فازت شركة بيفورت، إحدى شركات "أمازون"، بجائزة "أكثر الشركات ابتكاراً في مجال خدمات الدفع الإلكتروني لعام 2018". تعد "جوائز التمويل الدولية"International Finance Awards من أعرق الجوائز في هذا المجال، ويتم منحها للشركات الأكثر نجاحاً في مجالات التمويل والخدمات المالية والتكنوجيات المالية.

 

ويأتي فوز بيفورت بتلك الجائزة المرموقة، تقديرا للدور الذي تلعبه الشركة في تطوير صناعة المدفوعات الإلكترونية في المنطقة وتعزيز دور التجارة الإلكترونية في تلبية المتطلبات العصرية للمتسوقين وتنمية الاقتصاديات العربية. وقد تسلمت الشركة الجائزة، التي يتم منحها سنوياً، في إطار فعاليات الدورة الخامسة، التي شهدها العديد من أبرز المسؤولين في كبريات المؤسسات المالية بالشرق الأوسط وأفريقيا، والتي نظمتها مجلة "التمويل الدولية" في دبي.

 

وقال السيد/ عمر سدودي، الرئيس التنفيذي لشركة بيفورت: "نحن فخورون بالفوز بجائزة أكثر الشركات ابتكاراً في مجال خدمات الدفع الإلكتروني لهذا العام". وأضاف: أن "الجائزة تأتي تتويجاً لعام كامل من النجاحات الكبرى، حيث نجحت الشركة في الفوز بأن تكون بوابة بيفورت للمدفوعات الإلكترونية متكاملة مع شبكات المدفوعات الإلكترونية في اثنين من أبرز دول المنطقة، وهما مصر والسعودية. وذلك في نفس الوقت الذي واصلت فيه الشركة تمكين رواد الأعمال والشركات والمؤسسات الحكومية في المنطقة من إتاحة خدمة الدفع الإلكتروني لعملائها، والاستفادة من مزايا التجارة الإلكترونية في تطوير أعمالها."

 

تركز مجلة "التمويل الدولية" التي تصدرها واحدة من كبريات دور النشر في المجالات المالية، على الأسواق الناشئة، والتطورات التي تشهدها شركات ومؤسسات التمويل الدولية، كما تحفل بالعديد من تحليلات كبار الخبراء والكتاب والمعلقين الدوليين في هذا المجال. ويتم منح الجوائز سنوياً للكوادر الأكثر موهبة في مجالات المال والمدفوعات الإلكترونية وكذلك أبرز القيادات على المستوى الدولي. وقد تم تقديم جوائز هذا العام تحت رعاية "شركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج" OOCEP.
 

وقد حققت بيفورت خلال عام 2018 العديد من الأهداف الاستراتيجية التي تعزز موقع الشركة كرائدة تقديم خدمات الدفع الإلكتروني في العالم العربي، كما ساهمت الشركة في دعم العديد من المبادرات الحكومية لنشر خدمات الدفع الإلكتروني، والحد من التعاملات النقدية "الكاش"، على المستوى القومي، بالعديد من دول المنطقة.
 

ففي يناير من هذا العام، قامت بيفورت بتحويل فرعها في المملكة العربية السعودية إلى شركة جديدة، تمتلكها بيفورت بالكامل كمستثمر أجنبي، وتعمل وفق القواعد التي تصدرها الهيئة العامة للإستثمار بالمملكة "ساجيا" SAGIA، حيث حصلت الشركة الجديدة على رخصة لتقديم "حلول الدفع" في مجال الخدمات المالية.
 

وفي يونيو، نجحت بيفورت في تحقيق التكامل بين بوابتها للمدفوعات الإلكترونية ونظام "حساب سداد" للمدفوعات، وهو بمثابة "البوابة الوطنية" للمدفوعات في المملكة العربية السعودية، ويهدف إلى تسهيل وتسريع عمليات دفع الفواتير، ومقابل خدمات المرافق العامة إلكترونياً، بشكل آمن. بالإضافة إلى تمكين حاملي بطاقات مدى البنكية mada Debit Card من التسوق عبر الإنترنت وسداد قيمة مشترياتهم من السلع والخدمات إلكترونيا.
 

وتنضم الجائزة الجديدة إلى سجل بيفورت الحافل بالجوائز، فقد منح "مهرجان الشارقة لريادة الأعمال" بيفورت جائزته في مجال الشركات الرائدة في مجال التكنولوجيات المالية "فينتك" FinTech، عام 2017، كما فازت الشركة أيضا بجائزة "التكنولوجيات المالية" لعام 2016، من قبل مجلة "رواد الأعمال بالشرق الأوسط"، إلى جانب جائزة "شركاء بنك الدوحة"، وذلك تقديراً للدور الذي تلعبه الشركة في تطوير صناعة المدفوعات والتجارة الإلكترونية في دولة قطر.

 

تجدر الإشارة إلى أنه حسب تقرير بيفورت السنوي حول "مؤشرات صناعة المدفوعات الإلكترونية في العالم العربي"، فإن حجم عمليات التسوق الإلكتروني عام 2016، قد بلغت أكثر من 30 مليار دولار، من السلع والخدمات، في كل من مصر والأردن والكويت ولبنان وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات، وذلك بنسبة نمو تصل إلى 22% سنوياً خلال العامين الماضيين.
 

وحسب التقرير، تأتي دولة الإمارات العربية المتحدة في المقدمة سواء بالنسبة لإجمالي قيمة المشتريات إلكترونياً، بل أيضاً بالنسبة لمعدل النمو، حيث بلغ إجمالي قيمة عمليات التجارة الإلكترونية 4,12 مليار دولار عام 2016، وبنسبة نمو قدرها 21%.