اختتم وفد دائرة القضاء في أبوظبي زيارة عمل رسمية إلى جمهورية الصين الشعبية استغرقت عدة أيام؛ بزيارة إلى محاكم ونيابات مقاطعة تشتيانج. وكان الوفد القضائي قد التقى خلال زيارته الصين العديد من المسؤولين القضائيين والعدليين الصينيين، وزار عدد من المؤسسات القضائية الصينية بهدف الاطلاع على تجربة جمهورية الصين التي تعتبر عالمياً الأكثر نجاحاً في استخدام الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الرقمية بمجال تطوير خدمات المؤسسات القضائية والعدلية.

وأكد المستشار يوسف سعيد العبري وكيل دائرة القضاء في أبوظبي؛ رئيس الوفد، أن زيارته إلى الجمهورية الصينية تأتي بناء على توجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، رئيس دائرة القضاء في أبوظبي، بتعزيز التعاون مع الشركاء الدوليين، والاطلاع على أفضل الممارسات العالمية وصولاً إلى تحقيق معايير التميز القضائي.

وتقدم سعادة وكيل دائرة القضاء بالشكر إلى كافة المؤسسات القضائية والعدلية الصينية التي استضافت الوفد، مشيراً إلى العلاقات المميزة التي تجمع البلدين والشعبين الصديقين، وأضاف أن حفاوة الاستقبال والتعاون الكبيرين اللذين حظي بهما وفد دائرة القضاء، يؤكدان مدى حرص المؤسسات الحكومية الصينية على تعزيز التعاون والعلاقات مع دولة الإمارات العربية المتحدة. وأضاف أن دائرة القضاء في أبوظبي قد بدأت بالفعل العمل نحو بلورة عدد من اتفاقيات التعاون والشراكة مع مؤسسات قضائية ونيابية صينية، بهدف نقل التجربة الصينية في مجال استخدام الذكاء الاصطناعي؛ نحو تحقيق أهدافها في قضاء عادل وناجز.

وكان وفد دائرة القضاء في أبوظبي قد زار النيابة العامة في كل من شنغهاي وتشتيانج، والتقى النائب العام لكل من المقاطعتين، حيث اطلع على نظام الربط الالكتروني المعتمد بين المحاكم والنيابات، واستخدامات الذكاء الاصطناعي في تطوير العمل النيابي، كما تم الاتفاق على تعزيز التعاون بين النيابة العامة في أبوظبي، وكل من النيابة العامة في مقاطعتي شنغهاي وتشتيانج الصينيتين.

كما تضمن برنامج وفد دائرة القضاء زيارة إلى محكمة شنغهاي لحقوق الملكية الفكرية، والتي تعتبر المحكمة الأكبر عالمياً في مجال قضايا براءة الاختراع، وحماية العلامات التجارية. حيث التقى سعادة تشن ياجون رئيسة المحكمة، واستمع إلى شرح حول آلية عملها، والتقنيات المستخدمة في تقديم خدمات متطورة تتناسب مع نوعية هذه القضايا التي تتطلب سرعة في الفصل مع جودة الأحكام، مما يحافظ على مصالح المتقاضين.

وفي مقاطعة تشتيانج، زار وفد دائرة القضاء المحكمة العليا للمقاطعة، حيث التقى بسعادة لي تشان رئيس المحكمة، واستمع لشرح حول تجربة محكمة تشتيانج العليا في مجال استخدام الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المحكمة الرقمية، والمؤشرات الاحصائية لنجاح هذه التقنيات في تطوير الأداء القضائي من حيث سرعة البت في القضايا وجودة واتساق الأحكام.

واختتم الوفد القضائي جدول زيارته إلى جمهورية الصين، بزيارة إلى محكمة الانترنت بمقاطعة تشتيانج، التقى خلالها سعادة دو تشيان رئيس المحكمة، واستمع إلى شرح حول نطاق عمل المحكمة، وآلية عملها التي تعتمد تقديم الخدمات عن بعد في كافة مراحل التقاضي ابتداءً من القيد وحتى صدور الحكم. كما تباحث الطرافان حول إمكانية التعاون في مجال قيد قضايا الانترنت عن بعد.