أنجزت بلدية دبي مرحلة التوسعة الثانية لمحطة جبل علي لمعالجة مياه الصرف الصحي، وبكلفة بلغت 1.3 مليار درهم وبطاقة استيعابية تقدر ب 375 ألف متر مكعب من المياه لهذه المرحلة لتصل الطاقة الاستيعابية لمحطات ورسان وجبل على مجتمعه مليون متر مكعب مع إمكانية التوسعة المستقبلية لثلاثة مراحل أخرى.

 

وقال المهندس داوود الهاجري مدير عام بلدية دبي بأن التوسعة الحالية المنجزة لمحطة جبل علي تعتبر أحد مشاريع البنية التحتية المهمة للسنوات القادمة لمواكبة النهضة الشاملة التي تشهدها دبي في كافة المجالات لتغطى دبي 100% وستغطي هذه التوسعة منطقة إكسبو ومناطق التطوير الأخرى بالمنطقة وتستوعب الزيادة السكانية المستمرة والمستقبلية وبكفائه عالية، وبما يدعم استراتيجية توفير وجهوزية البنية التحتية بهذه التوسعة فقد أصبحت الطاقة الاستيعابية  لمحطاتنا مجتمعة في ورسان وجبل على مليون متر مكعب من مياه الصرف الصحي يوميا كما أننا نجحنا في تخفيض تكلفة معالجة المتر المكعب من مياه الصرف الصحي في هذه التوسعة الأدنى عالمياً.

وتتميز هذه التوسعة تخفيض استهلاك الطاقة بنسبة 25% وينتج حوالي 232 مليار لتر مكعب من المياه المعالجة الصالحة للري والمتوافقة مع المعايير العالمية وبما يدعم خطتنا في تشجير المدينة بأريحية كبيرة. وهو ما يكفي لري 6,250 هكتارًا من المساحات.

 

وأضاف الهاجري: إن ما يميز هذا المشروع كذلك مشاركة كادراً إماراتيا شاباً من المهندسين بلغ عددهم 13 مهندساً منهم ثلاثة مهندسات.