الدوحة، قطر، 25 يناير 2017: اختيرت عشرة أفلام من مختلف أرجاء العالم حظيت بدعم مؤسسة الدوحة للأفلام للعرض في مهرجان روتردام السينمائي الدولي الـ 45 الذي يعدّ وحداً من أكبر المهرجانات السينمائية التي يحضرها الجمهور والمهتمين والعاملين في مجال السينما في العالم ويقام من 25 يناير إلى 5 فبراير 2017.

 

ويمثل هذا العدد من الأفلام أكبر مجموعة من الأفلام التي دعمتها قطر وتعرض في مهرجان دولي يضم أضخم وأجود الأفلام الروائية والوثائقية والقصيرة وفنون الإعلام.

 

وقد تم اختيار فيلمين روائيين طويلين في برامج المسابقة من ضمنها جائزة النمر وجائزة المستقبل المشرق، بينما تعرض الأفلام التجريبية القصيرة في قسم أفلام فلسطين.

 

وقالت فاطمة الرميحي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام :"إنه إنجاز تاريخي حيث يعرض مهرجان روتردام السينمائي الدولي المرموق 10 أفلام حظيت بدعم مؤسسة الدوحة للأفلام. يؤكد هذا الاختيار على التزام المؤسسة بالمشاريع النوعية العالية الجودة من العالم العربي والعالم. وعلى مر السنوات شهدنا ارتفاعاً في عدد الأفلام التي تدعمها المؤسسة وتسجل حضورها القوي في المهرجانات الدولية. وسنواصل تشجيع المواهب الواعدة التي تقدم مساهمات قيمة للسينما من خلال تعزيز حضور المؤسسة ورفع اسم قطر في المحافل العالمية".

 

اختير فيلم "الملك" (راي) (تشيلي، فرنسا، هولندا، المانيا، قطر / 2017) للمخرج نيلز عطالله في مسابقة النمر. الفيلم مستوحى من قصة حقيقية ويدور حول رجل فرنسي يبلغ من العمر 35 عاماً يستكشف أروكانيا المنطقة النائية في جنوب تشيلي في عام 1860 ويختار ملكاً على شعبها.

 

فيلم "زهرة الصبار" (مصر، الإمارات العربية المتحدة، قطر / 2017) للمخرجة هالة القوصي مرشح لجائزة المستقبل المشرق. يدور الفيلم حول عايدة الممثلة المكافحة التي تأتي إلى القاهرة من الدلتا لتلتحق بالجامعة وحول صداقاتها الاستثنائية. يعرض الفيلمان "الملك" (راي) و "زهرة الصبار" للمرة الاولى عالمياً في مهرجان روتردام السينمائي الدولي.

 

في قسم المستقبل المشرق، تعرض أربعة أفلام دعمتها مؤسسة الدوحة للأفلام في خارج المسابقة الرسمية وهي: الطيور الحارقة (سريلانكا، فرنسا، هولندا، قطر / 2016) من إخراج سانجيفا بوشباكومارا. يدور الفيلم حول كوسوم التي يجب أن تكافح للاعتناء بأطفالها الثمانية ووالدة زوجها. شهد الفيلم عرضه العالمي الأول في مهرجان بوسان السينمائي الدولي 2016 وفاز بجائزة الحكام الخاصة في مهرجان فيلمكس السينمائي الدولي السابع عشر في طوكيو.

"عند حلول الظلام" (تايلاند، فرنسا، هولندا، قطر / 2016) للمخرجة أنوشا سويشاكورنيونغ، يروي قصص متشابكة لعدة شخصيات: مخرجة سينمائي وملهمها، ونادلة لا تستقر في وظيفة، وممثل، وممثلة. وتربِط مساراتهم المختلفة خيوط مخفية تتكشف مع تقدم الفيلم لتكشف معها تعقيدات الحياة. عرض الفيلم للمرة الأولى عالمياً في مهرجان لوكارنو السينمائي 2016.

"فيلم آخر واحد فينا" للمخرج علاء الدين سليم (تونس، الإمارات العربية المتحدة، لبنان، قطر / 2016) يروي قصة "نون" الذي يعبر الصحراء إلى شمال إفريقيا في محاولة للمرور بطريقة غير شرعية إلى أوروبا. عرض الفيلم للمرة الاولى عالمياً في أسبوع النقاد في مهرجان البندقية السينمائي 2016 وفاز بجائزة "أسد المستقبل" في مهرجان البندقية السينمائي الـ 73. فيلم "ميموزا" (أسبانيا، المغرب، فرنسا، قطر / 2016) للمخرج أوليفر لاكس ملحمة ذات عناصر غامضة تدور أحداثها حول كارفان في جبال أطلس المغربية يرافق شيخاً ليدفن بالقرب من أحبائه، لكن الأمر يأخذ منحى آخر عندما يفارق الشيخ الأكبر الحياة خلال مسيرتهم. عرض الفيلم للمرة الأولى عالمياً في أسبوع النقاد بمهرجان كان السينمائي وفاز بجائزة نسبرسو الكبرى 2016 وبجائزة الهرم الذهبي لأفضل فيلم وأفضل لممثل في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 2016.

 

واختير فيلم "فكرة بحيرة" (سويسرا، الأرجنيتن، قطر / 2016) للمخرج ميلاغروس مومنتالر في البرنامج الرئيسي لقسم "أصوات". يدور الفيلم حول مصور فوتوغرافي ينتظر ولادة طفله ويعيش حالة من اللاستقرار العاطفي. شهد الفيلم عرضه العالمي الأول في مهرجان لوكارنو السينمائي 2016.

 

ويعرض في قسم "أصوات" فيلمان هما "ترامونتان" (ربيع) (لبنان، فرنسا، الإمارات العربية المتحدة، قطر / 2016) من إخراج فاتشيه بوغورجيان ويدور حول رجل كفيف يعيش في قرية صغيرة في لبنان ويبحث عن أدلة تقوده لمعرفة هويته الحقيقية. عرض الفيلم للمرة الأولى في أسبوع النقاد في مهرجان كان السينمائي 2016 وفاز بجائزة لجنة الحكام الكبرى الخاصة في مهرجان سينما المتوسط الـ 16 في بروكسل.

 

يروي فيلم "الشمس البيضاء" (نيبال، الولايات المتحدة، هولندا، قطر / 2016) للمخرج ديباك رونيار قصة بوجا الذي يعيش مع جده بعد أن انضم أباه "آنجي" للشُعبة المسلحة للحزب الاشتراكي وغادر القرية. بعد وفاة الجد، يعود آنجي للقرية وتجبره الظروف على البحث عن مساعدة الشرطة والمتمرّدين المسلحين وجيرانه في القرية لإتمام مراسم الدفن. عرض الفيلم للمرة الاولى عالمياً في مهرجان البندقية السينمائي 2016 وفاز بجائزة أفضل فيلم من جوائز الشاشة الفضية 2016 وعرض في ختام النسخة الـ 27 من مهرجان سنغافورة السينمائي الدولي.

 

في قسم أفلام فلسطين يعرض الفيلم التجريبي القصير "في المستقبل أكلوا من أجود البورسلين" (فلسطين، المملكة المتحدة، الدنمارك، قطر / 2015) للمخرجة لاريسا سنسور. عرض الفيلم للمرة الأولى عالمياً في مهرجان دبي السينمائي الدولي 2015 ويقع في فئة الخيال العلمي وعلم الآثار والسياسة ويعتبر مواجهة لتسييس علم الآثار لتبرير مصادرة الأراضي الفلسطينية.

 

توفر مبادرات تمويل الأفلام في مؤسسة الدوحة للأفلام دعماً إبداعياً ومالياً لصناع الأفلام المقيمين في قطر وكذلك في العالم، وتساعدهم على إطلاق طاقاتهم الفنية وإدارة إنتاجاتاهم بكفاءة وإنتاج أفلام ذات جودة عالية. يقدم برنامج المنح في المؤسسة الدعم والتمويل للمشاريع التي يقوم بها صناع الأفلام من قطر في مراحل التطوير والإنتاج وما بعد الإنتاج، وكذلك لصناع الأفلام من جميع أنحاء العالم ممن يخوضون تجاربهم الإخراجية الأولى أو الثانية.

 

تستثمر مؤسسة الدوحة للأفلام في التمويل المشترك لإنتاج الأفلام من خلال شراكات استراتيجية مع مشاريع الأفلام ذات القيمة الثقافية والتجارية. كما أطلقت المؤسسة صندوق الفيلم القطري المكرس لدعم المخرجين القطريين لصناعة الأفلام القصيرة والطويلة.