تسعى منصة ’ستارزبلاي‘، خدمة بث الفيديو حسب الطلب الأسرع نمواً والأكثر انتشاراً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لتعزيز مكانتها الرائدة كصاحبة الحصة السوقية الكبرى في المنطقة خلال السنين الأربعة القادمة، وذلك في أعقاب تحطيمها الأرقام القياسية بعدد المشتركين الجدد في عام 2018، الذي شهد أيضاً إبرام مجموعة من الشراكات الجديدة وتجديد شراكات قديمة، مع جهات عالمية من مناطق متعددة حول العالم.
ووفقاً لتصريحات معاذ الشيخ، المؤسس الشريك والرئيس التنفيذي لشركة ’ستارزبلاي‘، تخطط الشركة المزودة لخدمات بث الفيديو المباشر على الهاتف المحمول عبر الإنترنت، والتي تحتل حالياً مركز الصدارة كالمزود المفضل لدى المشتركين في المنطقة، لتعزيز مكانتها الرائدة من خلال إطلاق ما يصل إلى 50 عرض جديد في عام 2019.
كما وضح الشيخ أن معظم قوائم العروض الجديدة من ’ستارزبلاي‘ ستكون حصرية بالمنصة، وسوف يتم بث هذه العروض في نفس الوقت بالتزامن مع موعد عرضها في الولايات المتحدة، مضيفاً أن المنصة ستركز أيضاً على إضافة المزيد من الأفلام الرائجة والمسلسلات العربية المشهورة إلى محفظتها في العام القادم.
وبهذا الصدد، قال الشيخ: "تشهد المنطقة كما سائر بقاع العالم توجهّاً كبيراً نحو خدمات بث الفيديو المباشر عبر الإنترنت والمعتمدة على نظام الاشتراك. وتشير التقارير المستقلة إلى أن منصة ’ستارزبلاي ‘ هي المزود الأول لخدمات بث الفيديو المباشر عبر الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تبلغ حصتها الإجمالية من السوق في المنطقة نسبة 26٪ - بما في ذلك مصر ودول المغرب العربي الناطقة باللغتين العربية والفرنسية في شمال أفريقيا. وتشير بياناتنا وتوقعاتنا إلى أن حصة ’ستارزبلاي ‘ في السوق الإقليمية ستزداد بحلول عام 2022 إلى نحو ستة ملايين مشترك، مما يضع اسم المنصة في مركز الريادة في قطاع بث الفيديو المباشر عبر الإنترنت".
وفي حين تشكّل جودة وتنوّع المحتوى المحاور الأساسية في تفضيلات المستهلكين في المنطقة، تواصل منصة ’ستارزبلاي‘ تعزيز سمعتها كالمزود الأول في السوق للمسلسلات الحصرية خلال عام 2018. وقد أضافت المنصة في شهر سبتمبر كامل مواسم وحلقات مسلسل ’ذا بيج بانج ثيوري‘، بما في ذلك الموسم الأخير من المسلسل الكوميدي الناجح، قبل أن تطلق في شهر نوفمبر الجزء الثاني من الموسم الخامس للمسلسل الدرامي التاريخي الشهير ’فايكنجز‘، حيث تم عرض الحلقة الأولى منه حصرياً في دبي قبل 24 ساعة من بثها في الولايات المتحدة.
وإلى جانب تقديم محتوى جديد وملائم يلبي طلب العملاء، ويراعي رغباتهم، تعزو منصة ’ستارزبلاي ‘ التوسع السريع لقاعدة عملائها إلى مجموعة من العوامل؛ أولها متعة التجربة الشاملة من خلال تقديم خدمة عالية الجودة، فهي تبث بتقنية العرض رباعي الأبعاد (4D) بدون التأخير الناجم عن التحميل المؤقت لمشاهد الفيديو، في حين ساهمت سهولة الاستخدام وواجهة المستخدم الملائمة وعملية الدفع المبسطة في الارتقاء الإقليمي القوي للخدمة.
وحول هذا الموضوع، صرح الشيخ قائلاً: "بفضل شراكاتنا القوية مع شركة الاتصالات السعودية ’اتصالات‘ وغيرها من مزودي خدمات الهاتف المحمول في المنطقة، نقدم خيارات دفع بسيطة عبر الهواتف الذكية والأجهزة الرقمية".
هذا ويشكل الناطقون بالعربية نسبة 80% من إجمالي المشتركين في منصة ’ستارزبلاي ‘ البالغ عددهم أكثر من 700 ألف مستخدم، ويشكل المواطنون الإماراتيون نسبة 50% من عدد المشتركين في دولة الإمارات. فيما يعتبر كافة المشتركين بالمنصة في مصر والمغرب العربي من الناطقين بالعربية، في حين أن 85% من جمهور المنصة في السعودية هم من المواطنين السعوديين.
وأوضح الشيخ بالقول: "تمتلك منصتنا أكبر محفظة من العروض المقدمة حسب الطلب في المنطقة، ونوفر المحتوى انطلاقاً من إدراكنا ودراستنا لرغبات المشتركين. وتكمن روعة التقنيات الرقمية في قدرتنا على متابعة مدى شعبية وتقبّل الجمهور للعرض الجديد بغضون نصف ساعة من إطلاقه. ونحن نصغي إلى احتياجات عملائنا وأذواقهم، لتقديم العروض التي تنال إعجابهم وتلبي تطلعاتهم".
وتستمر منصة ’ستارزبلاي ‘ في الابتكار والبحث عن طرق لتحسين تجربة المشتركين وجعلها أكثر ملائمة لهم. فعلى سبيل المثال، وقعت المنصة هذا العام عقداً للبث الحصري للمحتوى لمدة خمس سنوات مع ’إي فيجن‘، خدمة البث التلفزيوني الرقمية باستخدام بروتوكول الإنترنت والبث عبر المحمول من شركة ’اتصالات‘؛ كما أبرمت شراكة مع ’إل جي‘ لتضمين تطبيق بث الفيديو المتطور الخاص بها مباشرة في شاشات ’إل جي‘ الذكية؛ كما جددت عقدها متعدد الجوانب مع ’ديزني‘، لتمديد الشراكة القائمة بهدف تزويد المشاهدين بإمكانية الوصول غير المحدود إلى سلسلة أفلام ’ستار وورز‘ بأجزائها السبعة.
كما شاركت منصة ’ستارزبلاي‘ في عام 2018 بمشروع مشترك مع ’سينيباكس‘، الشركة الرئيسية لإدارة دور عرض الأفلام في الباكستان، لإطلاق خدمة ’ستارزبلاي من سينيباكس‘، وهي خدمة جديدة تمنح المشتركين إمكانية الوصول إلى آلاف الساعات من الأفلام والعروض الباكستانية الرائجة والمفضلة.