تحت رعاية سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، وبعد النجاح الباهر الذي حققته في موسمها الأخير، تعود احتفالية موسيقى أبوظبي الكلاسيكية التي تنظمها دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي، بموسم جديد حافل بالروائع العالمية، حيث يحتفي موسم 2019/2020 بالذكرى الـ 250 لولادة الموسيقي الشهير لودفيج فان بيتهوفن، وذلك بتقديم باقة من إبداعات الموسيقى الكلاسيكية التي تتضمن أبرز فرق الأوركسترا والعازفين على الصعيد العالمي، فضلاً عن أداء عروض الباليه الأكثر إبداعاً، بالإضافة إلى تقديم إحدى أبرز النجوم في العالم العربي، وباقة متنوعة من الفنون المسرحية، لتشكل الاحتفالية بذلك أبرز الفعاليات الفنية هذا الموسم.

 

ينطلق الموسم الجديد من موسيقى أبوظبي الكلاسيكية 2019/2020 بحفلين للأوركسترا الوطنية الروسية، والتي تعتبر واحدة من أبرز فرق الأوركسترا في العالم، والحائزة على العديد من الجوائز ومن ضمنها جائزة ’غرامي‘، يقام الحفلين يومي الخميس 10 أكتوبر والجمعة 11 أكتوبر في المجمّع الثقافي بمنطقة الحصن.

 

وتشتهر الأوركسترا الوطنية الروسية على الصعيد العالمي بأدائها الاستثنائي للموسيقى الكلاسيكية الروسية، فضلاً عن تقديم العديد من سيمفونيات وكونشيرتوات العظماء مثل شوستاكوفيتش وتشايكوفسكي، تحت إشراف قائد الأوركسترا ميخائيل بليتنيف، الحائز على جائزة ’غرامي‘ والجائزة الأوروبية للثقافة. ومن المقرر أن تؤدي الأوركسترا برنامجاً يتضمن سيمفونيات من تأليف موسيقيين روس من القرنين التاسع عشر والعشرين. كما يشارك عازف البيانو الكلاسيكي الفرنسي الشاب لوكاس ديبارج بافتتاحية مسابقة تشايكوفسكي الموسيقية لآلة البيانو بدورتها الخامسة عشرة.

 

ويؤدي فلاديسلاف لافريك، أحد ألمع عازفي آلة البوق في روسيا، مع الأوركسترا الوطنية الروسية، في الليلة الافتتاحية، كونشيرتو شوستاكوفيتش على سلم ’سي مينور‘ على آلتي البيانو، والبوق، وأوركسترا من الآلات الوترية. يعود تأليف كونشيرتو شوستاكوفيتش المزدوجة إلى عام 1933، حيث برزت ضمن أكثر مقاطع الموسيقى الكلاسيكية إبداعاً حتى الآن، وتعتبر واحدة من روائع مقطوعات الموسيقى الكلاسيكية في مطلع القرن العشرين.

 

وتؤدي الأوركسترا الوطنية الروسية، في الحفلة الليلة الثانية، بالتعاون مع العازف لوكاس ديبارج، كونشيرتو البيانو رقم 1 للموسيقي الشهير بيتر إليتش تشايكوفسكي، فضلاً عن مجموعة من أبرز أعماله الموسيقية، التي تضم سيمفونيته الخامسة، التي تواكب التوجه الذي بدأه بيتهوفن بطرح موضوع القدر. كما يستمتع الحضور بموسيقى ألكسندر جلازونوف لباليه "المواسم"، فضلاً عن أداء مجوعتي Ancestor Suite and Homework Suite للموسيقي الأمريكي المعاصر جوردن جيتي. كما تم الإعلان مسبقاً عن حضور الموسيقي الأمريكي الاحتفالية ليستمتع بالأداء التاريخي لموسيقاه في أبوظبي.

 

بهذا الصدد، قال فيصل الظاهري، مدير إدارة الاتصال والعلاقات العامة بالإنابة في دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي: " تلتزم "موسيقى أبوظبي الكلاسيكية" بالجمع بين كافة الأنواع الموسيقية ودعم الموسيقى المعاصرة والإبداع الفني، حيث نستهل الموسم الجديد بمجموعة من أعظم الموسيقيين العالميين، ضمن سلسلة من الحفلات الموسيقية الرائعة، كما يسعدنا أن نستضيف الأوركسترا الوطنية الروسية الاستثنائية في الاحتفالية الافتتاحية، التي تعتبر واحدة من أبرز فرق الأوركسترا في العالم. ونعد الحاضرين بأمسية مشوقة. وقريباً سنعلن عن مشاركة أشهر العازفين المنفردين على مستوى العالم، فضلاً عن عروض الباليه المتميزة وأبرز النجوم في العالم العربي".

 

تتوفر تذاكر حفل الأوركسترا الوطنية الروسية حصرياً على الموقع الإلكتروني ticketmaster.ae وفي متاجر ’فيرجن ميجاستور‘ المنتشرة في الإمارات. لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.abudhabimusic.ae أو www.dctabudhabi.ae  وسيتم نشر تفاصيل إضافية عن "موسيقى أبوظبي الكلاسيكية" 2019/2020 في وقت لاحق.

 

يتم تنظيم "موسيقى أبوظبي الكلاسيكية" من قبل دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي، وتشرف على إنتاجه شركة ’فلاش إنترتينمنت‘ الجهة الرائدة في الشرق الأوسط في قطاع الترفيه.