أعلنت اللجنة المنظمة لبينالي الشارقة للأطفال، عن تعيين الفنانة التشكيلية الإماراتية دانة المزروعي قيّماً عاماً لبينالي الشارقة للأطفال في دورته الخامسة، التي ستنطلق في 15 يناير المقبل تحت شعار "عالمٌ كبير بحدود خيالك"، وستقام تحت رعاية قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة.

وجاء تعيين دانة المزروعي نظراً لسجلها الفني الحافل، ومسيرتها الأكاديمية المميزة، إذ أنها تحمل درجة الماجستير في تاريخ الفن ودراسات المتاحف من جامعة السوربون، وأكملت تدريبها في متحف اللوفر، ومركز جورج بومبيدو، ومكتبة فرنسا الوطنية في باريس، ليلتقي اهتمامها الأكاديمي بشغفها بالفنون، الذي بدأت ملامحه تتشكل عندما كانت طالبة في مدرسة لطيفة للبنات، حيث حصلت على شهادة الثانوية العامة والاختبار في الفرع المتقدم (AS level) بالفن.

وأعربت دانة المزروعي عن سعادتها وفخرها بتكليفها بمنصب القيّم العام لبينالي الشارقة للأطفال، متمنية أن تكون على قدر المسؤولية الملقاة على عاتقها، وأن تسهم في إنجاح الدورة الخامسة للبينالي، من خلال إشرافها على التفاصيل كافة، المتعلقة بتنظيم المعرض، وحتى أدق التفاصيل التي تنطوي على ترتيب الأعمال الفنية ووضعها في مساحة المعرض.

وقالت ريم بن كرم، مدير مراكز أطفال الشارقة، رئيس بينالي الشارقة للأطفال: "اخترنا دانة المزروعي، لتشغل هذا المنصب، إيماناً منا بقدراتها الإبداعية، وموهبتها الفنية الكبيرة، ونتيجة لعملها ودراستها التي تماشت مع فكرة بينالي الشارقة للأطفال في دورته الخامسة، وكلنا ثقة بأنها ستكون مصدر إلهام وطاقة للمبدعين الصغار، وستساعد لمساتها الفنية وأفكارها المبتكرة على إخراج البينالي بأفضل وأنجح صورة".

وتعمل دانة المزروعي حالياً على أطروحة الدكتوراه في جامعة ليستر البريطانية ضمن بعثة برنامج منحة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد للتعليم العالي لدراسة تخصص المتاحف، وتهدف أطروحتها إلى تطوير استراتيجية إعلامية مبتكرة لتطوير التعليم في مجال المتاحف، من أجل توسيع نطاق دور المتاحف في دولة الإمارات العربية المتحدة والتعريف بمكانتها المتنامية في الحياة الثقافية والعامة.

وعُرضت الأعمال الفنية لدانة المزروعي في العديد من الأماكن العامة، بما في ذلك هارفي نيكولز، وبلومينغديلز، والبستكية، وقصر الإمارات، ومعرض فن أبوظبي. كما تم اختيارها لتنفيذ الرسوم التي تزين الطابق التاسع والثمانين في برج خليفة، الذي يعد أعلى برج في العالم، وتم تكليفها بتصميم غلاف كتاب "40 قصيدة من الصحراء" وهو ديوان شعر لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله. وفي عام 2013، تم نشر أعمالها الفنية في كتاب بعنوان "25 عاماً من الإبداع العربي"، وعرضت أعمالها تحت عنوان "ثلاثة أجيال" في معرض سوثبي بلندن.