تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، يواصل مهرجان الظفرة 2019 فعاليات دورته الـ 13، والتي تستمر حتى 25 ديسمبر الجاري، بتنظيم من لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية في أبوظبي بمدينة زايد في منطقة الظفرة. 
ويعتبر مهرجان الظفرة ملتقى أهل الخليج لما يتضمنه من فعاليات تسلط الضوء على التراث الخليجي بشكل عام والتراث الإماراتي بشكل خاص، بالإضافة إلى تنوع المشاركات الخليجية في مختلف المسابقات التراثية في المهرجان.
كما أن السياح العرب والأجانب يجدون من مهرجان الظفرة وجهة رئيسية لقضاء أوقات ممتعة، حيث أن الفعاليات التي يقدمها المهرجان تتناسب مع جميع أفراد العائلة، بالإضافة إلى استقطاب المهرجان مئات العائلات يومياً من المواطنين والمقيمين على مستوى إمارات الدولة.
مزاينة الإبل تتوج الفائزين في أشواط الثنايا والحول لأصحاب السمو الشيوخ للمحليات والمجاهيم
توج مهرجان الظفرة 2019 الفائزين في أشواط الثنايا والحول لأصحاب السمو الشيوخ ضمن مزاينة الإبل التي تقام في الموقع الرئيسي للمهرجان في مدينة زايد بمنطقة الظفرة، ووسط حضور كبير من ملاك الإبل وعشاق المسابقات والمزاينات التراثية.
وسجلت نتائج شوط ثنايا رئيسي لأصحاب السمو الشيوخ - محليات ، فوز سمحه لمالكها الشيخ خالد بن سلطان بن زايد آل نهيان بالمركز الأول، في حين جاءت بالمركز الثاني حميه لمالكها الشيخ سيف بن خليفة بن سيف بن محمد آل نهيان ، وحلت بالمركز الثالث النصيبا لمالكها الشيخ هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان ، وكان المركز الرابع من نصيب الوثبة لمالكها الشيخ زايد بن حمدان بن زايد آل نهيان ، وجاءت بالمركزالخامس دغشه لمالكها الشيخ خليفة بن سيف بن محمد آل نهيان .
وفي شوط حول رئيسي لأصحاب السمو الشيوخ -محليات ، فازت بالمركز الأول الظبي لمالكها الشيخ هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان ، وحلت بالمركز الثاني الحذرة لمالكها الشيخ خليفة بن سيف بن محمد آل نهيان ، وفي المركز الثالث جاءت الوريه لمالكها الشيخ زايد بن حمدان بن زايد آل نهيان ، وكانت في المركز الرابع فرحة  لمالكها الشيخ خليفة بن سيف بن محمد آل نهيان ، وكان المركز الخامس من نصيب صدمة لمالكها الشيخ خليفة بن سيف بن محمد آل نهيان .
أما في شوط أصحاب السمو الشيوخ (ثنايا - حول ) -مجاهيم ، فقد حصدن المراكز الخمس الأولى  على الترتيب  (وحيده ، مدمرة، الشيخة، هيافه، حشاره) لمالكهن "الأمير خالد بن عبدالرحمن بن خالد مساعد بن عبدالعزيز آل سعود".
منافسات قوية تشهدها الأشواط الرئيسية الشرايا لفئتي الثنايا والحول لأبناء القبائل
شهدت مزاينة الإبل في مهرجان الظفرة 2019، منافسات بين ملاك الإبل في الأشواط الرئيسية الشرايا لفئتي الثنايا والحول لأبناء القبائل للمحليات والمجاهيم.
وأسفرت نتائج شوط ثنايا رئيسي شرايا لأبناء القبائل - محليات، عن فوز مياسه لمالكها ناصر حمد سهيل عويضه الخيلي بالمركز الأول، في حين جاءت بالمركز الثاني الظبي لمالكها ناصر حمد خلفان المعولي ، وحلت في المركز الثالث بشاير لمالكها مطرف مسعود مهدي الحبابي .
وفي شوط حول رئيسي شرايا لأبناء القبائل - محليات، فازت بالمركز الأول وطن لمالكها حميد سعيد السيد سعيد المحرمي ، في حين جاءت بالمركز الثاني تشريف لمالكها سالم ناصر سالم صقر المنصوري ، وحلت في المركز الثالث شاهينية الشدي لمالكها خميس محمد الشدي المنصوري . 
وفي شوط الثنايا رئيسي شرايا لأبناء القبائل - مجاهيم، فازت بالمركز الأول مخوفه لمالكها سعيد لاحج ناصر سعيد المنصوري، وحلت في المركز الثاني مصوبة لمالكها محمد مكتوم راشد حفيظ المزروعي، وجاءت في المركز الثالث الذاير لمالكها سهيل محمد كردوس عبيد العامري.
وفي شوط الحول رئيسي شرايا لأبناء القبائل - مجاهيم، فازت بالمركز الأول الوافيه لمالكها الفندي خميس الفندي غانم المزروعي، وحلت في المركز الثاني مشيحه لمالكها زايد براك عبدلله براك المزروعي، وجاءت في المركز الثالث الشيخه لمالكها علي محمد علي محمد الحساني.
أشواط الشركاء تزيد المشاركات في أشواط الشرايا للحول والثنايا بمزاينة الإبل
ساهمت أشواط الشركاء في مزاينة الإبل بمهرجان الظفرة بتحقيق زيادة واضحة بالمشاركات في أشواط الحول والثنايا لأبناء القبائل، وقد حظيت الأشواط بمنافسات عالية بين كبار ملاك الإبل على مستوى الخليج العربي.
وذهب المركز الأول في شوط حول شرايا لأبناء القبائل الشركاء - محليات، لـ "عزه" لمالكها حمد خلفان سيف المعولي، في حين جاءت بالمركز الثاني وهيله لمالكها علي سالم عبيد هياي المنصوري، وحلت في المركز الثالث مياسة لمالكها مبارك عبيد سعيد سالمين المنصوري.
وفي شوط ثنايا شرايا لأبناء القبائل الشركاء - محليات، فازت بالمركز الأول هيله لمالكها محمد سعيد محمد مسلم المحرمي، في حين جاءت في المركز الثاني الظبي لمالكها حاكم مبخوت عبدلله المنهالي، وحلت في المركز الثالث معزة لمالكها خميس محمد الشدي المنصوري.
أما في شوط الحول شرايا لأبناء القبائل (الشركاء) -مجاهيم، فازت بالمركز الأول القعوده لمالكها هزاع ناصر سعيد سويد المنصوري، وحلت في المركز الثاني العاصفه لمالكها محمد العوضي يحيى سميحه المنهالي، وجاءت في المركز الثالث مسموحة لمالكها سعيد سليم مسلم الرباعي العامري .
وفازت بالمركز الأول في شوط الثنايا شرايا لأبناء القبائل (الشركاء) - مجاهيم، "القايد" لمالكها عوض عبدلله ناجي عايض المنهالي، وحلت في المركز الثاني الوافيه لمالكها خالد مسفر حسين قويد الدوسري، وجاءت في المركز الثالث مبروكه لمالكها زايد سعيد احمد عيسى فطيس المنصوري.
"يوم النساء" مبادرة تعكس اهتمام مهرجان الظفرة 2019 بالمرأة والطفل
شهد المهرجان في يومه الحادي عشر حضوراً جماهيرياً واسعاً رغم هطول الأمطار، خاصة مع تخصيص يوم أمس للنساء فقط، وهو ما شجع النساء والفتيات على التوافد على موقع المهرجان ومتابعة الفعاليات التي يقدمها، والاستمتاع بالأجواء الرائعة بعد هطول المطر واعتدال الطقس، كما وجد الأطفال فرصة للانطلاق واللعب والمشاركة في الأنشطة العديدة التي يقدمها لها المهرجان. 
وأعربت فاطمة المزروعي عن سعادتها بمبادرة إدارة المهرجان بتخصيص يوم للنساء، وهو ما شجعها على الحضور مع قريباتها وزيارة أقسامه المختلفة، والمشاركة في الفعاليات التراثية التي يقدمها. 
بينما أشارت ليلى الهاملي أن هذه المبادرة تعكس هوية المهرجان وحرصه على تكريس الموروث والعادات والتقاليد، كما تعكس الاهتمام الكبير الذي يوليه للمرأة والأطفال، وهو ما اعتبرته من أبرز أسباب نجاحه من عام إلى عام، إلى جانب تعدد فعالياته لتناسب مختلف أفراد العائلة.  
وذكرت فاطمة محمد أن اختيار توقيت المهرجان بالتزامن مع عطلة المدارس واعتدال الطقس جعل منه مقصداً للعائلات في المنطقة بشكل يومي، للاستمتاع بالأنشطة المختلفة التي يقدمها مثل المسابقات التراثية وفعاليات السوق الشعبي والفعاليات التثقيفية الموجهة للأطفال. مشيرة إلى أن تخصيص يوم للسيدات في المهرجان منحها فرصة للتجول بحرية في المكان وشراء ما تحتاج إليه من منتجات مثل الملابس وأدوات الزينة والعطور والدخون، في الوقت الذي استمتع فيه أطفالها باللعب في قرية الطفل والمشاركة في أنشطتها التي تجمع بين الطابع التعليمي والترفيه.   
مشاركات في السوق التراثي: اليوم الخاص بالنساء كان مميز   وزادت المبيعات 30 % زيادة في المبيعات 
عبرن مشاركات في سوق الظفرة التراثي في المهرجان عن سعادتهن بتخصيص يوم للسيدات، حيث شهد السوق إقبال لافت من النساء من مختلف الأعمار، وهو ما ساهم في ارتفاع مبيعات الأسر المنتجة المشاركات بنسبة بلغت نحو 30% مقارنة بالأيام العادية.
وأوضحت سارة سعيد، مشاركة في السوق، أن مبادرة يوم النساء ساهمت في تشجيع النساء على زيارة المهرجان والتجول بين محلات السوق ومشاهدة ما تعرضه المحال من منتجات، واختيار ما يناسبها دون استعجال. 
من ناحيتها أشارت ليلى عامر، عارضة في السوق للعطور والدخون، أن المهرجان يمثل مناسبة بارزة ينتظرها سكان المنطقة كل عام للمشاركة فيها والاستمتاع بما تقدمه من خدمات وأنشطة، كما يلعب دوراً كبيرا في الرواج الاقتصادي في منطقة الظفرة ككل.  
وقالت سامية العلي أن الإقبال على شراء المنتجات المعروضة في السوق لا يقتصر فقط على سكان المنطقة، فهناك العديد من السياح من جنسيات مختلفة يحرصون على شراء المنتجات التراثية الإماراتية كهدايا تذكارية، معبرين عن اعجابهم لما تحمله من طابع تراثي فريد.  
 مسابقة الأزياء التراثية تسلط الضوء على الملابس التقليدية للمرأة الإماراتية
استقطبت مسابقة الأزياء التراثية، التي أقيمت مساء أمس، مشاركات متميزة قدمت فيها مصممات الأزياء المشاركات تصميمات مستمدة من الأزياء التراثية الإماراتية التي ارتدتها المرأة الإماراتية في حياتها اليومية والمناسبات المختلفة ومازالت ترتديها، مع إضافة لمسات خاصة بكل مصممة.
وقدمن المشاركات تصميمات عديدة لمختلف أنواع الملابس النسائية مثل الكندورة التي تعتبر من الملابس الرئيسة التقليدية للمرأة الإماراتية، وتتميز بأنها زي فضفاض واسع بأكمام طويلة، والثوب الذي كانت المرأة ترتديه فوق الكندورة، والثوب المزين بالذري الذي اعتادت المرأة ترتديه في المناسبات والأعراس، وكذلك المخور، والشيلة والعباءة وغيرها من الأزياء التقليدية للسيدات والفتيات.  
من جانبها أشارت ليلى القبيسي، منسقة البرامج التراثية في اللجنة، أن هذه المسابقة تأتي ضمن مجموعة كبيرة من المسابقات التراثية التي يقدمها المهرجان، والتي تعكس استراتيجية لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية في أبوظبي، الرامية إلى تعزيز قيم الولاء والانتماء لدى فئات المجتمع من خلال ممارسة التراث الإماراتي الأصيل.
وأضافت أن جميع أنشطة اللجنة تخدم الاستراتيجية الثقافية لإمارة أبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة، وتساهم في الحفاظ على الموروث الثقافي، والعمل على إيصال الرسالة الحضارية والإنسانية للإمارات لمختلف ثقافات وشعوب العالم، فضلا عن الترويج لأبوظبي وللمؤتمرات والأنشطة والفعاليات التي تنظمها وتستضيفها. موضحة أن المسابقة تهدف كذلك إلى تشجيع المصممات الإماراتيات ودعمهن واتاحة الفرصة أمامهن لتقديم أعمالهن للجمهور.  
بدء استقبال مشاركات تغليف التمور 
بدأت لجنة تحكيم مسابقة تغليف التمور التي تقام ضمن مهرجان الظفرة 2019، باستقبال المشاركات بالمسابقة، حيث سيتم الإعلان عن النتائج مساء يوم غدٍ الجمعة 20 ديسمبر الجاري، في موقع المسابقة في سوق الظفرة التراثي.
وقد خصص مهرجان الظفرة 5 جوائز لهذه الفئة، حيث يحصل الفائز بالمركز الأول على 25 ألف درهم، و15 ألف درهم للمركز الثاني، و10 ألاف درهم للمركز الثالث، و5 ألاف درهم للمركز الرابع، و5 الاف درهم للمركز الخامس.
وهناك مجموعة من الضوابط والشروط للاشتراك في مسابقة تغليف التمور، ومن هذه الشروط، ألا تحتوي المشاركة الواحدة على أكثر من صنف واحد في العبوة الواحدة، وأن تكون خالية من الاصابات الحشرية، والعيوب المظهرية، إضافة الى عدم وجود رائحة أو طعم غير طبيعي، أو شوائب معدنية أو رملية، وأن تكون ذات حجم مناسب ومقبول، وخالية من متبقيات المبيدات والاسمدة، مؤكداً أنه يتم فحص المشاركات الفائزة مخبرياً.
وتضمنت الشروط أيضاً، أن يكون التمر من الإنتاج المحلي لدولة الإمارات، ومن إنتاج موسم 2019، وأن يكون انتاج المزرعة التي تعود ملكيتها للمشارك، وألا تقل الكمية التي سيتم المشاركة بها عن خمسة كيلو جرامات.