يواصل المجمّع الثقافي، التابع لدائر الثقافة والسياحة – أبوظبي، تقديم برامج ثقافية ومجتمعية متنوعة الأسبوع القادم، بما في ذلك عرض مسرحي، وحوار فني، وورش عمل فنية وأخرى تعليمية للأطفال.  

 

وسيشهد المجمّع الثقافي حواراً فنياً يجمع بين الفنانة الرائدة نجّاة مكّي والقيمتين الفنيتين للمعرض الفردي "نجاة مكّي: إضاءات"، المقام حالياً حتى 19  ديسمبر. وستأخذ هذه الجلسة الحوارية الحضور على متن رحلة تستكشف المعرض ومقتنياته، الذي يقدم نظرة شاملة على مسيرة مكّي الناجحة وممارساتها الفنية. وسيواصل المجمّع الثقافي استضافة ورش العمل والدورات التدريبية، بما فيها "فن الراتنج" تحت إشراف الفنانة بوادر بشير.

 

المسرح

 

تلايا الليل

من تقديم مسرح رأس الخيمة الوطني

12 نوفمبر، 8 – 10 مساءً

تطرح مسرحية "تلايا الليل" عدة أفكار وقضايا مهمة، تأتي على رأسها سلطة الأب على الأبناء. كما تتناول المسرحية القضايا الناجمة عن التكنولوجيا وتأثيرها على الشباب وحياتهم، وازدواجية الحداثة في مواجهة الكلاسيكية، وغير ذلك من السياقات المجتمعية المختلفة والمشاكل التي يواجهها الشباب في الوطن العربي.

 

تدور المسرحية ضمن أطر حوارية قوية تعكس الصراع بين الماضي والحاضر والكلاسيكي والمعاصر، كما تبرز مهارات شخصية القائد. وتعتمد المسرحية على أنظمة إضاءة مبتكرة يتم توظيفها بأسلوب بديع لإعطاء الجمهور تلميحات حول الجوانب النفسية في كل شخصية. أما أسلوب تنفيذ المشاهد وتسلسلها على الخلفية الموسيقية فيدعم الأداء المسرحي.

 

تأليف وإخراج: مرعي الحليان

فريق العمل: خالد البناي، دلال الياسر، أشواق عبد الحميد البلوشي وآخرون

مسرح المجمّع الثقافي

سعر تذكرة: 30 درهماً

 

حوارات فنية

 

حديث الفن: نجاة مكي بصحبة القيمتين الفنيتين ريم فضة وميساء القاسمي

13 نوفمبر، 6:30 – 8:00 مساءً

 

تُعد نجاة مكي واحدة من رائدات الفن الإماراتي، كما تتميز مسيرتها الفنية بالتنوع الكبير من حيث الموضوعات والوسائط والفلسفة التي تكمن وراء أعمالها الفنية. تعتبر نجاة مكي فنانة حالمة تستخدم الألوان لتسليط الضوء على الذكريات والأفكار والتاريخ والأساطير والقصص في فنها. يُقام معرضها الفني بعنوان "نجّاة مكّي: إضاءات" حالياً في المجمّع الثقافي تحت إشراف القيميتين الفنيتين ريم فضة وميساء القاسمي. يجمع هذا الحوار بين الفنانة نجاة مكي والقيمتين الفنيتين للحديث باستفاضة عن هذا المعرض الفردي.

المجمّع الثقافي

رسوم الدخول: مجاناً

 

ورش العمل

 

"فن الراتنج" مع الفنانة بوادر بشير

12 نوفمبر، 5 – 7 مساءً (وكذلك خلال اليومين 19 و26 نوفمبر)

تعلّم أساليب إنشاء أعمال فنية باستخدام أنواع مختلفة من تقنيات تطبيق فن الراتنج خلال هذه الورشة تحت إشراف الفنانة بوادر بشير.

المجمّع الثقافي

الرسوم: 250 درهماً

 

المرسم الحر

يواصل المجمّع الثقافي تقديم سلسلة أسبوعية من ورش العمل والدورات التدريبية  في "المرسم الحر"، بما في ذلك الرسم والتصوير والرسم بالألوان الزيتية والمائية إلى جانب الوسائط الفنية المتعددة، والنحت والأعمال الخزفية والفخارية وتصميم الأزياء والرسم على الحرير والزجاج وصياغة المجوهرات، وترحب الورش بالمشاركين من الصغار والكبار من ذوي المستويات والمهارات المختلفة؛ بالإضافة إلى الدورات التدريبية المخصصة لتعلّم فن الخط في "بيت الخط"، تحت إشراف فنان الخط الإماراتي محمد المندي؛ وغير ذلك من برامج ورش العمل والأنشطة المقامة داخل مكتبة أبوظبي للأطفال التي تستقبل الأطفال بين 4 أشهر و14 عاماً.

 

البرامج الإضافية في المجمّع الثقافي

 

مكتبة أبوظبي للأطفال

تمتد "مكتبة أبوظبي للأطفال" على ثلاثة طوابق بمساحة 5,250 متراً مربعاً، وتنقسم إلى عدّة مساحات تناسب كل الفئات العمرية. استوحي تصميمها من الكتب المجسمة ثلاثية الأبعاد، إذ تدعم المكتبة أسلوب التعلم باللعب، وسط تصاميم مبهجة وغير مألوفة ومفعمة بالحيوية. يتميز كل طابق في المكتبة بمفهوم خاص مستوحى من المناظر الطبيعية المتنوعة في الإمارات.

 

تنظم "مكتبة أبوظبي للأطفال" برنامجاً ثقافياً فعّالاً طوال العام يستهدف الأطفال وعائلاتهم. تعد المكتبة بمثابة منارة تعليمية بارزةً عبر برامج وورش فنية ومعارض تطبيقية لمنهاج (STREAM) التي تتناول موضوعات متعلقة بالعلوم والتكنولوجيا والقراءة والهندسة والفن والرياضيات، علاوة على أنشطة متنوعة في الكتابة ورواية القصص وصناعة الأفلام بهدف دعم الشباب في اكتساب وإتقان أدوات العرض والاتصال والتي تعد مفتاح النجاح في قطاع العمل في القرن الواحد والعشرين. تهدف مكتبة أبوظبي للأطفال إلى إرساء بيئة ترحب بجميع أفراد العائلة للتعلم معاً، كما تشجّع على تقدير الفنون والثقافة.

 

تواصل مكتبة أبوظبي للأطفال بالمجمّع الثقافي، احتفاءً بافتتاح أبوابها أمام الزوّار، تنظيم معرض "رحلة بين الكلمات" الذي يركّز على إبراز دور كتب الأشكال المتحركة المجّسمة في تعلّم القراءة والكتابة. وقد تم تحويل قصص المؤلفين والرسامين من الإمارات كمساحات تعليمية وتفاعلية ثلاثية الأبعاد لإثارة خيال الأطفال داخل المعرض، بما يمكّن الزوّار من الدلوف إلى تجربة مبدعة تتجسّد فيها أشهر الكتب والمؤلفات.

 

لمزيد من المعلومات حول برنامج مكتبة أبوظبي للأطفال، يُرجى الضغط هنا.

 

معارض الفنون التصويرية

يستضيف المجمّع الثقافي في القاعة الرئيسية ومساحات الطابق الأرضي حتى 19 ديسمبر المعرض الفردي الأول "نجاة مكي: إضاءات". ويسلط هذا المعرض المبتكر والمعاصر الضوء على النهج التجريبي والمنفتح الذي تتبنّاه الفنانة نجاة مكي في مقاربتها للسرديات الجغرافية والتاريخية التي تأثّرت بها. ويحتضن المجمّع الثقافي أيضاً أول معرض مجتمعي فني بعنوان "الإهداء: معرض احتفائي بنجاة مكي" بمشاركة 19 من الفنانين الإماراتيين ممن تأثروا بفن نجاة مكي ودورها الريادي في تطوير المشهد الفني في دولة الإمارات.

 

يُعد برنامج الإقامة الفنية الذي يستضيفه المجمّع الثقافي بأبوظبي منصة لتقديم الدعم للفنانين، والارتقاء بممارساتهم الفنية نحو مستويات متقدمة. وانطلاقاً من مقره في منطقة الحصن، قلب أبوظبي النابض، يرفد المجمّع الثقافي الفنانين المقيمين في دولة الإمارات بالأدوات والموارد الفنية اللازمة، فضلاً عن الاستوديوهات الفنية المجهّزة تجهيزاً كاملاً. كما يهيئ لهم الظروف المواتية لإبداع أعمال فنية مميزة وعرضها في صالات المجمّع، وبالتالي يقدم لهم فرصة لتعزيز حضورهم على المشهد الفني المحلي والعالمي.

 

يقوم الفنانون المقيمون الأربعة من الدورة الأولى لبرنامج الإقامة الفنية، وهم أحمد سعيد العرّيف الظاهري وعائشة حاضر وسعود الظاهري وزايد طماش بعرض أعمالهم النهائية في استوديوهات الإقامة الفنية المخصصة حتى 30 نوفمبر 2019.