تنطلق فعاليات الدورة الخامسة من معرض ’فنون العالم دبي‘، الفعالية الفنية الأكبر في الشرق الأوسط التي تقدم أعمالاً فنية بأسعار متاحة أمام الجميع، في مركز دبي التجاري العالمي يوم الأربعاء 3 أبريل الجاري. وتمتاز نسخة هذا العام بجدول أعمال حافل من الفعاليات والأنشطة بما في ذلك ورش العمل التعليمية، والحوارات التفاعلية، وعروض الأداء الثقافية المتنوعة والتي تتكامل مع تشكيلة استثنائية من أكثر من 3000 عمل فني وإبداعي متاح للبيع.

ويقدم المعرض، الذي ينعقد على مدى 4 أيام، أعمالاً فنية ملهمة لأكثر من 150 فناناً ومعرضاً من 30 دولة تتوزع على خمس قارات، حيث ستواكب القطع الفنية المعروضة للبيع أذواق عشاق الفن، وهواة ومخضرمي جمع الأعمال الفنية، والمشترين بالجملة، وجهات التكليف الخاصة في دولة الإمارات؛ فضلاً عن تنظيم مجموعة واسعة من ورش العمل التعليمية على مدار اليوم والتي تهدف إلى ترفيه الزوار وإثراء معارفهم الفنية.

وسيتوافد الفنانون من مختلف أنحاء العالم للمشاركة في المعرض، حيث تشمل قائمة الفنانين الذين أكّدوا مشاركتهم كلاً من بن آين (المملكة المتحدة)، ونيخيل كابور (الهند)، وجوليا سمولينكوفا (روسيا)، وبيترا كالتنباخ (ألمانيا)، وليزيل أنجلبريخت (جنوب أفريقيا). كما سيشهد المعرض مشاركة متميزة من الفنان البولندي مارسين روجال - المعروف أيضاً باسم ’مستر آرت برايد‘ - والذي لاقت تشكيلته الفنية ’ساعات‘ أصداء إيجابية واسعة لدى نخبة من أبرز المشاهير بما في ذلك مجموعة من أشهر لاعبي كرة القدم والموسيقيين حول العالم.

وتشمل قائمة المشاركين من معارض الفن الرائدة على مستوى المنطقة كلاً من ’سينرجي آرت جروب‘ (المملكة العربية السعودية)، و’ نوساي أرت جالري ‘ (الإمارات العربية المتحدة)، وصالة ’آرت بلس‘ (الإمارات العربية المتحدة)، وصالة ’استديو 3 آرت‘ (الهند)، وصالة ماريا ايلينا غاليري (الأرجنتين) ، وصالة ’جاليريا 3‘ (تشيلي) والتي ستقدم بمجموعها تشكيلة واسعة من الأعمال والأساليب الفنية المتميزة.

 

 

الانتقال بالفن إلى خارج الجدران

يعد معرض ’فنون العالم دبي‘، الذي يندرج ضمن إطار فعاليات "موسم دبي الفني"، الفعالية الرئيسية في المدينة التي تتيح فرصة الوصول إلى أعمال الفنانين الناشئين والتي تبدأ أسعارها من 100 دولار أمريكي. وبدءاً من الأعمال الفنية للمصورين الفوتوجرافيين والخطاطين، وصولاً إلى إبداعات الجرافيتي الملهمة وابتكارات مصممي الأزياء، يوفر معرض ’فنون العالم دبي‘ لزواره تجربة تفاعلية غامرة للاطلاع على الأعمال الفنية المعاصرة وشرائها.

وفي هذا السياق، قالت تريكسي لوه ميرماند، نائب الرئيس الأول لإدارة المعارض والفعاليات لدى مركز دبي التجاري العالمي: "يواصل معرض ’فنون العالم دبي‘ سعيه لإيصال الفن المعاصر إلى أكبر شريحة من الجمهور. وتعطي نسخته لهذا العام لمحة وافية حول أحدث التوجهات في القطاع الفني عبر مجموعة كبيرة من الخبراء والفنانين المشاركين في فعالياته. ويتمثل هدفنا من تنظيم المعرض في استقطاب الزوار وتزويدهم بأرقى مستويات الترفيه، فضلاً عن إثراء مخيلتهم وتزويدهم بقيمة مضافة تتجاوز في مفهومها القطع الفنية ميسورة التكلفة التي يتم عرضها، ولا شك أن معرضنا في نسخته الأكثر تفاعلية حتى الآن سيحقق هذا الهدف".

يقدم المعرض أربعة أيام حافلة بالجلسات والأنشطة التفاعلية المتميزة. وفيما يلي باقة مختارة من تلك الفعاليات التي تواكب أذواق خبراء الفن وهواته على حد سواء.

فنون الشارع والموضة والأزياء

تشهد فنون الشارع اهتماماً متنامياً لدى الأوساط الفنية حول العالم. ويشكل عصرنا الحالي الوقت الأمثل لتعلم بعض من أساسيات هذا الفن على يد نخبة من أشهر الفنانين من مختلفة أنحاء العالم وأبرزهم فرانك نوتو، المعروف أيضاً باسم ’زيست‘، هو فنان تعلم الرسم بنفسه بدأ رحلته في عالم الفن في سن الخامسة عشر. وأصبح الرسام نوتو، وهو من مواليد مدينة مونبلييه، واحداً من أشهر الفنانين المتخصصين بفن الشارع في فرنسا، وهو يقدم إبداعاته المتميزة من الفن التجريدي على نطاق واسع في شوارع ومعارض المدن حول العالم. ويشارك نوتو في فعاليات معرض ’فنون العالم دبي‘ من خلال استضافة ورشة عمل حول فن الجرافيتي والتي سيقوم من خلالها بتسليط الضوء على أساليبه الخاصة. ,وتقام هذه الورش والجلسات بين الساعة 4 - 6 مساءً خلال الفترة بين يومي 4-6 أبريل.

من ناحية ثانية، يمكن للزوار اللقاء والتفاعل مع الفنانة الفلبينية متعددة التخصصات إيلا إلينزانو-أورنشيلو، والتي تجمع في أعمالها بين الفن والأزياء، حيث ستضفي لمساتها الفنية المذهلة على أزياء الزوار مجاناً لتجعل منها قطعاً فريدة من نوعها تستأثر بحسها الإبداعي المميز. وتختص أورنشيلو في تعديل الملابس والحقائب والأحذية لتزدان برؤيتها الفنية الخاصة، وقد تعلمت أساليبها الإبداعية بنفسها وتواصل استكشاف الوسائل المختلفة التي تسهم بتوسيع نطاق معارفها وتحسين مهاراتها الفنية الرفيعة.

وتعرض أعمال أورنشيلو، التي تشتهر بتفسيراتها الفنية الحالمة، أنماطاً فنية تجمع بين اللمسات الأنثوية وفن البوب السريالي مع ألوان زاهية تنبض بالحيوية. وتشمل قائمة أشهر الأعمال الفنية التي أبدعتها أورنشيلو دمية ’الكلب فو‘ (فو دوج) المصممة خصيصاً لصالح مشروع ’ميغا‘ الفني، والعمل الفني ’ذا أولمبيك ميورال‘ لصالح السفارة البريطانية في أبوظبي.

من الريشة إلى قلم الرصاص

يستضيف معرض ’فنون العالم دبي‘ ورشة عمل مستقلة لاثنين من أبرز فناني الخط المبدعين وهما ضياء علام وسرمد ميرزا، واللذين سيقومان بتدريب الحضور على أساليبهم الفنية الخاصة، بدءاً من إتقان أنماط الخطوط القديمة ووصولاً إلى أدق تفاصيل التظليل بأقلام الرصاص.

ويحظى ضياء علام بشهرة واسعة في مجال فن الخط والتي اكتسبها من قدرته المتميزة في إضفاء لمسات عصرية خاصة على تقاليد هذا الفن العريق. وسطع نجم علام في عالم الفن من خلال مشاركته في رسم لوحة جرافيتي دخلت موسوعة ’جينيس‘ للأرقام القياسية في دبي. وتشكل لوحة "التسامح قلب الحكمة" أحدث الأعمال الفنية التي أبدعها علام احتفاءً بإطلاق الهوية المؤسسية الجديدة لمطار دبي. ومن المقرر أن يستضيف علام ورشته الخاصة يوم الجمعة 5 أبريل من الساعة 3 ظهراً ولغاية الساعة 6 مساءً

ومن جانبه، يستضيف فنان الخط الشهير سرمد ميرزا، وهو مدرّس مخضرم يتمتع بخبرة واسعة تزيد عن 30 عاماً في مجال الفنون الإبداعية، ورشة عمل تستمر لساعين وتهدف إلى تعزيز مستويات المهارة والثقة لدى الحضور في مجال فن الخط باستخدام قلم الرصاص. وتسلط ورشة العمل، التي تقام يوم 3 أبريل، الضوء على القيم الرفيعة، وبلورة فهم أفضل حول انعكاس الضوء، واكتشاف الخطوط الفاصلة وتحديد التداخلات البصرية.

فنون الرسم السريع

لا شك أن الأعمال الفنية المتميزة تتطلب وقتاً طويلاً، إلا أن مشاركة الفنان فيكتور سيتالي ستسهم في تغيير هذا المفهوم من خلال أدائه فائق السرعة خلال جلسات الرسم التي تستمر 7 دقائق فقط. ويعاني الفنان، الذي ينحدر من زامبيا ويقيم في دولة الإمارات منذ 10 أعوام، صعوبات في النطق والسمع منذ أن كان في الثالثة من عمره، والتي استعاض عنها بموهبته المتميزة في الرسم للتعبير عن ذاته وأفكاره. ويعتقد سيتالي بشكل راسخ بأهمية تسهيل الوصول للفن ميسور التكلفة، ولذلك فإنه من أبرز الداعمين للفنون التي يقدمها معرض ’فنون العالم دبي‘ بكل ما تنطوي عليه من القيم والرسالة والمزايا المرتقبة خلال المعرض.

كما سيكون معرض ’فنون العالم دبي‘، مع الطيف الواسع والمتنوع من الأعمال الفنية التي يقدمها، بمثابة استديو مفعم بالحركة والإلهام بالنسبة إلى جولة التصوير التي ستنظمها شركة ’نيكون‘، حيث سيكون عشاق وهواة التصوير على موعد مع الجلسات التعليمية الخاصة لاكتساب المهارات اللازمة لتصوير الفعاليات. إذ ستتولى مجموعة من 4 خبراء تصوير قيادة هذه الجلسات التي ستقام يومياً من الساعة 6 مساءً، حيث ستتاح الفرصة أمام المشاركين الذين قاموا بالتسجيل لحضور الجلسات وتقديم أفضل الصور التي قاموا بالتقاطها خلال الجولة بما يؤهلهم للفوز بكاميرا من طراز ’نيكون دي 350‘ مقدمة من شركة ’نيكون الشرق الأوسط وأفريقيا‘.

ويمكن للزوار الراغبين بالمشاركة في أي من الجلسات وورش العمل التفاعلية خلال معرض ’فنون العالم دبي‘ التسجيل عبر الرابط: www.worldartdubai.com/whats-on-at-wad، والذي يتيح لهم أيضاً فرصة الاطلاع على الجدول الكامل للفعالية والمزيد من المعلومات حول طريقة التسجيل في تلك الفعاليات.

ويمكن شراء تذاكر دخول ’فنون العالم دبي‘ ليوم واحد لقاء 25 درهم إماراتي عند شرائها من موقع المعرض في قاعتي الشيخ سعيد (2) و(3) في مركز دبي التجاري العالمي. ويفتتح المعرض أبوابه أمام الزوار من الساعة 2 ظهراً ولغاية 9 مساءً يوم الأربعاء 3 أبريل، ومن الساعة 1 ظهراً ولغاية 9 مساءً من سالخميس 4 أبريل ولغاية إلى السبت 6 أبريل.