شاركت إدارة سلامة الطفل، التابعة للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، في فعاليات مهرجان الثقافة والناس، الذي نظمه المكتب الثقافي والإعلامي التابع للمجلس خلال الفترة من 30 مارس الماضي إلى 2 أبريل الجاري.

 

وتمثلت مشاركة الإدارة بالمهرجان في تقديم مسابقة خاصة عن الأمن الإلكتروني، بالتعاون مع الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، عززت من خلالها وعي الصغار بالاستخدام الآمن لشبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي من خلال أسئلة تفاعليّة ممتعة.

 

وكما قدّمت الإدارة جلسة قرائية للأطفال لإحدى إصداراتها مع دار "كلمات"، قصة "البطة طم طم" للمؤلفة سحر نجا، التي تتناول تعاليم السلامة العامة والتعامل الأمثل مع الغرباء، حيث تروي قصة بطة تخرج للتنزه، وتفاجأ بذئب يريد استدراجها، إلا أنها تتذكر نصائح أمها، وترفض طلب الذئب.

 

ونظّمت الإدارة في آخر أيام المهرجان جلسة حوارية استضافت هنادي صالح اليافعي، مدير إدارة سلامة الطفل، وهند البدواوي، مستشارة نفسيّة، حيث تطرّقت اليافعي إلى أهداف الإدارة ومبادراتها بشكل تفاعلي مع الجمهور، واستمعت لآرائهم وأبرز التحديات التي يواجهونها مع أطفالهم، فيما قدمت البدواوي نصائح عمليّة يمكن للأهل اتباعها مع أطفاهم لبناء الثقة والحوار.

 

وحول هذه المشاركة أشارت هنادي صالح اليافعي، إلى أن الإدارة تحرص على المشاركة في مختلف الفعاليّات المجتمعية في إمارة الشارقة ودولة الإمارات طيلة العام، مؤكدةً على ضرورة وجود مثل هذه المساحات التي تشجع على الحوار المفتوح بين الأسر وأصحاب الاختصاص لإدراك التحديّات وتحقيق نتائج إيجابيّة في المجتمع.

 

وقالت اليافعي: "نحن ملتزمون بالوقوف إلى جانب الأسرة في كل قضاياها الحالية والمستقبلية. ولقاؤنا في مهرجان الثقافة والناس مع الأسر وأفراد المجتمع يندرج في هذا الإطار، حيث أردنا أن يكون مناسبة لتبادل وجهات النظر حول القضايا التي تشغل أولياء الأمور، وللتعريف برسالتنا ومساعينا في التخفيف من التحديات ومساعدة الأسر على ضمان سلامة أطفالهم".

 

وأضافت: "سعينا من خلال تنظيم الأنشطة وقراءة القصص، وورش العمل إلى تقديم كل ما هو مفيد وعمليّ لأولياء الأمور للحفاظ على سلامة أطفالهم، ومن جانب آخر، للوصول إلى الأطفال أنفسهم وإدماجهم في أنشطة ممتعة وترفيهية تشتمل على رسائل وقيم أساسية لرفع وعيهم بمفاهيم السلامة سواء في الواقع أو في الفضاء الإلكتروني".