استفاد أكثر من 3800 مواطن من منتسبي الخدمة الوطنية من فعاليات "منتدى توطين 360 " الذي اختتم فعالياته اليوم ( الاربعاء) في مركز المؤتمرات في مدينة العين  برعاية مجلس التعليم والموارد البشرية وبتنظيم من وزارة الموارد البشرية والتوطين بالتعاون مع هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية.

ويأتي تنظيم المنتدى في اطار "البرنامج الوطني للتوجيه والارشاد المهني" الذي تطبقه الوزارة ضمن حزمة سياسات وبرامج منهجيتها الجديدة للتعامل مع ملف التوطين بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم والقطاع الخاص.

وقالت فاطمة الحوطي وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين المساعد لتنمية الموارد البشرية الوطنية بالإنابة " ان المنتدى تضمن ست محطات رئيسية استهدفت توعية المشاركين بامتيازات العمل في القطاع الخاص وتحفيزهم و اكتشاف قدراتهم وتزويدهم بالأدوات المطلوبة لتحديد تخصصاتهم ومسارهم ومستقبلهم المهني.

وقالت ان المشاركين شاركوا على مدار يومين في محطة التدريب التي تضمنت 40 ورشة تدريبية مكنتهم من اكتساب مهارات سوق العمل وربطها بالممارسات الحياتية والمهنية، إلى جانب مساعدتهم في تعلم خبرات التوظيف الذاتي وتعزيز مهاراتهم الريادية واكسابهم الصفات الإيجابية والمهارات والخبرات اللازمة التي يتطلبها العمل في القطاع الخاص.

واشارت الى ان محطة اكتشاف القدرات تضمنت 20 جلسة للتوجيه المهني والوظيفي لتمكين المشاركين من تعلم مهارات إعداد السيرة الذاتية والمقابلات الوظيفية، فضلا عن اكتشاف قدراتهم وتوجيههم نحو التخصصات والمهن حسب ميولهم الشخصية ومتطلبات سوق العمل والقطاعات الحيوية التي يتضمنها.

وأوضحت الحوطي ان محطة التوعية والتحفيز عرضت قصص نجاح 13 مواطنا ومواطنة في القطاع الخاص، اكدوا خلالها على أهمية العمل في القطاع الخاص والامتيازات التي يقدمها للعاملين في منشآته، إلى جانب استعراض انجازاتهم وتجاربهم الشخصية في هذه القطاع العام.

وتعرف المواطنون من منتسبي الخدمة الوطنية من خلال محطة المستقبل على مستقبل المهن والوظائف والمهارات والمسارات الوظيفية المرتبط بها. 

وقدمت مجموعة من الجهات التعليمية والمؤسسات الحكومية و الخاصة ضمن محطة التعليم فرصا ومنحا دراسية لمنتسبي الخدمة الوطنية، إلى جانب تعريفهم بالتخصصات والبرامج التعليمية التي توفرها الجامعات والكليات، فضلا عن تعزيز التواصل المباشر بين المشاركين والمرشدين الأكاديميين.

يذكر ان الدورتين السابقتين من المنتدى عقدتا في أبوظبي خلال الفترة من 12 وحتى 14 اكتوبر الماضي وفي دبي خلال الفترة من  24  وحتى 26 ابريل الماضي بمشاركة الالاف من الطلبة والشباب المواطنين.