من المتوقّع أن يبدأ بثّ السلسلة التلفزيونية ’Waco’ وهي إنتاج أصلي من شبكة باراماونت Paramount Network حصرياً على قناة Paramount Channel على OSN، وذلك للمرّة الأولى في الشرق الأوسط. ههذ السلسلة  القصيرة التي تتألف من ستّ حلقات، تقوم على أساس وقائع حقيقية حول المواجهة التي دامت 51 يوماً عام 1993 في تكساس بين مكتب التحقيقات الفدرالي FBI ومكتب مراقبة الكحول، والتبغ، والأسلحة ATF من جهة، وديفيد كوريش وأتباعه المخلصين من جهة أخرى، وهم المعروفون باسم "فرع داوود" Branch Davidians.

 

هذا الإنتاج الذي تأتينا به شبكة باراماونت Paramount Network، يعود بالمشاهدين إلى ما قبل 25 عاماً، وإلى واحدة من أكثر الوقائع الصادمة التي شهدتها تلك الحقبة في الولايات المتحدة، وذلك حين اتّجهت أنظار العالم كلّه إلى "جبل الكرمل"، وهو مجّمع دينيّ صغير يقع خارج واكو، في تكساس. يومها قامت قوات ATF بالإغارة على الطائفة الدينية التابعة لديفيد كوريش، "فرع داوود" Branch Davidians، لتتحوّل من ثمّ إلى واحدة من أطول المواجهات المسلّحة في تاريخ الأمن بالولايات المتحدة الأميركية. نجم عنها مقتل أربعة عملاء من مكتب ATF وستّة مدنيين، وإصابة العشرات بالجروح. وانتهى الصراع حين أدّى حصار قامت به قوات FBI إلى نشوب حريق أتى على مجمّع "جبل الكرمل" بأكمله، ذهب ضحيّته 76 رجلاً، وامرأة، وطفلاً.  

هذه السلسلة التي تعتبر إنتاجاً تلزيونياً ثورياً هي باكورة إنتاجات شبكة باراماونت الأميركية Paramount Network USA، تتابع عن كثب واحدة من أكثر القصص تشويقاً في تاريخ التلفزيون. حيث تقوم على أساس الأحداث التي تضمنها كتاب "واكو: حكاية ناجٍ" Waco: A Survivor's Story، وهي السيرة الذاتية التي كتبها ديفيد تيبودو، واحد من الناجين من الحريق، وأيضاً كتاب "المماطلة لكسب الوقت: حياتي" Stalling for Time: My Life وهو من تأليف رئيس وحدة المفاوضات في الأزمات لدى مكتب التحقيقات الفدرالي FBI، غاري نويسنر. تلك الأأحداث التي يسلسلها للشاشة الصغيرة بشكل مشوّق ولافت الأخوان إيريك داول ودرو داودل.


وقد استُخدم الكتابان لإلقاء الضوء على القصة المأساوية للمجزرة البشرية من وجهتي نظر مختلفتين، العميل الفدرالي غاري نويسنر من جهة، وضحايا المجزرة من جهة أخرىن الذين يروي حكايتهم قائدهم ديفيد كورِيش. أما طاقم الممثلين المميّز فيتضمّن مايكل شانون بدور غاري نويسنر، رئيس وحدة مفاوضات مكتب التحقيقات الفدرالي، وتايلور كيتش في دور زعيم الطائفة الدينية ديفيد كوريش، وجون ليغويزامو، عميل مكتب ATF، وآخرون (أنظر لائحة الشخصيات الرئيسية).

 

سوف يبدأ عرض السلسلة يوم 6 يناير عند الساعة 23:00 بتوقيت السعودية / 00:00 بتوقيت الإمارات، حصرياً على OSN، الشبكة الرائدة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للتلفزيون المدفوع. 

 

الشخصيات الرئيسية

 

ديفيد كوريش (تايلور كيتش)

كوريش هو زعيم "فرع داود" Branch Davidians ، وهي طائفة دينية تعيش في مجمّع خارج واكو، تكساس. إنه صاحب شخصية آسرة بقدر ما هو مزاجي ونرجسي. كوريش هو مدّعي النبوّة الذي نصّب نفسه في منصب القيادة السلطوية التي تجعله يسيطر تماما على أتباع يصدّقون كلّ كلمة ينطق بها.

 

غاري نويسنر (مايكل شانون)

نويسنر هو واحد من كبار المفاوضين في مكتب التحقيقات الفيدرالي ورئيس وحدة التفاوض في الأزمات. في واكو، سرعان ما يجد نويسنر نفسه في خضمّ حرب على جبهتين. إذ يتوجّب عليه أن يتعامل مع نفاد صبر قسم التخطيط في مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) المتزايد من جهة، وعدم ثقة زملائه في تطبيق القانون من جهة أخرى.

 

جيكوب فاسكيز* (جون ليغويزامو)

يتم إرسال فاسكيز بواسطة ATF إلى مجمّع جبل الكرمل التابع لكوريش لجمع الأدلة وإعداد قضية فيدرالية ضد "فرع داوود"، ولكنه يعقد صداقة مفاجئة مع ديفيد كوريش وأعضاء الطائفة في "جبل الكرمل".