفرنسية باريس بصمة ذهبية جديدة في بطولة العالم لجمال الخيل العربية التي استعادت رونقها في نسختها للعام 2021 بعد تأجيل فرضته إكراهات الأوضاع الصحية العالمية العام الماضي. البطولة التي تميزت بأجواء تنافسية حارة أكدت الصفة القيادية العالمية لمربط دبي وجددت له الإعتراف الخاص بدوره الإنتاجي النوعي، وذلك بمنحه لقب أفضل مربي ومنتج للمرة الرابعة، ولقب أفضل فحل منتج مجددا وهو من نصيب أيقونة الإنتاج العالمي المعاصر الفحل إف إيه إل رشيم، ولقب أفضل فرس منتجة وهو من نصيب الفرس الولود إلي فلامينكا.
كما تمكن مربط دبي من حصد ذهبيتين ثمينتين؛ أولاهما مع كل من المهرة دي بيسان وهي من البطل العالمي الفحل دي سراج ابن الفحل إف إيه إل رشيم والفرس روزالينا، والثانية مع المهر دي شرار من الفحل دي سراج والفرس العالمية إف تي شيلا. كما تمكن مربط دبي من إحراز الكأس البرونزية للمهور مع المهر دي شيماز وهو من الفحل إف إيه إل رشيم والفرس ليدي فيرونيكا. وسجل إنتاج مربط دبي مزيدا من الإنجازات الذهبية في البطولة مع المهر المملوك لمربط الشيخ الفلسطيني "دي مزيان" وهو من الفحل إف إيه إل رشيم والفرس دي مزايا.
واكتسح إنتاج مربط دبي البطولة خلال أطوارها التنافسية ليؤكد أن المربط قدم للمشاركة في البطولة من أجل المحافظة على مكانته القيادية في تحقيق ألقابها في التتويج والأفضلية، فاحتلت خيوله المراكز الأولى بين منافساتها في المجموعات التأهيلية، وأكدت النتائج عمق استراتيجيات المربط في الإنتاج والإنجاز التي مكنته من الإحتفاظ بتصدر سيرة التميز في سجل البطولة.
مجد قياسي متجدد
التجول في سجل بطولة العالم لجمال الخيل العربية بباريس، يستوقف التاريخ ويرفع قبعة التقدير العالي لمربط دبي، الذي استطاع في فترة وجيزة أن يحقق أعلى الأرقام القياسية وأكثر ألقاب الأفضلية، ويحقق المركز الأول في الإنجاز الذي توجه بمركزه الأول في الإنتاج. التاريخ لاينسى والحقيقة لايقهرها النسيان. ومع تجاوز المحطات الأولى للحضور الذهبي لمربط دبي في بطولة العالم التي سجلت أسماء خيول مثل الفحل رويال كولورز والفرس إف تي شيلا والمهرة ثم الفرس دي شهلا، تظل لمحطات ذهبية أمجادها وبصماتها القياسية.
ففي دورة العام 2016 سجل مربط دبي حضورا ذهبيا وإنجازا قياسيا نوعيا، محققاً تميزاً نادراً بين أقوى مرابط العالم، بعدما أحرز لقب البلاتينيوم الأعلى في البطولة مع الفحل رويال كولورز، وذهبيتين مع كل من المهرة العجيبة "دي عجايب" والمهر البراق دي سراج،وكذا عددا من الألقاب أبرزها لقب أفضل مربط للخيل العربية في العالم، فضلاً عن جائزة أفضل مربّ ومالك، وجائزة أكثر مربط حاصل على ألقاب ذهبية في العام 2016. كما حصلت الفرس ليدي فيرونيكا على جائزة أفضل فرس منتجة في العالم.
وفي العام 2018 تمكن مربط دبي من تجديد تميزه في الحدث الدولي الأكبر. وأحرز ذهبية المهور للمرة الثانية مع المهر دي سراج، وفضية مع المهرة دي شيهانة، وفضية للمهرة دي عجايب، كما حصل المربط على أعلى ألقاب وجوائز بطولة العالم، فنال جائزة أفضل مربي، ونال أسطورة الإنتاج العالمي المعاصر الفحل إف إي إل رشيم لقب أفضل فحل إنتاج في العالم، ونالت الفرس دي شهلا لقب أفضل فرس منتجة في البطولة.
وفي العام 2019 جدد مربط دبي بصمته القياسية، عندما حصد كل أنواع المعادن النفيسة مع كوكبة ممن إنتاج الفحل إف إيه إل رشيم، فأحرز الذهب مع المهرة دي شامخة محققة أعلى درجة في مجموعتها ولقب أفضل درجة في مجمل بطولة المهرات، والفضة مع المهر دي شيماز، والبرونز مع كل من المهرة دي شيهانة والمهر دي مزيان، بالإضافة إلى عدد من ألقاب التميز؛ هي لقب أفضل مربط منتج في العالم، ولقب أفضل فحل منتج في العالم، ولقب أفضل فرس منتج في العالم، وهي ألقاب مكنت مربط دبي من الاحتفاظ بالمركز الأول ومكانته القيادية كأفضل مربط في العالم.
التوحيدي: تهنئة سامية
أعرب المهندس محمد التوحيدي المشرف العام مدير عام مربط دبي للخيول العربية عن سعادته بالإنجاز الجديد للمربط في ختام الحدث العالمي منوها بالتطور الهائل في مسار إنتاج الخيل العربي. وقال التوحيدي:" نحن فخورون بهذا الإنجاز الوطني في أقوى بطولة عالمية تعتبر أعلى مقياس لتطور الخيل العربية، وهي موعد يتجدد فيه الإعتراف العالمي بالمركز الأول الذي تسجله البطولة لمربط دبي في تاريخها. ونهدي هذا الإنجاز الجديد مع أطيب التهاني إلى فارس العرب والعالم ومؤسس مدرسة المركز الأول وصانع استراتيجيات مربط دبي في النهوض بتطوير الخيل العربية، صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي – رعاه الله – وقد تحققت العديد من الإنجازات التي تضمنتها رؤيته السامية التي جعلت من مربط دبي الأفضل إنتاجا وإنجازا في العالم".

المرزوقي: بصمة إنتاجية
بدوره أعرب عبد العزيز المرزوقي المدير التنفيذي لمربط دبي عن سعادته بالنتائج التي حققها المربط في البطولة من ألقاب وكؤوس جسدت المستوى العالمي لإنتاجه. وقال المرزوقي:" كنا حريصين على أن تكون مشاركتنا متميزة تتناسب مع مسؤولية نتحملها في المحافظة على الصدارة التي تسجلها بطولة العالم لمربط دبي عبر تاريخها. والحمد لله استطعنا تحقيق ذلك في ظل منافسات قوية جدا. كما تجدد الإعتراف العالمي بالمكانة القيادية للفحل إف إيه إل رشيم بصفته الأفضل في العالم، وتأكدت البصمة الإنتاجية النوعية للفحل العالمي دي سراج. نحن سعداء حقا بتقاسم مجد إنتاج المربط مع العالم. ولايزال المجال مفتوحا أمام الجميع للإستفادة من الفحلين في تطوير مستويات مرابطهم وإنتاجهم".