أعلن معرض421، وجهة الفنون والتصميم المحليّة في أبوظبي، عن فعاليات الموسم الثاني من النادي الصيفي: نسخة التصنيع، والتي ستقام خلال الفترة بين 30 يونيو و20 يوليو 2019، لتتيح الفرصة لأصحاب المهارات والمواهب الإبداعية صقل قدراتهم وتعزيز مواهبهم.
ويتضمن البرنامج سلسلة مكثفة من ورش العمل التي تتناول جوانب متنوعة من الإنتاج الإبداعي وتستهدف المهتمين بالمجالات الإبداعية العملية وكذلك الصناع الناشئين من مختلف المستويات المهارية، سواء المبتدئين أو أصحاب المهارات المتقدمة.
ويقدم البرنامج هذا العام مجموعة واسعة من المهارات والأنشطة التي تتضمن العمل على صناعة النسيج والجلود والعطور والتطريز والطباعة بالشاشة الحريرية، إذ سيتسنّى للمشاركين تعلم تقنيات جديدة، وتطوير مهاراتهم وممارساتهم الإبداعية المكتسبة سابقاً.
وتجمع ورش العمل المتخصصة طيفاً واسعاً من الفنون الحرفية والإبداعية، ومزيجاً من المعارف النظرية والتجارب العملية، ما يتيح للمشاركين اكتساب خبرات واسعة حول تاريخ ومبادئ كل حرفة قبل أن يمارسوها بأنفسهم.
ويشار إلى أن المشاركة في ورش العمل لا تشترط وجود خبرة سابقة في هذا المجال، ويمكن للمهتمين الحصول على المزيد من المعلومات والحجز للمشاركة في ورش النادي الصيفي: بين الصناعة والفن، من خلال زيارة الموقع الإلكتروني المرفق هنا
وبهذه المناسبة قال فيصل الحسن، مدير معرض421: بعد النجاح والإقبال الذي شهده الموسم السابق من النادي الصيفي، يسرنا الإعلان عن فعاليات هذا الموسم ، وذلك في إطار حرصنا على المساهمة بدعم وتعزيز المهارات الإبداعية للمهتمين بالمجالات الإبداعية العملية، بما ينسجم مع قيم وأهداف معرض421 الرامية إلى تعزيز مكانتنا، باعتبارنا مساهماً ومؤثراً في المشهد الفني لإمارة أبوظبي، حيث تتضمن الفعاليات التي نقدمها مجموعة مميزة من ورش العمل التي تعزز من  المستويات الإبداعية لدى المشاركين في مجالات متنوعة".
برنامج ورش العمل


صناعة العطور: ورشة عمل للمبتدئين
التاريخ:30 يونيو
الوقت: 6:30 - 9:30 مساءً
العمر: 16 سنة وما فوق
تحت إشراف: منى حداد، فنانة تشكيلية
رسوم التسجيل: 80 درهم إماراتي
يعود تاريخ صناعة العطور في المنطقة إلى أزمنة قديمة، حيث حافظ على حضوره القوي في الحضارات المتعاقبة، ولا زال حتى اليوم فناً قائماً في الإمارات، وسيتعلم المشاركون في ورشة العمل كيفية صناعة مختلف العطور اعتماداً على وصفات قديمة توارثتها الأسر المحلية. وسيناقش المشاركون المكونات وكيمياء العطور وتركيبها، فيما ستركز المشرفة على المدلولات الثقافية التي تحييها العطور. وفي ختام الجلسة، سيصنع كل مشارك عطره الخاص.

فنّ العقد: مقدمة في منسوجات المِقرمة
التاريخ:2 يوليو
الوقت: 5:30 - 7:30 مساءً
العمر: 10 سنوات وما فوق
تحت إشراف: ميريديث هيوستن،مؤسِّسة "تركواز بوتيك استديو"
رسوم التسجيل: 80 درهم إماراتي
حمالات أصيص النباتات المعلقة المصنوعة على طريقة فن المقرمة والتي تعود أصولها إلى أزمنة قديمة وتذكرنا بأصالة الماضي، ما هي إلا لمسة سحرية تغير من أجواء المكان الذي تزينه، وسيتعلم المشاركون في هذه الورشة العملية فناً تقليدياً يعرف بفن المِقرمة الذي يقوم على طريقة العقد لصناعة منسوجات وقطع رائعة. وبمجرد أن يتعلم المشاركون كيفية ربط ثلاث عقد بسيطة فإنهم سيكونون قادرين على صناعة حمالة معلقة جميلة يمكن وضع أصيص للنباتات فيها.
تتضمن الورشة كافة المواد الأولية اللازمة بما فيها الحبال القطنية البيضاء والسوداء والأصص المصنوعة من الفخار.

الدوامة: مقدمة في فن الإيبرو
التاريخ: 3 يوليو
الوقت: 5:30 - 7:30 مساءً
العمر: 12 سنة وما فوق
تحت إشراف: سرور أميني، محاضرة
رسوم التسجيل: 80 درهم إماراتي
تقدم ورشة العمل هذه مقدمة مفصلة حول فن الإيبرو التي تشبه في تصاميمها تلك الخطوط والأشكال التي نراها على الرخام أو الحجر، سيتعرف المشاركون على لمحة موجزة عن الأنماط المختلفة لهذا الفن وتقنياته حول العالم ومن ثم سيتعلمون كيفية تطبيق بعض من هذه التقنيات الأساسية التي تشمل تحضير الورق وكيفية الرسم بالألوان الخاصة بهذا الفن لتكوين أشكال وخطوط فريدة.

طريق الورق: صناعة الورق يدوياً
التاريخ:6 يوليو
الوقت: 7:30 - 5:30 مساءً
العمر: 16 سنة وما فوق
تحت إشراف: د. إلهام شافعي، باحثة ومدرسة
رسوم التسجيل: 80 درهم إماراتي
تطرح هذه الورشة أسلوباً إبداعياً لإعادة استخدام قصاصات الورق وإعادة تكوينها وتدويرها، كي نحولها إلى ورق مصنوع يدوياً. وسيتعلم المشاركون فن صناعة الورق باستخدام خلاط عادي وقالب وإطارٍ خشبي لتحديد قياس الورق بالإضافة لقصاصات الورق المتلفة. وسيتم استخدام هذه المواد لاستكشاف التقنيات الأساسية في إنتاج عجينة الورق وتكوينه وتحديد شكله وتجفيفه لإنتاج ورق جميل مصنوع يدوياً يمكن استخدامه كبطاقات أو كتاب للصور أو الطباعة أو الرسم أو صناعة الكتب وغير ذلك.
صناعة العطور: ورشة عمل للمستوى المتوسط
التاريخ: 7 يوليو
الوقت: 6:30- 9:30 مساءً
العمر: 16 سنة وما فوق
تحت إشراف: الفنانة منى حداد
رسوم التسجيل:80 درهم إماراتي
سيتدرب المشاركون في هذه الورشة التي تستهدف المستوى المتوسط على كيفية صناعة البخور المعروف باسم الدخون. وهو عبارة عن رقائق خشب منقوعة في الزيوت العطرية مثل العود والورد والزيوت العطرية المستخلصة من الحمضيات لإضافة نفحات أخاذة على الأبخرة. ويُستخدم بشكل واسع في العطور المنزلية والعطور المكتبية والأماكن والمناسبات الدينية.
ويشار إلى أنه من الأفضل أن يتمتع المشاركون بتجارب سابقة في هذا المجال، إلا أن إتمام دورة صناعة العطور للمبتدئين ليس شرطاً للتسجيل في ورشة العمل هذه.

في الحقيبة: صناعة حقائب اليد
التاريخ: 9 -10 يوليو
الوقت: 5:30 - 7:30 مساءً
العمر: 16 سنة وما فوق.
تحت إشراف: إنجي مهدي، مصممة، ومؤسسة استديو "one and four"
رسوم التسجيل: 160 درهم إماراتي
سيتعرف المشاركون في هذه الورشة على عالم التصميم وكيفية صناعة حقائبهم الخاصة وتزيينها بالرسومات التي يختارونها ويبتكرونها.

أسرار صناعة الجلود
التاريخ: 11– 13 يوليو
الوقت:  5:30 - 8:30 مساءً
العمر: 16 سنة وما فوق
تحت إشراف: ناريش كومار، صانع جلود ومؤسس " th Street24"
رسوم التسجيل:  550 درهم إماراتي
تقدم هذه الورشة التي يشرف عليها خبير صناعة الجلود ناريش كومار الذي يدير ’24th Street‘ في دبي تجربة غنية على مدار ثلاثة أيام حول صناعة الجلود يتعرف خلالها المشاركون على أنماط الجلود ودباغتها وخياطتها وكل ما يتعلق بهذه الحرفة. ويصنع كل مشارك ثلاث قطع جلدية متميزة مثل محفظة لجواز السفر وصينية من الجلد وحمالة بطاقات. جميع المواد الأولية ستكون متوفرة.
قطبة في نسيج الزمان: مقدمة في فن التطريز
التاريخ:  16– 17 يوليو
الوقت: 5:30 - 7:30 مساءً
تحت إشراف: الفنانة جوانا بركات
العمر: 16 سنة وما فوق
الرسوم: 160 درهم إماراتي
سيتعرف المشاركون في هذه الورشة على فن التطريز الفلسطيني التقليدي. وستشرح الفنانة جوانا بركات تاريخ فن التطريز وسياقه الثقافي، بما في ذلك ارتباطه بمختلف المناطق في فلسطين، ومن ثم ستتطرق إلى كيفية تغير هذا الفن ودلالاته بعد 1948. ستبحث أيضاً في رؤية الفنانين للتطريز من منظورات مختلفة، كما سيتعرف المشاركون على كيفية تنفيذ القطبة المتعامدة، ومن ثم سيطرزون قطعة فنية من تصميمهم. وسيكتسب المشاركون في ختام الورشة معلومات قيمة حول معاني ومدلولات الأشكال التي يتميز بها فن التطريز، وفهماً معمقاً لتاريخ هذا الفن والثقافة التي ولد فيها، إلى جانب تعلمهم لمهارات مهمة يمكنهم الاستفادة منها وتطويرها بأنفسهم.

الطباعة بالشاشة الحريرية على الورق والقماش
التاريخ: 20 يوليو
الوقت: " 11:00 صباحاً -  5:00 مساءً
العمر: 12 وما فوق
تحت إشراف: الفنان خالد مزينة، والفنانة سلامة نصيب
رسوم التسجيل: 160 درهم إماراتي
سيتعلم المشاركون في هذه الورشة العملية تقنيات الطباعة بالشاشة الحريرية على الورق والقماش.وستقدم الورشة كافة المراحل خطوة بخطوة بدءاً بجلسة مخصصة لرسم الصور التي ستستخدم في الطباعة، ومن ثم التعرف على أنواع الحرير اللازمة لصناعة الملصقات الطباعية، وكيفية علاج الشاشات الحريرية وتطبيق الصور، وأخيراً طباعة التصاميم على الورق أو القماش.
سيقوم كل مشارك تنفيذ الخطوات مرتين، أولها على الورق والأخرى على قميص، وبإمكان المشاركين الاحتفاظ بأعمالهم بعد انتهاء الورشة. يقود هذه الورشة التي يشرف عليها مركز "تشكيل" الفنانان الناجحان خالد مزينة وسلامة نصيب وهما من خريجي منحة سلامة بنت حمدان للفنانين الناشئين.