هبط برتراند بيكارد وبرايان جونز بمنطادهما بريتلينغ أوربايتر 3 (Breitling Orbiter 3) في منطقة نائية من الصحراء المصرية وأصبحا بذلك أول شخصين يدوران حول العالم في منطاد دون توقف. وبعد عشرين سنة من ذلك اليوم، ستحتفل بريتلينغ (Breitling)، التي كانت راعية تلك الرحلة الاستثنائية، بهذا الإنجاز الإنساني المهم من خلال إطلاق كوكبيت بي50 أوربايتر ليمتد إديشن (Cockpit B50 Orbiter Limited Edition)، وهي ساعة سوبركوارتز™ (SuperQuartz™) تتميز بمزايا تليق بإنجاز علمي وملاحي حقيقي.

 

تحتفل بريتلينغ (Breitling) من خلال إطلاق ساعة كوكبيت بي 50 أوربايتر ليمتد إديشن (Cockpit B50 Orbiter Limited Edition) بالذكرى السنوية العشرين لأول رحلة منطاد حول العالم دون توقف. لهذا السبب ستُطلق ساعة سوبركوارتز™ (SuperQuartz™) المليئة بالمزايا في يوم 21 مارس 2019، أي بعد عشرين سنة تمامًا على هبوط المنطاد بريتلينغ أوربايتر 3 (Breitling Orbiter 3) في مصر، متمًا بذلك رحلة ألهبت مخيلة المغامرين على مدى قرون عديدة، وحقق من خلالها برتراند بيكارد وبرايان جونز أمرًا كان يُعتقد جزماً أنه مستحيل. وكان على معصم كل منهما ساعة إيمرجينسي (Emergency) من بريتلينغ. (Breitling)

 

 وفي هذا الشأن يقول الرئيس التنفيذي لبريتلينغ (Breitling) جورج كيرن معبرًا عن فخره بالرابط التاريخي بين شركته وتلك الرحلة وبشراكتها المستمرة مع برتراند بيكارد، العضو في فريق مستكشفي بريتلينغ (Breitling)، ومع مؤسسة سولار إمبلس (Solar Impulse Foundation): “براتراند مستكشف من الطراز الأول، وهو أيضًا واحد من الأشخاص القادرين على وضع رؤية واضحة للمستقبل في هذا العالم. فأحلامه كبيرة دائمًا، وكل تحدٍ يقوم به له جانب إنساني. وهو يلهمنا جميعًا ويسعى دائمًا لجعل عالمنا عالمًا أفضل. كنا نعرف أن علينا صنع ساعة خاصة جدًا لنحتفي به وبالذكرى السنوية العشرين لرحلة المنطاد بريتلينغ أوربايتر 3“. (Breitling Orbiter 3)

 

أما بالنسبة لبرتراند بيكارد فإن التعاون مع بريتلينغ (Breitling) يجمع ما بين الصداقة والولاء على حد قوله: “عندما بدأت أحلم بالطيران بالمنطاد حول العالم دون توقف، دعمتني بريتلينغ (Breitling) بحماس. والآن، بعد مرور 20 سنة، ما زالت بيننا شراكة من خلال مؤسسة سولار إمبلس (Solar Impulse Foundation) بهدف إيجاد حلول تساعد في الوصول إلى جودة حياة أفضل على هذا الكوكب. لذلك فإن ساعة كوكبيت بي50 أوربايتر ليمتد إديشن (Cockpit B50 Orbiter Limited Edition) الجديدة لا تمثل احتفالًا بالذكرى السنوية العشرين للمنطاد بريتلينغ أوربايتر 3 (Breitling Orbiter 3) فحسب، بل تحملنا إلى أبعاد جديدة لنكتشفها.“

 

اعتُبر الدوران حول العالم في منطاد آخر مغامرة عظيمة في القرن العشرين. وحاولت 10 فرق مكونة من شخصيات بارزة الوصول إلى الكأس المقدسة، وقُدِّرت عدد هذه المحاولات 21 محاولة. كان من بينها برتراند بيكارد نفسه الذي فشل مرتين في عامي 1997 و1998 قبل أن يحاول مرة ثالثة مع برايان جونز وينجحا في الهبوط معًا في الصحراء المصرية في يوم 21 مارس 1999 بعدما قطعا مسافة 45,755 كيلو مترًا في 19 يومًا و21 ساعة و55 دقيقة، مسجِليْن بذلك أطول رحلة في تاريخ الطيران من حيث المسافة والمدة.

 

الساعة المثلى للمغامرين وأصحاب الرؤى المستقبلية

 

صُنِعت الساعة كوكبيت بي50 أوربايتر ليمتد إديشن (Cockpit B50 Orbiter Limited Edition) من التيتانيوم المطلي بالكربون الأسود، واقتصر العدد الذي أنتج منها على 213 ساعة، وقد اختير هذا الرقم تخليدًا للتاريخ الذي هبط فيه المنطاد بريتلينغ أوربايتر 3 (Breitling Orbiter 3) في مصر، أي 21/3 بعد 20 يومًا من إقلاعه من شاتو دوكس في جبال الألب.

 

وللساعة كوكبيت بي50 أوربايتر ليمتد إديشن (Cockpit B50 Orbiter Limited Edition) سوار مطاطي برتقالي اللون مع مغلاق قابل للطي وميناء برتقالي، ما يجعلها متميزة في أي مكان. وطُليت الأرقام والإشارات والعقارب بطبقة سوبرلومينوفا (Super-LumiNova®) مضيئة لتسهيل رؤيتها في أي إضاءة.

 

توجد على غطاء العلبة المصنوع من التيتانيوم والمثبت ببراغي صورة يظهر فيها منطاد مع الاسم “بريتلينغ أوربايتر 3 (Breitling Orbiter 3)” وخلفه الكرة الأرضية، وتحيط بهذه الصورة العبارة التالية باللغة الإنجليزية “أول رحلة حول العالم دون توقف – الذكرى السنوية العشرين – مقاومة للماء حتى 100 متر“ بالإضافة إلى رقم الإصدار المحدود (1 من 213).

 

تعمل الساعة بحركة مانوفاكتشر كاليبر بي50 (Breitling Manufacture Caliber B50) من بريتلينغ (Breitling) وهي حركة صُممت داخليًا تعتمد على السوبركوارتز™ (SuperQuartz™) المعادل حراريًا ولها شاشة عرض تناظرية ورقمية وتبلغ دقتها عشرة أضعاف دقة ساعة الكوارتز العادية. وتتضمن الساعة الحاصلة على شهادة المعهد السويسري الرسمي لاختبار كرونومتر الساعات (COSC) وظائف مفيدة بشكل خاص حتى في أصعب المهام.

وبالإضافة إلى الكرونوغراف الذي يقيس أجزاء الثانية ويمكن تصفيره من خلال وظيفة الارتداد، تتضمن مزايا هذا النموذج شاشة لعرض منطقة زمنية ثانية وتقويمًا دائمًا ومنبهين بالطنين و/أو الاهتزاز ومؤقت سباقات وعدّادًا تنازليًا مع منبه خاص به.

 

 وهذه البداية فقط. فقد جُهزت الساعة كوكبيت بي50 أوربايتر (Cockpit B50 Orbiter) بمقياس سرعة إلكتروني ونظام للعد التنازلي/التصاعدي ومقياس يسجل مدة الطيران من خلال تذكر وقت وتاريخ الإقلاع والوصول.

 

 ومن المزايا الخاصة الأخرى في هذه الساعة استخدامها للتوقيت العالمي الموحد الذي يسمح للساعة بالانتقال بسلاسة بين المناطق الزمنية المختلفة إذا كان صاحبها كثير السفر. كما يمكن استخدام هذه الوظيفة للانتقال بين الوقت الذي يظهره العقربان والوقت في المنطقة الزمنية الثانية الظاهرة على الشاشة عن طريق الضغط على زر، مع تنبه النظام تلقائيًا إلى احتمال تغير التاريخ

.

هناك الكثير من الوظائف والمزايا الأخرى في الساعة كوكبيت بي50 أوربايتر (Cockpit B50 Orbiter)، فالمزايا المذكورة هنا ليست إلا البداية، ولكنها سهلة الاستخدام ولها نظام تحكم بسيط ومنطقي ومتسق، حيث يمكن اختيار الوظيفة عن طريق تدوير التاج وتفعيل الوظيفة أو إيقافها بالضغط على الزرين. وتتأكد هذه السهولة الشديدة في الاستخدام من خلال الرسائل التي تظهر على الشاشات لتوجيه المستخدم في العمليات المختلفة.

 

عندما يُكتب تاريخ الإنجازات العلمية في القرن العشرين، سيكون فيه فصل يتحدث عن شخصين دارا حول العالم في منطاد. فقد حلَّق المنطاد بريتلينغ أوربايتر 3 (Breitling Orbiter 3) من الماضي - لأن الدوران حول العالم في منطاد كان واحدًا من أوائل أحلام البشرية في الطيران - إلى المستقبل. وساعة الكرونوغراف المتطورة التي تتميز بالتباين الشديد بين علبتها المصنوعة من التيتانيوم الأسود ومينائها وسوارها البرتقاليين هي الطريقة المثلى للاحتفال بتلك الرحلة.

 

عن بريتلينغ

 

منذ 1884، أثبتت ’بريتلينغ‘ (Breitling) بأنها علامة تجارية رائدة ذات شهرة عالمية بفضل ساعاتها عالية الدقّة وعبر تطوير ساعة كرونوغراف لليد، والتزامها القاطع بقيَمها التصميمية. وبفضل الشراكة الطويلة والمتميّزة مع عالم الطيران، شاركت ’بريتلينغ‘ في أهم لحظات تاريخ الطيران. وقد ذاع صيتها بفضل روحها الإبداعية، وحظيت كذلك بمكانة متميّزة في عالم العلوم والرياضة والتقنية. وتقوم ’بريتلينغ‘ بتصنيع آليات ساعاتها في مصانعها الخاصّة، ويجري التأكيد على جودة كل ساعة من خلال المصادقة التي تحصل عليها من ’المعهد السويسري الرسمي لاختبار كرونومتر الساعات‘ (COSC) إثباتاً لصناعتها السويسرية المحترفة.

 

عن برتراند بيكارد

 

يسعى برتراند بيكارد دائمًا إلى تحقيق المستحيل. وبصفته واحدًا من المستكشفين والعلماء الاستثنائيين الذين وصلوا إلى قمم كوكبنا وأعماقه، فقد سجل اسمه في كتب التاريخ كأول شخص يدور حول العالم في منطاد دون توقف، وذلك على متن المنطاد بريتلينغ أوربايتر 3 (Breitling Orbiter 3). شرع برتراند بعد ذلك في تحدي سولار إمبلس (Solar Impulse)، فدار حول العالم في طائرة تعمل بالطاقة الشمسية فقط، وذلك بهدف إظهار الإمكانات الهائلة لمصادر الطاقة المتجددة. وبما أنه رائد في التكنولوجيات النظيفة، فإن هدفه الآن هو اختيار 1000 حل مربح اقتصاديًا لحماية البيئة. ونظرًا لكونه طبيبًا ومستكشفًا، فقد أصبح له صوت مؤثر كقائد فكري بارز للتقدم والاستدامة.

 

 

كوكبيت بي50 أوربايتر ليمتد إديشن (Cockpit B50 Orbiter Limited Edition)

الرقم المرجعي: VB50106A1O1S1

حركة الساعة

العيار:   بريتلينغ مانوفاكتشر كاليبر بي50 (Breitling Manufacture Caliber B50)

القطر:   33 مليمتر

السُمك:   9.05 مليمتر

الحركة:  سوبركوارتز™، حركة إلكترونية للكوارتز المعادل حراريّاً، عرض تناظري ورقمي 12/24 ساعة على شاشة LCD، إضاءة خلفية (ضوء أبيض)، مؤشّر حالة شحن البطارية

احتياطي الطاقة:  عمر البطارية 10 سنوات

الكرونوغراف:   1/100من الثانية، حتّى 99 ساعة و 59 دقيقة و 59 ثانية كحدّ أعلى، وظيفة الارتداد، مقياس سرعة إلكتروني، كرونوغراف (مؤقت سباقات، ومقياس لمدة الطيران)

وظائف أخرى:  مؤقّت العدّ التنازلي، منبّهان يوميّان، نظام العدّ التنازلي/ التصاعدي، (99 يوم و23 ساعة و59 دقيقة و59.99 ثانية كحدّ أعلى) مع منبّه مستقل، التوقيت العالمي الموحّد

التقويم:   رقمي، دائم، مع مؤشّر لرقم الأسبوع

الشهادة:   شهادة المعهد السويسري الرسمي لاختبار كرونومتر الساعات (COSC)

 

العلبة

المادة:   تيتانيوم أسود

القطر:   46 مليمتر

الارتفاع:   16.45 مليمتر

مقاومة تسرّب الماء:  حتّى 10 بار (100 متر)

الزجاج:   شفاف، محدّب، طبقة مزدوجة مضادّة للانعكاسات الضوئية

غطاء العلبة:  تيتانيوم أسود مثبت ببراغي

التاج:   مثبّت لولبيّاً بدون براغي، طَوْقان، زر مدمج

القرص:   ثنائي الاتجاه، مقياس البوصلة

 

الميناء/العقارب

برتقالي

الأرقام والمؤشرات والعقارب مطلية بمادة ®Super-LumiNova المضيئة

 

السوار

سوار مطاطي برتقالي اللون مع مغلاق قابل للطي