في إطار اتفاقية شراكة وقعتها "كانون وسط وشمال أفريقيا" (CCNA) مع "المعهد الوطني للسينما والتلفزيون في غانا" (NAFTI)، تقام سلسلة ثانية من ورشات العمل على أيدي خبراء "كانون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، ويجري تنظيمها في "المعهد الوطني للسينما والتلفزيون" في غانا بين 13 و17 فبراير 2017.

 

وتهدف هذه الشراكة عبر ورشات العمل المقامة إلى تعزيز المعرفة والقدرة والكفاءة لدى أصحاب مواهب التصوير الإبداعية والاحترافية للتصوير في غانا، وفتح أبواب الفرص أمامهم للحصول على وظائف مجزية. وستعمل "كانون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" بالتعاون مع مدرسة السينما الرئيسية في غانا؛ "المعهد الوطني للسينما والتلفزيون" لتنظيم ورشات العمل.

 

وحضر طلاب "المعهد الوطني للسينما والتلفزيون"، والممارسون لهذه المهنة في المجموعة الأولى من ورشات العمل التي أقيمت في شهر يوليو 2016، والتي اشتملت على دورات قصيرة في تصوير الفيديو والتصوير الفوتوغرافي، ورفعت من مستوى الوعي بأحدث تقنيات كانون في التصوير والإمكانيات التي يمكنهم الحصول عليها.

 

وبمناسبة هذا الحدث، قال رومان ترويد هاندل، العضو المنتدب لشركة "كانون وسط وشمال أفريقيا": "تهدف شراكتنا مع المعهد الوطني للسينما والتلفزيون إلى دعم الأهداف الوطنية في تدريب الجيل الجديد من المواهب. وتزوّد ورشات العمل بالكفاءات المطلوبة والمعرفة المطلوبة لتشجيع المواهب الإبداعية، وتعزيز نمو قطاعات السينما والتصوير الفوتوغرافي في البلاد".

 

وتشتمل المجموعة الثانية من ورشات العمل على دورات تدريبية في الإضاءة، وصناعة أفلام الفيديو، والتصوير الفوتوغرافي الرياضي.

 

وتقام أولى ورشتي العمل عن تصوير الحركة السريعة وتصوير الأفلام بين 13 و16 من شهر فبراير بإشراف "مدرب كانون" راؤول جابات، و"سفير كانون" مارك وليامز. وستغطي الورشة موضوعات رئيسية مثل: "لماذا نستخدم الفلاش؟". و"أساسيات الفلاش"، و"أنظمة قياس درجة إظهار الفلاش"، و"تأثير الفلاش على إظهار الصور" و"الفلاش اللاسلكي".

 

كما تشتمل ورشة "أساسيات كانون لصناعة أفلام الفيديو" على ستة وحدات تشمل: مدخل إلى صناعة الأفلام وكاميرات صناعة الأفلام، ومقارنة بين التصوير الثابت وتصوير الفيديو، وقواعد صناعة الأفلام، والتحكّم وتغيير اتجاه الشاشة، و"العناصر الخارجية بالإضافة إلى التقييم العملي. وفضلاً عن ذلك، ستشتمل أيضاً على تقييمات قبل الدورة وبعدها مع مجموعة من الاختبارات العملية، ثم تختتم مع مؤشر الدورة.

 

ويستضيف إيدي كيوج "مستكشف كانون"، والمصور الفوتوغرافي الرياضي الشهير من المملكة المتحدة، دورة حصرية تحت عنوان "دورة مختصرة في التصوير الفوتوغرافي الرياضي". وعمل إيدي مع عدد من الصحف الوطنية الرائدة في المملكة المتحدة، وهو يتعاون الآن مع وكالة "تومسون رويترز" للصور. وستقام ورشة العمل المخصصّة له بين 13 و17 فبراير، وتشمل موضوعات مثل: التصوير الفوتوغرافي الرياضي 101، بالإضافة إلى محاضرات عن موقع التصوير وتجارب التصوير المباشر لمباريات كرة القدم والملاكمة.

 

وتعليقاً على هذه الشراكة، قال البروفسور لينوس أبراهام، عميد "المعهد الوطني للسينما والتلفزيون في غانا": "لا تقتصر الشراكة الاستراتيجية بين المعهد الوطني للسينما والتلفزيون في غانا وبين كانون على تطوير معارف الهيئة التدريسية والطلاب في المعهد فقط؛ بل تعمل على مشاركة المهارات الاحترافية والمعرفة بقطاع الأفلام والتصوير الفوتوغرافي مع كافة شرائح المجتمع في غانا".

 

وتعتبر شراكة "كانون وسط وشمال أفريقيا" مع "المعهد الوطني للسينما والتلفزيون" ثاني الشراكات الاستراتيجية في غانا، وذلك عقب استثمار "كانون" في أفريقيا بإطلاق برنامج "التميز في الطباعة الاحترافية" الذي عمل على تدريب شركات الطباعة الصغيرة والمتوسطة في غانا والإشراف عليها.

 

ومن جانب آخر، تعدّ هذه الشراكة الاستراتيجية شهادة في صالح برنامج "ميرايشا" للاستدامة في أفريقيا، والذي يحتفل بالذكرى الثانية لانشائه، ويسعى لتوفير المهارات الضرورية للسكان المحليين في البلدان الأفريقية التي تعمل فيها "كانون؛ حيث استُلهمت هذه المبادرة من فلسفة "كانون" المؤسسية؛ "كيوسي"؛ والتي تعتبر مثالاً على العيش والعمل معاً من أجل المصلحة العامة.