نظمت إدارة العلاقات الخارجية والشؤون الثقافية في جامعة عجمان، محاضرة عن التنمية المستدامة بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، احتفالا بيوم "الأمم المتحدة" الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة منذ العام 1948.

ألقى المحاضرة الأستاذ نبيل جانجي ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في دولة الإمارات، بحضور عدد كبير من طلاب وطالبات كلية الهندسة وأعضاء هيئة التدريس في الكلية، تناول فيها التنمية المستدامة وسبل تحقيقها في العالم من خلال تحقيق عدة أهداف، وهي القضاء على الفقر والقضاء التام على الجوع، والصحة الجيدة والرفاه، والتعليم الجيد، والمساواة بين الجنسين، والطاقة النظيفة بأسعار معقولة، والعمل اللائق، ونمو الاقتصاد، والصناعة والابتكار، والحد من أوجه عدم المساواة، وإيجاد مدن ومجتمعات مستدامة، والاستهلاك والإنتاج المسؤولان، والعمل المناخي، والحياة تحت الماء، والحياة في البر، والسلام والعدل والمؤسسات القوية، وعقد الشراكات وتحقيق الأهداف.

وركّز المحاضر على سبل تحقيق التنمية المستدامة على صعيد الغذاء والزراعة، من خلال الابتكارات الزراعية وتحقيق التوازن بين عمليتي الاستيراد والتصدير. واستعرض المحاضر عدة نماذج يمكن من خلالها استثمار الزراعة، ليس فقط على المسطحات الأرضية، بل يمكن أيضا على أسطح المباني تحقيقا للتوازن البيئي.

ودعا الأستاذ نبيل الحضور إلى ضرورة المساهمة في دعم برامج الأمم المتحدة، من خلال الحملات التطوعية أو الالتحاق بها وظيفيا، للمساهمة في تحقيق الأهداف.

وتأتي هذه المحاضرة ضمن سلسة فعاليات ينفذها مكتب الأمم المتحدة في الدولة خلال الفترة من 13 وحتى 18 نوفمبر الجاري، وتشمل عقد محاضرات في المدارس والجامعات لنشر ثقافة التنمية المستدامة.