تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، رئيس مجلس إدارة جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية؛ تنطلق يوم الاثنين (5 ديسمبر) فعاليات الدورة السابعة لمعرض سيال الشرق الأأوسط، الحدث المتخصص والأسرع نمواً على مستوى المنطقة في قطاع الأغذية والمشروبات والضيافة، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض وذلك حتى 7 ديسمبر القادم.

وتسلط دورة هذا العام الضوء على الابتكار الغذائي العالمي والأمن الغذائي بالإضافة إلى أحدث اتجاهات هذا القطاع، مع التوقعات التي تشير إلى ارتفاع قيمة الواردات الغذائية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي إلى 53.1 مليار دولار بحلول العام 2020. حيث يتعرض القطاع الغذائي للعديد من العوامل المؤثرة مثل التوسع السكاني، وزيادة أعداد السياح، وقلة الأراضي الصالحة للزراعة، والموارد المائية المحدودة.

وأكد ثامر القاسمي، رئيس اللجنة المنظمة لمعرض سيال الشرق الأوسط 2016، أهمية هذا الحدث في معالجة أهم وأبرز قضايا الأمن الغذائي قائلاً: "سيتم تسليط الضوء على عمليات الإنتاج الدولية المبتكرة وأهم الاستراتيجيات والمنتجات ذات الجودة العالية ضمن فعاليات معرض سيال هذا العام بهدف إبراز أهم الوسائل والخطط لتقليص الفجوة بين العرض والطلب في جميع أنحاء المنطقة والتي تشهد زيادة في عدد السكان وتغير أنماط الاستهلاك، وارتفاع مستويات الدخل فضلاً عن التغيرات البيئية السلبية".

وستشهد فعاليات المعرض الذي يمتد لثلاثة أيام سلسلة من الجلسات المتخصصة لمناقشة أحدث الاتجاهات في قطاع الأغذية والمشروبات. ويعد ركن الابتكار في معرض سيال من أهم الفعاليات المميزة هذا العام لاستعراض المنتجات الأكثر ابتكاراً في العالم، وتوفير فرصة فريدة أمام المشاركين للتعرف على الاتجاهات المستقبلية لهذا القطاع واستضافة أبطال سيال العالميين الرائدين في مجال الابتكار من جميع أنحاء العالم.

وقال فادي سعد مدير سيال الشرق الأوسط: "شهد المعرض نمواً بارزاً خلال السنوات الماضية، وسنستضيف هذا العام أكثر من 900 جهة عارضة و30 جناحاً دولياً و500 شخصية هامة من المشترين، ونتوقع حضور أكثر من 22 ألف زائر متخصص على مدى ثلاثة أيام. وقد شهدت دورة العام الماضي توقيع صفقات بقيمة 3.7 مليار دولار ونتوقع أن نتخطى هذا الرقم في هذا العام".

يذكر أن فعاليات معرض سيال الشرق الأوسط 2016 ستنظم تحت إشراف جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية الشريك الاستراتيجي؛ بالإضافة إلى غرفة أبوظبي للتجارة والصناعة كراع مضيف، وضمن مهرجان أبوظبي للمأكولات.

 وتشمل قائمة الشركاء كلاً من الظاهرة القابضة كراع رئيسي، وشركة جنان للاستثمار كراع ماسي، والإمارات للصناعات الغذائية كراع ذهبي، ومجموعة أعمال الإمارات وشركة الروابي كراعيين فضيين، وشركة أغذية وشركة مواسم كراعيين برونزيين، ومجموعة لولو كشريك التجزئة، والاتحاد للطيران كناقل رسمي، بالإضافة إلى رابطة طهاة الإمارات والرابطة العالمية لجمعيات الطهاة كشريكَي الطهي.