: أعلنت شركة شنايدر إلكتريك، الشركة العالمية الرائدة في مجال التحول الرقمي لإدارة الطاقة والتحكم الآلي اليوم، عن سلسلة من الإجراءات التي تهدف إلى حماية واستعادة التنوع البيولوجي الذي يتعرض للتهديد في مناطق كثيرة حول العالم.

وتم تكريم شركة شنايدر إلكتريك من قبل"مؤسسة "كوربوريت نايتس Corporate Knights " باعتبارها أكثر الشركات استدامة في العالم، ولديها سجل حافل في حماية البيئة والمناخ، وتعهدت الشركة العام الماضي بمكافحة فقدان التنوع البيولوجي. وتمثل الالتزامات المفصلة التي حددتها اليوم، والتي تسبق انعقاد اليوم العالمي للتنوع البيولوجي في 22 مايو، خطوات ملموسة للوفاء بهذه التعهدات، وقد تم تقديمها كجزء من "مبادرة التحرك من أجل الطبيعة Act4nature International" وهي تحالف من الشركات الدولية والمنظمات غير الحكومية والهيئات الأكاديمية والمؤسسات العامة التي تهدف إلى تسريع العمل التجاري لحماية الطبيعة.

وأصبحت مشلكة فقدان التنوع البيولوجي، والتدهور البيئي، إلى جانب تغير المناخ، من القضايا التي تزداد بوتيرة مقلقة وبشكل متزايد باعتبارها تقوض الأنظمة البيئية المحلية والأنواع والسلالات الفردية، وتنذر في النهاية بتأثيرات محتملة على القضايا المتعلقة بالأمن الغذائي العالمي إضافة إلى التحديات التي تواجه المجتمعات والاقتصادات والشركات في جميع أنحاء العالم. وتتطلب معالجة هذه المشكلة تكاتف الجهود واتخاذ إجراءات متضافرة، ويقع على عاتق الشركات مسؤولية القيام بدور بارز في هذا الشأن.

وقال السيد أوليفييه بلوم الرئيس التنفيذي للاستراتيجية والاستدامة في شركة شنايدر إلكتريك: "نحن بحاجة ماسة إلى تقييم التحديات التي تتعرض لها الطبيعة والتنوع البيولوجي، ولكن الأمر يتطلب اتخاذ خطوات أكثر من مجرد التقييم للحفاظ على نظامنا البيئي واستعادته. ويُعد تحديد استخدام الموارد ووضع طموحات جريئة أمراً أساسياً، ولكن النجاح الحقيقي سيأتي من خلال اتخاذ إجراءات ملموسة وفورية دون المساومة على احتياجاتنا أو احتياجات الأجيال القادمة".

وتلتزم شنايدر إلكتريك في تعهدها المتعلق بالتنوع البيولوجي، بما يلي:
• التحديد الكمي والإعلان المنتظم عن تأثيرها على التنوع البيولوجي: في أكتوبر الماضي، نشرت شنايدر إلكتريك أول تقرير حول البصمة الشاملة على التنوع البيولوجي في العالم باستخدام أداة "قياس التنوع البيولوجي العالمي"، والتي تحسب بصمة التنوع البيولوجي للشركة عبر سلسلة القيمة بأكملها.
• تلتزم الشركة بالوصول إلى صافي الصفر من فقدان التنوع البيولوجي جرّاء عملياتها المباشرة بحلول عام 2030، ومواءمة أهداف التنوع البيولوجي مع العلم.
• تطوير الحلول والتقنيات التي تساهم في الحفاظ على التنوع البيولوجي، من خلال تعزيز الاستفادة من الموارد على مدى دورة حياتها بأكملها. 
• الشراكة مع الموردين للتخلص من استخدام المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد في التغليف، واستخدام الورق المقوى المعاد تدويره، ومساعدتهم على تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بشكل تام.
• الشراكة مع المنظمات غير الحكومية وصناديق الاستثمار، وإشراك الموظفين والشركاء في المبادرات المحلية - مثل التأكد من أن جميع مواقعها تطبق برامج لحفظ التنوع البيولوجي واستعادته، وأن المواقع الواقعة في المناطق التي تعاني من الاجهاد المائي تضع خططاً للحفاظ على المياه.

وتمت الإشادة بهذه الالتزامات، وصنِّفت على أنها "التزامات ذكية SMART" من قبل اللجنة التوجيهية لمبادرة االتحرك من أجل الطبيعة Act4Nature. وسيكون عام 2021 هو عام التحرك لحماية التنوع البيولوجي، حيث عُقدت قمة كوكب واحد في يناير، ومن المقرر عقد المؤتمر العالمي التابع للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة في سبتمبر، وكذلك من المقرر عقد مؤتمر التنوع البيولوجي COP15 في أكتوبر 2021.