أعلن مركز "دي إم بريفنت" عن تعيين الدكتور روبرت فرايكبرغ، أخصائي طب العناية بالقدم والحاصل على درجة الماجستير في الصحة العامة، بمنصب المدير الطبي الجديد لفرع المركز في إمارة الفجيرة. ويعد مركز "دي إم بريفنت" الأول من نوعه ويختص في الرعاية الشاملة بالجروح التي تصيب مرضى السكري والوقاية من بتر الأطراف والتثقيف الصحي لمرضى السكري، كما يعتمد المركز أحدث التقنيات الرائدة في مجال الرعاية الصحية عن بعد. وستسهم خبرة الدكتور فرايكبرغ الكبيرة في ضمان التزام مركز "دي إم بريفنت" بأعلى المعايير الطبية الدولية.

 

وتخرج الدكتور فرايكبرغ من كلية كاليفورنيا لطب العناية بالقدم في العام 1976. وواصل تدريبه في مستشفى نيو إنغلاند ديكونيس في بوسطن. كما شغل الدكتور فرايكبرغ منصب رئيس جمعية ماساتشوستس لطب رعاية القدم وعضو في مجلس التسجيل في طب العناية بالقدم.

 

والتحق فرايكبرغ بكلية الصحة العامة في جامعة هارفارد بين عامي 1992 و1994، حيث تخرج منها بدرجة ماجستير في الصحة العامة مع تخصص في أساليب العلاج الكمية. وبعد عمله بشكل خاص لمدة 21 عاماً، تم تعيين الدكتور فرايكبرغ بمنصب عميد كلية طب وجراحة القدم بجامعة ديس موينس.

 

وتشمل الاهتمامات البحثية والمنشورات التي قدمها الدكتور فرايكبرغ جميع جوانب اضطرابات الحد الأدنى، إلا أنها تركز بشكل خاص على جروح والتهابات القدم لدى الأشخاص المصابين بالسكري وقدم شاركوت والعناية بجروح السكري. وعمل فرايكبرغ على تأليف حوالي 100 منشور خضعت لاستعراض النظراء، كما حرر كتابين مرجعيين: The High-Risk Foot in Diabetes Mellitus العام 1991، وThe Sacriot Charcot Foot العام 2010.

 

وترجمت خبرته في تخصص قدم السكري إلى مئات المحاضرات العالمية، كما شارك في العديد من المحاضرات حول الموضوع ذاته في كلٍ من الصين والهند وروسيا وأمريكا الجنوبية والمملكة المتحدة وفيتنام واليابان وإندونيسيا وإيطاليا وأوروبا.

 

وعن ذلك، قال الدكتور هاورد أومانسكي، أخصائي العناية بالقدم وزميل الأكاديمية الطبية في التئام الجروح واخصائي رعاية جروح السكري، المؤسس والمدير التنفيذي لمركز "دي إم بريفنت": "يسعدنا أن نرحب بالدكتور روبرت فرايكبرغ، أخصائي طب العناية بالقدم والحاصل على درجة الماجستير في الصحة العامة، كأحد أفراد عائلة مركز "دي إم بريفنت". يتوافق تعيين الدكتور فرايكبرغ في وقت مهم وحساس بالنسبة لمركزنا، حيث نواصل العمل مع شركائنا في دولة الإمارات لمعالجة داء السكري محلياً".

 

وأضاف أومانسكي: "لقد أدى نقص أخصائيي رعاية جروح مرضى السكري والزيادة المتوقعة في انتشار المرض إلى الحديث عن الحاجة الملحة لخدمات مركز "دي إم بريفنت" في هذه المنطقة. ويعد الدكتور فرايكبرغ أحد رواد طب العناية بالقدم حول العالم، ونتطلع إلى العمل معه للمساعدة في تقليل عدد عمليات بتر الأطراف السفلية وتغيير مسار حياة مرضى السكري في دولة الإمارات العربية المتحدة".

 

من جهته، قال الدكتور روبرت فرايكبرغ، المدير الطبي لمركز "دي إم بريفنت": "تعد قرحة أو جروح السكري حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى بتر قدم المريض في حال عدم توفير العلاج المناسب. وتتمثل مهمتنا في مركز "دي إم بريفنت" بتلبية كامل احتياجات المرضى، من خلال توفير التدخلات الطبية المتعلقة بالكشف المبكر لمرض السكري وعلاجه ومراقبته. ونحن سعداء لافتتاح مركزنا في إمارة الفجيرة لتلبية الاحتياجات الملحة لمرضى مرض السكري، إضافة إلى عملنا في وضع بروتوكولات سريرية قابلة للتطوير".

 

جدير بالذكر أن "دي إم بريفنت" سيفتتح قريباً المركز الأول والشامل لرعاية جروح السكري والعناية بالقدم في المنطقة، والذي يقدم خيارات علاجية متطورة في العيادة بالإضافة إلى توفير إمكانية مراقبة حالات المرضى عن بعد من إمارة الفجيرة في دولة الإمارات. وباستخدام أنظمة المراقبة عن بعد، سيكون بإمكان المرضى استخدام هواتفهم الذكية لتنبيه الأطباء حول التغييرات التي تصيبهم والآفات الجلدية أو ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم، وبالتالي استلام الردود من قبل متخصصين طبيين مدربين في هذا المجال.