في إطار تطوير نتائج المؤشرات الوطنية في مجال الأمراض التنفسية والسرطان لتحقيق أهداف الأجندة الوطنية 2021، وقّع معالي عبد الرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع مذكرتي تفاهم مع السيد ليف جوهانسون رئيس مجلس إدارة استرازينيكا، وذلك بحضور سعادة الدكتور محمد سليم العلماء وكيل الوزارة، وسعادة الوكلاء المساعدين، والسيد سامر الحلاق نائب الرئيس لمنطقة الشرق الأوسط و رئيس منطقة الخليج في استرازينيكا.

 

وتهدف مذكرة التفاهم إلى تطوير حلول مبتكرة ومتكاملة تتعلق بـ "الربو لدى الأطفال" بالإضافة إلى التعاون المشترك في مجال الأمراض التنفسية وفق أحدث الممارسات الإكلينيكية المتّبعة عالمياً وتوظيف التقنيات الحديثة لتقديم حلول فعالة للمرضى لإدارة المرض.

 

كما تضمنت تطوير التعاون في مجال أمراض السرطان لتحقيق ممارسات طبية بمعاييرعالمية لتمكين المرضى من إدارة مرضهم خلال مرحلة التشخيص والعلاج والمساهمة في توعية المجتمع في هذا المجال، وتضمنت المذكرة أيضا تطوير سبل الرعاية في مجال أمراض السكري.

 

وأكد معالي عبد الرحمن بن محمد العويس على عمق الشراكة الاستراتيجية بين الطرفين وحرص الوزارة في إطار توجهات القيادة الرشيدة على تطوير الأنظمة والتشريعات التي تتيح للشركات الطبية العالمية الاستفادة من البيئة الاستثمارية التنافسية للدولة، وتعزيز جهودها في أن تصبح دولة الإمارات نموذجاً عالمياً رائداً في المواجهة الاستباقية لتحديات المستقبل بما في ذلك الابتكار والذكاء الاصطناعي،. ولفت معاليه إلى ضرورة تعزيز أطر التعاون والعمل المشترك مع شركة استرازينيكا كشريك استراتيجي في عدد من المبادرات والمشاريع الوطنية التي تحقق توجهات القيادة الرشيدة و الأهداف الاستراتيجية العليا للوزارة في تعزيز صحة المجتمع.

 

من جانبه أشار سعادة الدكتورمحمد سليم العلماء إلى أن الشراكة مع استرازينيكا قطعت أشواطاً طويلة و تواصل تحقيق إنجازات تسهم بالارتقاء بنوعية وجودة الرعاية الصحية في الدولة لترسيخ نظام صحي فعال ومستدام لمجتمع سعيد، و خلق شراكات محلية وعالمية، لتنمية قطاع الأبحاث السريرية.

 

من جانبه قال ليف جوهانسون رئيس مجلس إدارة استرازينيكا، نلتزم بتقديم حلول مبتكرة للمرضى ودعم تنفيذ "الأجندة الوطنية" و "رؤية الامارات 2021" من خلال مشاريع مبتكرة تتمحور حول المريض وتعكس المعايير العالمية للنظام الصحي الإماراتي، ويعكس اللقاء مع معالي وزير الصحة ووقاية المجتمع عبد الرحمن بن محمد العويس وفريقه الموقر، الثقة ومستوى الشراكة بين وزاره الصحة ووقاية المجتمع وشركه استرازينيكا.

 
وذَكَرَ السيد سامر الحلاق نائب الرئيس لمنطقة للشرق الأوسط  ورئيس منطقة الخليج في استرازينيكا أن المشاريع والمبادرات المتفق عليها تضع المرضى في الصميم وتركز على مجالات العلاج الواردة في الأجندة الوطنية. وتهدف هذه المبادرات إلى بناء القدرات المحلية، وتوفير نهج شامل وفهم لمنطقة العلاج، وتحسين تجارب المرضى، وتوسيع نطاق الحصول على أدوية الشركة وزيادة الوعي في علم الأورام والسكري والقلب والاوعية الدموية، فضلاً عن التنفسية.