يعود "مهرجان المأكولات المتخصصة"، المعرض الأبرز للمأكولات الفاخرة والحرفية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في دورته التاسعة هذا العام من 30 أكتوبر ولغاية 1 نوفمبر في مركز دبي التجاري العالمي. حيث يستعدّ لرفع الستار عن فعالية "مسرح الشيف" الفريدة والوحيدة من نوعها، والتي ستجمع مجموعة كبيرة من أفضل المواهب في عالم الطهي.

وتضم قائمة المشاركين مجموعة من ألمع رؤساء الطهاة وغيرهم من الحاصلين على نجوم ميشلان من ثمانية بلدان مختلفة، إلى جانب عدد من المواهب الصاعدة والمتخصصين في إعداد البيتزا من الإمارات العربية المتحدة. علاوةً على ذلك، ستتضمن الفعالية مجموعة من العروض الحية المميزة مثل عروض المطابخ وركن المعجنات والجيلاتو، والمهارات اليدوية في إعداد البيتزا، والتي سيتمّ عرضها على ثماني شاشات ضخمة بهدف تعزيز مشاركة الجمهور وإتاحة الفرصة لمشاهدة العرض المتميز الذي سيقدمه كبير طهاة الأمريكي الشهير والتر بوتنزا، ما يوفر للجميع تجربة طهو لا تضاهى.

ووفقاً للشيف دييجو آيرا بيفا، المدير العام لشركة ’إيتاليان ريستورانت كونسلتنج‘ (IRC)، الجهة المنظمة للمعرض المميز، فقد صمم النهج الفريد لـ "مسرح الشيف" بعناية فائقة للاستفادة من فنون الطهي كوسيلة لتسليط الضوء على أهم التوجهات السائدة في القطاع أمام مصنعي ومنتجي الأغذية والمشروبات في المنطقة.

مهارات مذهلة في المعرض

وفي تعليقه حول "مهرجان المأكولات المتخصصة"، قال الشيف دييجو آيرا بيفا: "نسعى في كل عام إلى توفير أفضل بيئة تتيح لمنتجي الأغذية والمشروبات والمصنعين والمشغلين مقابلة الطهاة والتعرف على أهم توجهات القطاع. ونظراً لكون الطهاة هم المستخدمون النهائيون إضافةً لكونهم من أهم الجهات الفاعلة المعنية بالقطاع، نقدم لهم في ’مسرح الشيف‘ الفرصة لعرض مأكولاتهم ومهاراتهم في الطهو باستخدام أفضل المكونات. ومن بين أهم مزايا ’مسرح الشيف‘ أنه تم التخطيط لكافة الأنشطة بهدف تقديم تجارب مذهلة تحاكي في روعتها العروض الحقيقية، وهو أمر في غاية الأهمية بالنسبة لنا".

ويمكن للمهتمين بحضور الفعالية المميزة حجز مقاعدهم في المسرح مجاناً من خلال التسجيل عبر الموقع الإلكتروني www.speciality.ae. وستتاح أمام الحضور فرصة التفاعل مع كبار الطهاة خلال ستة من الندوات اليومية المخصصة حول مجموعة من الموضوعات، بما في ذلك: "أسرار وتقنيات اختيار وتحضير وطهو أطباق اللحم المثالية" و"كيفية رفع القيمة وزيادة هوامش الربح باستخدام منتجات عضوية ممتازة في مطابخ المطاعم العصرية"، و"كيف يمكن للأطباق البسيطة والعصرية الأصيلة إعادة تنشيط قوائم الطعام" بالإضافة إلى "المكونات المعتمدة من الطهاة الضيوف من كبار الشخصيات في أطباقهم الحصرية".

كما أضاف الشيف آيرا: "سيتم مقارنة التوجهات والمنتجات الجديدة والتقنيات القديمة والحديثة إلى جانب مشاركة تجارب الطهاة مع الجمهور والبحث في المستقبل المتوقع لعدد من الأطباق والأساليب التقليدية المختارة، بالإضافة إلى المأكولات الأصيلة وأهمية المكونات عالية الجودة".

من جانبه، أوضح الشيف لينو ساورو، العضو المشارك القادم من صقلية في جنوب إيطاليا، والذي سيعرض مهاراته في إعداد المأكولات البحرية مع اللمسة الصقلية الفريدة: "يتميز قطاع الأغذية والمأكولات بالتطور الدائم، لذا من المهم أن نبقى على اطلاع على أحدث التوجهات السائدة. ولتحقيق ذلك، فمن الضروري أن نبقى على تواصل دائم مع الموردين ومنتجي الأغذية حول الأسواق والتوجهات الموسمية. ومن هنا تأتي أهمية ’مسرح الشيف‘، حيث أنه سيشكل منصة مثالية للأفراد والأصدقاء المهتمين في الاطلاع على أحدث الاتجاهات والتقنيات بصورة مباشرة. وأود أن أعبر عن إعجابي بأجواء مشهد المأكولات في دبي، وأنا متشوق للعودة إلى ’مهرجان المأكولات المتخصصة‘ من أجل التعرف على أحدث توجهات القطاع وكيفية تطورها".

منافسات الطهاة الشباب الموهوبين

ستتضمن العروض الحية على خشبة "مسرح الشيف" مسابقة "تحدي طهاة الفنادق الشباب"، والتي تضم 30 طاهياً موهوباً من بعض الفنادق الرائدة في المنطقة ممن تقل أعمارهم عن 30 عاماً. وسيتعين على الفرق المؤلفة من ثلاثة طهاة من كل فندق إعداد قائمة طعام مكونة من ثلاثة أطباق خلال ساعة واحدة باستخدام المكونات الموجودة في "الصندوق الأسود" فقط. لتقوم لجنة التحكيم بتقييم الفرق المشاركة وفقاً لمهاراتهم وموهبتهم والقدرة على الابتكار والتكيف حيث لن يتم الكشف عن المكونات المستخدمة إلا عند انطلاق المسابقة. وسيحجز الفريقان الفائزان بالمراكز الأولى مكاناً لهما في نهائيات المسابقة العالمية في إيطاليا.

كما سيشهد المسرح منافسة فريدة بين أكبر الأسماء المتخصصة بتحضير البيتزا في الإمارات العربية المتحدة سعياً للتويج بلقب "ماستر أوف بيتزا"، حيث سيحصل الفائز على فرصة تمثيل الإمارات في "المسابقة العالمية للبيتزا" في إيطاليا. وعلاوةً على ذلك، سيكون هناك جائزة خاصة بصانع أفضل حلوى ’ تيراميسو‘ في دبي.

وستشهد الفعالية مشاركة الشيف العالمي جيورجيو نافا، الذي يعد أحد أشهر الطهاة في جنوب أفريقيا، ليقدم للجمهور عرضاً حياً يستعرض فيه مهاراته الفريدة في الطهي. وقد عمل نافا سابقاً مع بعض من أفضل الطهاة في العالم في "مؤتمر الأغذية العالمي"، وكان قد توج بلقب "المسابقة العالمية للمعكرونة" في عام 2013.

وفي تعليقه حول المشاركة بفعالية "مسرح الشيف"، قال الشيف نافا: "يركز العرض الذي سأقدمه على كيفية استخدام قطع اللحم البقري غير التقليدية والاقتصادية، بالإضافة إلى تقنيات الطهي المختلفة وأساليب تزيين الأطباق وتقديمها. ويعد استخدام جميع أجزاء اللحم البقري من الطرق المفضلة بالنسبة لي في الطهو حالياً، بالإضافة إلى استخدام اللحوم العضوية وأطباق الحساء المتنوعة. وأتطلع قدماً للقاء جميع الحضور من مختلف ميادين الحياة في ’مسرح الشيف‘، بدءاً من هواة الطهو في المنزل الذين يتطلّعون إلى معرفة المزيد عن أساليب تحضير وطهي اللحوم ووصولاً إلى الطهاة المحترفين المهتمين بعملي".