أشارت تقارير موقع "بيوت.كوم" لأسواق العقارات للربع الأول من عام 2019 إلى أن القطاع العقاري في كلٍ من إمارتي الشارقة وعجمان يوفر خيارات مناسبة للاستثمارات المتوسطة، وذلك مع انخفاض أسعار الوحدات العقارية في كلتا الإماراتين مع ارتفاع عوائد الربح، حيث وصلت إلى 7٪ في الشارقة فيما تتخطى الـ11 ٪ في عجمان ضمن عددٍ من المناطق السكنية.

الشارقة

أظهر تقرير موقع "بيوت.كوم" عن سوق عقارات الشارقة للربع الأول 2019 أن أسعار وإيجارات الشقق السكنية في الشارقة قد شهدت انخفاضاً طفيفاً بمعدلات تراوحت بين 2% و 6% خلال الربع الأول من عام 2019، مع استقرار الأسعار في مناطق معينة.

ووفقاً للبيانات التي جاءت ضمن التقرير الدوري الصادر عن "بيوت.كوم"، فقد شهدت الوحدات السكنية المعروضة للبيع في بعض المناطق الرئيسية في الشارقة مثل المجاز والخان انخفاضاً في الأسعار بنسبٍ أقل من 6%. وتضمنت أهم التغيرات الحاصلة في أسعار الإيجارات؛ انخفاضات بلغت حوالي 11٪ في كلٍ من أبوشغارة والخان. ووفقاً للتقرير الذي أبان عن أبرز توجهات القطاع العقاري، فإن منطقة المجاز كانت الأكثر طلباً من قبل المستثمرين لشراء الشقق السكنية في الشارقة في حين يتوجه المستأجرون المحتملون إلى منطقة النهدة كخيارٍ أول لاستئجار الشقق في الإمارة.

أما بالنسبة للفلل السكنية في الشارقة، فقد جذبت منطقة الصبخة في الشارقة معظم عمليات البحث من قبل المستثمرين والمستأجرين على موقع "بيوت.كوم".

عجمان

أما في إمارة عجمان، فيظهر التقرير انخفاضات هامشية لكل من المبيعات والإيجارات تتراوح بين 1٪ و6٪ مع بقاء الأسعار مستقرة في العديد من المناطق. وبالنسبة لمبيعات الشقق، فقد سجلت الوحدات في منطقتي جاردن سيتي والصوان انخفاضاً بنسب تتراوح بين 7% و8%. ومن ناحية أخرى، جاءت أهم التغيرات في الإيجارات الشقق السكنية في مناطق وسط المدينة والراشدية والجرف والتي سجلت انخفاضاً بمعدل وصل إلى 6%.

وإجمالاً، فقد كانت منطقة وسط المدينة الأكثر رواجاً للمستثمرين الباحثين عن الشراء، فيما استمرت النعيمية لتكون الخيار الأول للمستأجرين خلال الربع الأول من عام 2019. أما على صعيد الفلل السكنية، فقد كانت منطقة المويهات الأكثر جذباً للمستثمرين فيما جاءت نسب الاستئجار الأعلى في منطقة الروضة.

وتعليقاً على نتائج التقارير، قال حيدر علي خان، الرئيس التنفيذي لـ"بيوت.كوم": "شهد القطاع العقاري في كلٍ من الشارقة وعجمان نمواً كبيراً خلال الأعوام القليلة الماضية، خاصةً مع الاستثمارات التي جذبتها كلتا الإماراتين من قبل عددٍ من أهم المطورين العقاريين مثل إعمار وإيجل هيلز، مما أدى لمواصلة إيجاد فرصٍ استثماريةٍ ضمن القطاع خلال الربع الأول من عام 2019. ومن ناحية أخرى، تتمتع الإماراتين بخيارات مناسبةٍ للاستئجار نتجت عن سهولة الوصول للخدمات وتوافر الإيجارات المعقولة، الأمر الذي يجعل منهما مواقع ملائمة للاستئجار والسكن بالنسبة للعائلات."

هذا ويقدم "بيوت.كوم" مجموعة متكاملة من الخدمات العقارية، بما في ذلك التقارير الدورية المفصلة عن السوق العقاري في الدولة، حيث تسلط الضوء على أبرز التوجهات العقارية عبر الإمارات السبع. ويذكر أن موقع "بيوت.كوم" كان قد انطلق في دولة الإمارات العربية المتحدة وسجل نمواً ملحوظاً خلال السنوات القليلة الماضية بما يزيد عن 100٪ سنوياً على مدار السنوات الخمس الماضية. ومن المتوقع أن تصبح الشركة الأكبر على المستوى العقاري في الإمارات العربية المتحدة.

للمزيد من التفاصيل، يرجى الإطلاع على تقرير موقع بيوت عن سوق الشارقة للربع الأول 2019 وتقرير موقع بيوت عن سوق عقارات عجمان للربع الأول 2019.