هل سبق لكم أن بدأتم بداية جيدة ثم تراجعتم؟! إنه عام الإرادة والتحدي، عام ستنجح فيه كل مخططاتكم، وستتخلصون من كل قلق يساوركم بشأن الحياة الصحية والعلاقات وإدارة الوقت، ...الخ. يقدم لكم مهرجان طيران الإمارات للآداب يد العون ويساعدكم على إعادة تشكيل حياتكم في الفترة (1- 9 مارس 2019)، مع مجموعة من الجلسات التي ترسم لكم الطريق إلى الصحة والسعادة، وتعرفكم بقدراتكم وإمكاناتكم الخاصة التي لا حدود لها.

يقدم تلك الجلسات الخبراء العالميون المختصون في علوم الوراثة، وعلم النفس، والعلاقات الإنسانية. ويشارك في المهرجان الكاتب الملهم، مؤلف كتاب "البحث عن السعادة"، كريس غاردنر، إذ يحدثنا عن قصة حياته المذهلة، التي قدمها ويل سميث في فيلمه الذي يحمل الاسم نفسه، والذي حقق نجاحاً ملفتاً.

 

كيف تكون سعيداً؟

كيف تكون سعيداً في المنزل والعمل؟ وكيف توفر لك علاقاتك السعادة؟ تتناول العديد من الجلسات (باللغة العربية) أحدث الأساليب التي يمكن استخدامها لتحقيق السعادة في الحياة.

 

تقول أغنية بول سايمون: هناك 50 طريقة لترك الحبيب! الكاتب والباحث الاجتماعي عبدالله النعيمي، أحد أشهر المؤثرين في وسائل الإعلام الاجتماعي في دولة الإمارات العربية المتحدة، يشرح لنا معلومات عن بعض هذه الأسباب في جلسة "10 خدع يستخدمها الرجال للانفصال عنكِ". يكشف تفاصيل حيل الرجال المخادعين، ويقدم لنا إرشاداته لتجنب الوقوع في حبائلهم.

 

تشرح نخبة من الخبراء كيفية استخدام الذكاء العاطفي، مفتاح بناء العلاقات الناجحة مع الآخرين، لتحسين العلاقات في مكان العمل والمنزل. انضموا إلى الكاتب السعودي، ومقدم البرامج، د. عبد الله المغلوث، ود. شريف عرفة، مؤلف كتاب "كيف تصبح إنسانا؟"، ود. منصور أنور حبيب، استشاري طب الأسرة والصحة المهنية، لمعرفة كيف يمكن أن يساعدكم استخدام الذكاء العاطفي لتحقيق نجاح أكبر.

 

سيقدم لنا كل من د. عبدالله المغلوث ود. شريف عرفة في جلستهما، "اصنع سعادتك"، طرائق بسيطة تمكننا من أن نحيا حياة ذات معنى تملأها السعادة، وسيقدمان لنا إرشاداتهما لتعزيز الطاقة الإيجابية، وتجنب الإرهاق وخفض مستوى الإجهاد.

وسيوضح لنا د. عبد الله المغلوث في جلسته "غدًا أجمل"، كيفية التغلب على خيبات الأمل، والتحديات والصدمات التي نواجهها في الحياة بطرائق سهلة، وقابلة للتطبيق لتخطي المشاكل التي نواجهها في المنزل، أو في العمل، أو المدرسة، أو أي مكان آخر في الحياة.


تحظى رفاهية الموظفين باهتمام عالمي متنامٍ، بينما يكتشف العالم يوماً بعد يوم، المزيد عن تأثيرات إجهاد العمل وبيئة العمل في المكاتب على عقولنا وأجسادنا.

يقوم كل من د. سعيد عبد الله المظلوم، المحاضر في أكاديمية شرطة دبي ومدير مركز سيجما 6 للتطوير، والتحسين المستمر في شرطة دبي، و د.منصور أنور حبيب، استشاري طب الأسرة والصحة المهنية – مدير إدارة صحة وسعادة الموظفين لدى شركة "دو " للاتصالات، بدراسة كيفية تعزيز الصحة والسعادة في مكان العمل.

 

العقل والجسد والروح

يبدأ المهرجان جلساته بـ "وجبة يوغا" في الهواء الطلق، للمدربة ميلاني سوان المقيمة في دبي. وتقدم لنا "ميرا مانك" وجبة نباتية لذيذة حافلة بوصفات من كتابها، "روح الزعفران"، الذي يجمع بين حبها للأكل الصحي والوصفات الهندية الأصيلة التي تقدمها بطريقتها الخاصة، وستحدثنا عن رحلتها في مواجهة مشاكل الجهاز الهضمي وصولاً إلى شفائها التام باستخدام الأكل الصحي، وعن نجاحاتها كمؤلفة ورائدة في مجال الأطعمة الصحية.

 

يقال، بأن الشيء الذي لا يستطيع كسرك يجعلك أقوى، ولا يمكن أن يكون هناك مثال أفضل على ذلك من تجربة كريس غاردنر. الذي سيتحدث عن قصة حياته المذهلة، حيث خرج من دائرة الفقر والتشرد إلى أن أصبح تاجر بورصة ناجح - في الوقت نفسه الذي كان يرعى فيه ابنه بمفرده.

توضح لنا قصة غاردنر كيف يمكن التغلب على العقبات من خلال العقلية الصحيحة، وكيف يمكننا أن نتفوق على مستوى عالمي رفيع.

 

الجينات

أيهما يتغلب على الآخر الطبيعة الموروثة أم البيئة؟ هناك أدلة دامغة على أن الجينات التي نولد بها لها تأثير أكبر بكثير على الطريقة التي نعيش بها حياتنا، مما كان يُعتقد من قبل، وسوف نستكشف ذلك معاً في عدة جلسات في المهرجان.

 

يشارك في الجلسات الدكتور جيلز يو، المختص بعلم الوراثة، ومقدم البرامج المتلفزة، وأبرزها:

(Horizon: Clean Eating - The Dirty Truth) الذي أثار نقاشاً كبيراً في عام 2017. وقد خصص الدكتور جيلز يو أكثر من 20 عاماً لدراسة كيفية تأثير الجينات على علاقتنا بالطعام، وسيجيب في جلسته عن السؤال: لماذا يأكل بعض الناس أكثر من الآخرين؟ ويدرس الظاهرة الغريبة لتحول طبق الطعام إلى سلعة على انستغرام، بدلاً من أن يكون أسلوب لحياة صحية.

 

في جلسة "ماذا نحتاج لنصبح بشراً خارقين"، يقدم لنا "روان هوبر" عالم أحياء التطوري ومحرر مجلة "نيو ساينتست"، وجهة نظره عن الإمكانيات الخارقة للإنسان، ويشرح لنا الأسباب التي تجعل بعض الناس يحققون أقصى درجات الإنجاز في حين أن غيرهم لا يستطيعون ذلك مهما حاولوا هذا. مع "روان هوبر" سنحتفي بالقدرات الخارقة للسلالة البشرية.

 

سيقدم لنا بن ليتلتون، الصحفي ومستشار كرة القدم، معلومات قيمة عن الأساليب المبتكرة لتطوير المواهب لدى بعض أفضل أندية كرة القدم في العالم -  ويشرح كيف يمكننا استخدام تلك الأساليب في حياتنا اليومية.

لقد حان الوقت للاستفادة من دروس بن ليتلتون التي يمكن أن تضعنا جميعاً على حافة التغيير!

 

 

 

صحة العقول

هل تشعرون بالتوتر والقلق وعدم الثقة، وتظلون منجذبون لهواتفكم؟ لستم وحدكم، فقد ازداد القلق الاجتماعي ومشكلات الصحة العقلية في السنوات الأخيرة، هناك عدة جلسات في المهرجان تتناول هذه القضايا. يتحرى الكاتب وعالم النفس تاي تاشيرو مؤلف "عِلم النهايات السعيدة"، و"لماذا لا ننجح في حياتنا الاجتماعية"، أسباب شعورنا بالارتباك أو عدم القدرة على التواصل اجتماعياً، ويطرح طرقاً تمكننا من التغلب على مشكلاتنا الاجتماعية.

 

ومن الكتّاب البارزين المشاركين في المهرجان، الكاتبة كاثي هوبمان، التي اكتشفت أن جميع الطيور تشعر بالقلق، وأن كل القطط تعاني من متلازمة "أسبرجر"، وأن الكلاب تعاني من فرط الحركة. تُرجم كتابها إلى عدة لغات وحصل على العديد من الجوائز منها جائزة مبدعو المستقبل للخدمات التي قدمتها لمصابي التوحد في أستراليا العام الماضي.

 

قد تكون خصوصيات دماغ المراهق محيرة في كثير من الأحيان، ولكن تستطيع أن تقدم المساعدة لفهم تفكير المراهقين وتفهمهم. حققت كتب "نيكولا مورغان" نجاحاً كبيراً وتصدرت قوائم المبيعات، ويعد كتاب "وجه اللوم لدماغي"، و"دليل المراهقين للتوتر والقلق"، من أبرز كتبها. ستتحدث نيكولا مورغان في جلسات المهرجان عن الإنترنت والوقت الذي يمضيه المراهقون على الشاشة، وستتناول تأثير الإنترنت واستخدام الشاشة على قدرتنا على التركيز، وعلى مزاجنا وأنماط نومنا، والأخبار المزيفة ومسألة الخصوصية عبر الإنترنت، وخطر مشاركة الكثير من المعلومات - وستعرض كل مواضيعها بطريقة حيوية وسهلة للوصول للمراهقين وأولياء أمورهم، والمعلمين، وتسعى لتعريفهم بالمزايا والمخاطر العديدة على الإنترنت.

نيكولا تعرف الكثير الكثير عن المراهقين وأسلوب تفكيرهم ...انضموا لهذه الجلسة للاستفادة من خبرة نيكولا وحكمتها!

 

أما "كاثرين أورميرود"، فستحدثنا عن وسائل الإعلام الاجتماعي، وكيف تعمل على تدمير حياتنا، وتعرفنا بمعايير الإنترنت الهدامة التي أدت إلى إعادة تشكيل أنماط سلوكنا، ودمرت ثقتنا بأنفسنا، وحطمت اهتماماتنا.

لقد وضعت الإنترنت معايير محبطة للمقارنة! تحلل كاثرين أورميرود، الصحافية وأستاذة الإعلام الاجتماعي، أفكارنا على وسائل الإعلام الاجتماعي حول صورة الجسد، والمال، والعلاقات، والأمومة، والوظائف، والسياسة، وغيرها، وتقدم لنا الأدوات التي نحتاجها للتحكم في حياتنا عبر الإنترنت، بدلاً من أن نتركها تتحكم بنا على طريقتها.

للاطلاع على كافة الجلسات وشراء التذاكر يرجى زيارة موقع المهرجان emirateslitfest.com

 

يقام مهرجان طيران الإمارات للآداب برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، وبالشراكة مع طيران الإمارات وهيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)، الهيئة العامة للإمارة التي تُعنى بالثقافة والفنون والتراث.

 

تجدون المزيد من المعلومات عن مهرجان طيران الإمارات للآداب على الموقع الإلكتروني.

يقام مهرجان طيران الإمارات للآداب في الفترة (1- 9 مارس) 2019.

يمكن لأصدقاء مؤسسة الإمارات للآداب متابعة مستجدات #مهرجان_الآداب_دبي على صفحتنا على الفيسبوك – تويتر- انستغرام - يوتيوب. وكذلك يمكن متابعة أخبار أنشطة وفعاليات #مؤسسة_الإمارات_للآداب على مدار العام على الفيسبوك – تويتر- انستغرام – سناب شات.