ضمن وفد يضم 11 جهة حكومية وشبه حكومية، تشارك دبي الذكية في الدورة الثامنة لـ "معرض المدن الذكية" في برشلونة، والذي يقام خلال الفترة من 13 وحتى 15 نوفمبر الجاري، حيث يعد المعرض منصة سنوية رائدة تجمع قادة المدن الذكية من حول العالم، ويتيح الحدث الفرصة لدبي لاستعراض إنجازات التحول الذكي، بالإضافة إلى تسليط الضوء على نتائج التعاون المشترك بين جميع الجهات الحكومية والخاصة في الإمارة، بما يتماشى مع توجيهات القيادة الرشيدة لدولة الإمارات.
 

وقالت سعادة الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، مدير عام دبي الذكية: "مع تكريس دبي كمدينة ذكية بالكامل وريادتها في قطاع المدن الذكية، وبصفتها مركزاً دولياً للصناعات المستقبلية، نعمل في دبي الذكية على تكثيف جهودنا للمشاركة في الفعاليات رفيعة المستوى والمتخصصة مثل "معرض المدن الذكية" العالمي، لمشاركة نجاحنا وخبرتنا مع كبار الخبراء وصانعي القرار من جميع أنحاء العالم، والاستفادة من خبراتهم لتطوير مبادراتنا وخدماتنا التي تتبنى التكنولوجيا كوسيلة لنشر السعادة بين الناس في مدينتنا الذكية المستقبلية.
 

وأضافت: "يسعدنا مشاركة شركائنا الاستراتيجيين معنا في هذا الحدث، حيث يلعبون بشكل دائم دورًا حيويًا في نجاحنا، ويمتلكون بصيرة عميقة وخبرة واسعة كل في مجاله ليسلطوا الضوء عليها خلال المعرض، حيث يسمح التعاون المشترك لنا جميعاً، بتوجيه خبراتنا ومعرفتنا لفائدة المواطنين والمقيمين والزائرين في دبي".
 

وتشارك سعادة الدكتورة عائشة بن بشر في جلستين نقاشيتين خلال المعرض، الأولى تعقد بتاريخ 14 نوفمبر وتحمل عنوان "التنقل في الغد أسرع وأرخص وأكثر نظافة وأماناً من اليوم"، والثانية تقام بتاريخ 15 نوفمبر وتبحث في "التأثير المتسارع للذكاء الاصطناعي". 
 

من جهة أخرى تستعرض دبي الذكية خلال مشاركتها في المعرض مجموعة واسعة من الخدمات الذكية، حيث تلقي الضوء على منصة "دبي الآن" المتطورة، والتي توفر حلولاً سريعة ووصولاً فورياً لأكثر من 62 خدمة حكومية تقدمها 28 جهة مشاركة في المنصة. كما تستعرض تطورات خدمة "راشد" – المستشار الذكي للمدينة -، ومؤشر السعادة الذي يعمل على قياس سعادة المتعاملين في مراكز الخدمات الحكومية والخاصة.
 

كذلك تستعرض دبي الذكية تطورات تطبيق "الموظف الذكي" الذي يضم أكثر من 57 جهة حكومية، ويخدم ما يزيد على 41000 موظف حكومي، إلى جانب تطبيق "وظائف دبي" الذي يشارك فيه 38 جهة حكومية تقدم 1100 فرصة عمل لـ 98 ألف باحث عن عمل. بالإضافة إلى خدمة "المورد الذكي"، التي تسمح للموردين المسجلين في أنظمة تخطيط الموارد الحكومية بالوصول بسلاسة إلى البيانات وإدارة العقود والمناقصات والمعلومات المالية، بما فيها إنشاء الفواتير وتسديد المدفوعات.
 

ويضم وفد دبي الذكية في المعرض، مجموعة من الجهات والهيئات وهي: القيادة العامة لشرطة دبي، هيئة دبي للطيران المدني، هيئة الطرق والمواصلات، بلدية دبي، هيئة كهرباء ومياه دبي، دائرة الأراضي والاملاك، جمارك دبي، الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية، دائرة السياحة، هيئة الصحة بدبي، واحة دبي للسيليكون.
 

 

 

وخلال المشاركة تستعرض بلدية دبي تطبيقات الهاتف المحمول التي تعمل على مدار الساعة وتقدم العديد من خدمات البلدية ضمن واجهة واحدة، إلى جانب تطبيق "حديقة الممزر"، الذي يوفر كافة الخدمات المتعلقة بالحديقة. في حين تستعرض دائرة السياحة نظام التفتيش الجديد لديها، وتطبيق "زيارة دبي" الذي يقدم خدمات تساعد المستخدمين على استكشاف دبي والرحلات المختلفة فيها. فيما تقوم هيئة الصحة بعرض نظام الترخيص والتصاريح، والتطبيق الذكي الخاص بها، ونظام "سلامة" للسجلات الطبية الإلكترونية.
 

وتشارك دائرة الأراضي والأملاك بخدمة "دبي ريست" المعنية بالمعاملات العقارية، في حين تقدم هيئة الطرق والمواصلات تطبيق “سهيل" الأمثل لمخطط التنقل والرحلات في دبي، إضافة إلى المساعد الافتراضي "محبوب"، و "دبي درايف" الخدمة التي توفر لقائدي المركبات خدمات تسجيل السيارات والمواقف. وستقوم هيئة الطيران المدني بعرض نظام "التحقيق والإشعار المتكامل" الخاص بها، والذي يوفر خدمات بيانات الطيران في الوقت الفعلي وإعداد تنبيهات الرسائل القصيرة عن التغييرات المحتملة للمحيط والارتفاع، بالإضافة إلى العديد من الخدمات الإلكترونية الأخرى للهيئة.
 

وستقوم الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية بعرض مبادرة "النفق الذكي"، التي تسمح للمسافرين بمتابعة إجراءات مراقبة الجوازات خلال 15 ثانية دون تدخل بشري. في حين ستقوم شرطة دبي بإلقاء الضوء على تطبيقها الذكي. فيما تعرض جمارك دبي خدمة "I-Declare" والتي تتيح للمستخدمين الإفصاح عن الامتعة بشكل آمن اثناء التنقل. فيما ستقدم هيئة كهرباء ومياه دبي أحدث تطبيقاتها على شبكة الإنترنت والهواتف الذكية.