قيس المختار - بغداد

 

 

في بيان لها اليوم الجمعة 2018/12/7  تلقت (فاصلة نت )نسخة منه أعلنت وزارة الموارد المائية، الجمعة عن كمية المياه المصرفه  الى الاهواء جراء موجة الامطار والسيول التي شهدها العراق خلال الايام الماضية.

وذكرت الوزارة في بيانها أنها قامت  بتحويل اجزاء كبيرة من مياه الأمطار والسيول التي قدمت من محافظتي ميسان وواسط الى أهوار محافظة ميسان احيث وصلت نسبة الاغمار في هور الحمار والأهوار الوسطى الى 45‎%‎   كما تم تصريف اكثرمن مليون متر مكعب باتجاه هور ابو زرك لتصل فيه نسبة الاغمار  الى 60‎%‎ من خلال الاستفادة من الحصص المائية الإضافية الوارد الى المحافظة نتيجة مياه السيول والأمطار اضافة الى تحسن نوعية المياه وذلك لانخفاظ نسبة الأملاح فيها.

كما جاء في البيان (تم فتح وتطهير المنافذ والانهر المغذية للأهوار وتجهيز ساكنيها من مربي الجاموس بمياه الشرب من خلال السيارات الحوضية ...  مبيناً أن هذه الاعمال تأتي من اجل الحفاظ على هذه الاهوار والثروة السمكية فيها وضمان عدم هجرة ساكنيها.

كما أشارت الوزارة الى أن "دائرة أنعاش الاهوار والأراضي الرطبة وبالتنسيق مع تشكيلات الوزارة في محافظة ذي قار تواصل وعلى مدار الساعه أعمالها بتحويل اجزءا كبيرة من مياه الأمطار والسيول الى أهوار المحافظة بهدف زيادة  المساحات المغمورة والحفاظ على الواقع البيئي والإحيائي فيها .