يعلم الجميع بأنّ عملية البحث عن العطلات تشّكل معاناة كبيرة تجعلك تشعر بالإجهاد والتوتر. سواءً كانت رحلة طويلة لتسلق جبال الهملايا أو إقامة مريحة للإسترخاء في فنادق منزل الشجرة. كشفت دراسة حديثة أطلقها الموقع الإلكتروني Hotels.com بأنّ المسافرين الشباب يعانون من الوقت الطويل الذي تستغرقه عملية البحث عن الرحلات والإجراءات المملة التي لا تنتهي أثناء تخطيطهم لعطلاتهم.

 

أكّد ما يقارب ثلث مسافري جيل الألفية نسبة (36%) بأنّ التخطيط للعطلات يمثّل أحد أكبر مصادر القلق بالنسبة لهم. وهذا لا يعد مفاجئاً حيث يقضي مسافر من أصل 7 مسافرين أكثر من 20 ساعة في عملية البحث قبل القيام بحجوزات العطلة، مما لا يترك وقتاً كافياً لالتقاط الصور أو الخروج لتناول البرنش أو ممارسة اليوغا. وقد قام نصف المسافرين نسبة (42%) بإدراج تفاصيل خاطئة عن حجوزات العطلة أو تواريخ غير صحيحة ذلك لكون عملية التصفح معقدة للغاية.

 

تستغرق عملية حجز العطلات حوالي 46 دقيقة، وهو وقت مشاهدة النصف الأول من مباراة كرة القدم أو فقرة من فقرات "نيتفليكس آند شيل"، وقد ترتب على ذلك اختيار نصف المسافرين (60%) السفر إلى مكان قاموا بزيارته سابقاً تجنباً لعملية البحث المضنية، كما أشارت نسبة أقل بقليل عن النصف (44%) بأنّ ذلك يفوق قدراتها ولذلك قامت بإلغاء العطلة تماماً. وأوضحّت نسبة (52%) بأنها مستعدة لدفع مبالغ إضافية تجنباً لعناء البحث، بينما أشارت نسبة (50%) بأنها لن تتردد في توكيل المهمة إلى صديق ودفع مبلغ 824 درهم مقابل راحة البال.

 

كما أثّر ذلك على مستويات الإنتاجية في العمل، حيث صرّح 6 أشخاص من أصل 10 نسبة (63%) بأنهم يقومون بالبحث عن العطلات أثناء الأوقات الرسمية للعمل، وأشارت نسبة تناهز 39% إلى أنهم يقومون بأداء

 

عمل أقل أثناء قيامهم بذلك. وهو أمر غير مستغرب نظراً إلى أنّ 5% من ابناء جيل الألفية يستعرضون ما يصل إلى 11 خيار للعطلة قبل اتخاذ القرار.

 

ومن جهة أخرى أشارت آراء المسافرين إلى أنّ نسبة 97% تعتمد على العروض القيّمة، حيث تم تصنيفها كأهم أداة في تحويل عمليات البحث إلى حجوزات وفق تصويت المشاركين، وقد تمّ تصنيف 22 فائزاً هذا العام عالمياً و14 فائزاً بدولة الإمارات العربية المتحدة.

 

ومن جانبه صرّح آدم جاي، رئيس Hotels.com: "سيساعدكم الموقع الإلكتروني Hotels.com في إنهاء عناء عملية البحث عن العطلة المثالية عبر قائمة الفنادق الحائزة على جوائز والمختارة من قبل الضيوف "Loved by Guests". في الوقت الذي تقومون فيه بالبحث عن عطلتكم، فإنّ هذه الفنادق ستمنحكم انطلاقة رائعة وستساعدكم في تسهيل عملية البحث. وقد تمّ تقييم هذه الفنادق الرائعة من قبل الضيوف أنفسهم اللذين أقاموا فيها، حيث قمنا بتحليل ما يصل إلى 25 مليون تقييم لإيجاد أفضل الفنادق لكم. حان الوقت لبدء التصفح والإختيار فوراً بدلاً من البحث الذي يستغرق وقتاً لا ينتهي.