تحت رعاية  سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، رئيس مجلس دبي الرياضي، تنطلق اليوم (الثلاثاء 31 يناير 2017) النسخة الرابعة من طواف دبي الدولي للدراجات الهوائية الذي يملكه وينظمه مجلس دبي الرياضي، بمشاركة 128 دراجاً ينتمون إلى 16 فريقاً من مختلف أنحاء العالم.

وتشهد النسخة الرابعة من الطواف العديد من التحديثات وأهمها زيادة مراحل الطواف إلى خمس مراحل بدلاً عن أربع، كما جرى في النسخ الثلاث السابقة، إضافة إلى زيادة المسافة الإجمالية التي سيقطعها الدراجون والتي تصل إلى 865 كيلو متراً، كما يمر الطواف بست من إمارات الدولة وهي: دبي، الشارقة، عجمان، أم القيوين، رأس الخيمة والفجيرة.

تبدأ المراحل الخمس للطواف من نادي دبي الدولي للرياضات البحرية الذي يمثل نقطة البداية ومقر القرية الرسمية للطواف، وستكون الانطلاقة الأولى للطواف في الحادية عشر من صباح الثلاثاء 31 يناير حيث تبدأ المرحلة الأولى من السباق بعد تجمع الدراجين، فيما تفتح قرية الطواف أبوابها منذ التاسعة صباحاً لاستقبال الجمهور من الراغبين في متابعة فعاليات الطواف.

وتشتمل قرية الطواف على متجر لبيع منتجات الطواف من ملابس خاصة بالدراجات والتذكارات التي تحمل شعار الطواف، ويأتي افتتاح المتجر الذي سيعمل طوال الايام الخمسة تلبية لطلبات الجمهور وعشاق رياضة ركوب الدراجات الراغبين في الحصول على المنتجات الخاصة بالطواف باعتباره منتجا مميزاً تم تصنيعه من خامات ذات جودة عالية ووفقا لاعلى المعايير العالمية، كما تعتبر االمنتجات من ملابس وتذكارات علامة تجارية بارزة تحظى باقبال كبير من الجمهور.

وأكد سعادة سعيد حارب الأمين العام لمجلس دبي الرياضي، رئيس اللجنة العليا المنظمة للطواف اكتمال كافة التحضيرات لانطلاقة النسخة الجديدة من الحدث الكبير، لافتاً إلى أن زيادة المراحل إلى خمس تعد اضافة مهمة للطواف على مستوى تنافس الدرّاجين على مستوى الترويج لمناطق اضافية في الدولة بعد أن حقق تطوراً كبيراً خلال النسخ الثلاث السابقة ونجح في تقديم صورة رائعة عن دولة الإمارات العربية المتحدة، من خلال النقل التلفزيوني المباشر الذي سلط الضوء على الطبيعة المميزة التي تتمتع بها الإمارات.

وقال "موافقة الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية على زيادة مراحل الطواف إلى خمس يعكس مدى ثقة الاتحاد بطواف دبي، ويوضح المكانة المرموقة التي بلغها هذا الطواف، كما تعكس رغبة أسرة الدراجات الهوائية والفرق والرياضيين بالوجود والتنافس إلى مسافات أكبر وأيام أكثر، والاستمتاع بما تتمتع به دولة الإمارات بشكل عام ودبي بشكل خاص بمناطق جذب سياحي ومناظر خلابة، إضافة إلى كفاءة اللجنة المنظمة في تنظيم بطولة مميزة وبجميع المقاييس".

وقدم رئيس اللجنة العليا المنظمة للطواف، شكره للشركاء الاستراتيجيين والرعاة والداعمين للنسخة الرابعة من الطواف، وفي مقدمتهم شرطة دبي ولجنة تأمين الفعاليات وهيئة الطرق والمواصلات، وكذلك اتحاد الإمارات للدراجات الهوائية، وتضم القائمة رعاة القمصان: بنك دبي التجاري، طيران الامارات، هيئة الطرق والمواصلات، وهيئة الصحة بدبي، اضافة لرعاة المراحل وهم: نخيل، واحة دبي للسيليكون، منتجع وشاطئ وستن ميناء سياحي، بجانب قناة دبي الرياضية، اضافة الى راعي السيارة الرسمية للطواف أودي النابودة، والعراة الآخرون: كاستيلي، عقارات جولف جميرا، تاغ هايير، جيانت، فيتوريا، ستبس، دبي اي، سبورت 360، والممون الرسمي رايد بايك شوب، وولف بايك شوب وسايكل هب.

 

5 مراحل

يستمر طواف دبي الدولي للدراجات الهوائية لخمسة أيام يجري خلالها السباق على خمس مراحل مختلفة، وتحمل المرحلة الأولى إسم مرحلة نخيل وتنطلق من نادي دبي الدولي للرياضات البحرية صباح الثلاثاء 31 يناير 2017، وتمتد إلى مسافة 181 كيلو متراً، وتمر هذه المرحلة بمجموعة من معالم مدينة دبي ومن أبرزها منطقة المرموم التي تتميز بالرياضات التراثية وخصوصاً سباقات الهجن، ومضمار القدرة للدراجات الهوائية، مروراً بعقارات جميرا جولف وجزيرة جميرا وإنتهاءً بنخلة جميرا والواجهة المائية لمنتجع أتلانتس.

أما المرحلة الثانية وهي مرحلة رأس الخيمة فتنطلق في الأول من فبراير 2017، ويقطع خلالها الدراجون 188 كيلو متراً عبر أربع إمارات مختلفة هي الشارقة وأم القيوين وعجمان ورأس الخيمة، وسيمر المتسابقون بعدة معالم من بينها حي دبي للتصميم، ومجمع جزيرة المرجان الذي يضم عددا من الجزر الرائعة.

تبلغ مسافة المرحلة الثالثة 200 كيلو متراً وتحمل اسم  مرحلة واحة دبي للسيليكون، وستمتد من دبي إلى منطقة العقة وتعتبر ملمحاً جديداً في النسخة الرابعة للطواف، وسيعبر الدراجون شاطئ الفجيرة وصولاً إلى العقة.

وستصل المرحلة الرابعة وهي مرحلة ويستن إلى سد حتا مروراً بدبي والشارقة ورأس الخيمة بمسافة اجمالية تصل الى 172 كيلو متراً، وسيخضع المتسابقون لاختبار التسلق مرتين بنسبة 11 % قبل الوصول إلى محطة ختام هذه المرحلة التي تعتبر تحدياً مثيراً للدراجين.

وتبلغ مسافة المرحلة الخامسة والأخيرة التي تحمل اسم «مراس» 124 كيلو متراً، وتعبر عدداً من معالم مدينة دبي ومنها مضمار ميدان لسباقات الخيول الذي يسستضيف سنوياً كأس دبي العالمي للخيول، ثم حديقة مشرف والممزر، المنطقة التاريخية في ديرة، ميناء راشد وعلم الإتحاد، وسيكون ختام الطواف في قلب مدينة دبي وبالقرب من برج خليفة في منطقة "سيتي ووك".

16 فريق

يشارك في النسخة الرابعة للطواف 16 فريقاً من مختلف انحاء العالم من بينها 10 فرق عالمية مصنفة من قبل الاتحاد الدولي للدراجات هي:

 فريق آستانا الكازاخستاني الذي سبق له الفوز بالنسخة الأخيرة لسباق أبو ظبي للدراجات الهوائية عن طريق الدراج تانيل كنغرت، وفريق بحرين مريدا وهو الفريق العربي الأول الذي يحصل على رخصة عالمية ويقوده الدراج الإيطالي فينسنت نيبالي، دايمنشن داتا الجنوب بقيادة البطل مارك كافنديش، فيما يضم فريق موفي ستار مجموعة من أمهر الدراجين وعلى رأسهم اليخاندرو فالفارد.

ويعول فريق كويك ستيب على الدراج الايطالي مارسيل كاتيل الحاصل على لقب طواف دبي الدولي في النسخة الأخيرة والمتوج بثماني مراحل في طواف فرنسا الدولي، وتوم بونين ونيكي تربيسترا وتوني مارتن ودان مارتن، وتضم قائمة فريق نوتو نيل – جومبو ند جوان أنطونيو لوباتو، فريق سكاي بقيادة إيليا فيفياني الفائز بمرحلتين في طواف دبي في النسختين الثانية والثالثة، ويظهر في النسخة الجديدة للطواف فريق الامارات ابوظبي الذي عرف سابقاً بفريق لامبري ويقوده ساشا مودولو ودييغو يوليسي، وهناك فريق تريك سيجافريدو الامريكي بقيادة جون دنكلوب، وفريق بي ام سي الامريكي الذي حقق معدل يفوق 30 فوز في الموسم الواحد منذ العام 2013.

كما تشارك في النسخة الجديدة لطواف دبي الدولي للدراجات الهوائية أربعة فرق قارية محترفة هي:  باردياني سي اس اف الإيطالي وفريق نوفو نورديسك الأمريكي وفريق ويلر تريستنيا الإيطالي الفريق الايرلندي اكوا بلو سبورت، اضافة الى فريق قاري واحد هو ون بروسايكلينغ، بجانب المنتخب الاماراتي للدراجات الهوائية الذي سيكون ضمن الفرق الستة عشر المشاركة في الطواف.

اشغالات الطرق

قامت اللجنة المنظمة للطواف بالتعاون مع هيئة الطرق والمواصلات في دبي بتحديد موعد مرور الدراجين في كل منطقة من مناطق دبي، ووضع خطة لتعريف أفراد المجتمع بمواعيد مرور موكب الطواف باللغتين العربية والإنجليزية، من أجل اتاحة الفرصة للراغبين من  الجمهور لمشاهدة موكب الطواف ومتابعة السباق، وتوجيه سائقي المركبات لاستخدام الطرق البديلة في فترة مرور موكب الطواف.

مرفق خريطة اشغالات المرحلة الاولى

 

بث مباشر

ستقوم قناة دبي الرياضية أحد الشركاء الاستراتيجيين لطواف دبي الدولي للدراجات الهوائية ببث السباق على الهواء مباشرة خلال مراحله الخمس، ووضعت القناة خطة متكاملة لنقل هذا الحدث الكبير، من خلال فريق عمل ضخم سيواصل العمل طوال فترة الطواف ليقدم خدمة اعلامية مميزة ظلت دبي الرياضية تلتزم بها في كل النسخ السابقة من الطواف.

كما ستقوم قناة دبي الرياضية بإنشاء ستوديو خاص بمقر قرية الطواف بنادي دبي الدولي للرياضات البحرية باللغتين العربية والانجليزية، تمكن المشاهدين من التعرف على آخر مستجدات السباق حتى خط النهاية، كما يستضيف الاستديو نجوم الدراجات المشاركين في النسخة الرابعة والمسؤولين وأعضاء اللجنة المنظمة اضافة الى عدد من المتخصصين في مجال الدراجات.

ويتوقع ان يتم نقل فعاليات الطواف عبر قناة دبي الرياضية الى أكثر 180 من دولة حول العالم، ستشاهد معالم ست من إمارات الدولة عبر النقل الحي للسباق خلال الأيام الخمسة، كما تقوم العديد من القنوات الفضائية العالمية بمتابعة السباق ونشر أخباره من خلال تعاونها مع قناة دبي الرياضية،  وكان عدد الدول المتابعة للنسخة الثالثة لطواف دبي الدولي للدراجات الهوائية في العام 2016 وصل إلى 155 دولة من دول العالم بزيادة 44 دولة عن النسخة الثانية.

4 قمصان

 يقدم طواف دبي الدولي للدراجات الهوائية في نسخته الرابعة أربعة قمصان مقدمة من كاستيلي، ومصنعة من أجود الخامات ووفقا لأعلى المعايير العالمية، ويرعى بنك دبي التجاري الراعي الرسمي للطواف القميص الأزرق الذي يطلق عليه قميص التصنيف العام، ويحصل عليه بطل السباق المتوج خلال المراحل الخمس للطواف بعد تسجيله أفضل زمن.

وترعى هيئة الصحة بدبي قميص علم الإمارات، الذي يحصل عليه الدراج الأكثر منافسة خلال مراحل الطواف، فيما ترعى هيئة الطرق والمواصلات القميص الأبيض الخاص بتصنيف الدراج الأصغر سناً  لدراجين دون 25 سنة، ويحصل عليه أفضل دراج صاعد، ويمنح القميص الأحمر الذي يعرف بقميص تصنيف النقاط للدراج الأسرع وصولاً إلى نقطة النهاية في أكبر عدد من المراحل وترعاه طيران الامارات.