قامت خمسة عشر مؤسسة من كبرى الشركات  في العالم تتضمن مصارف  وشركات تجارية وشركة تفتيش وشركة رائدة في مجال الطاقة بتأسيس مشروع مشترك يُعرف باسم "كومغو". وسيعمل هذا المشروع على رقمنة قطاع تجارة وتمويل السلع الأساسية من خلال منصة مفتوحة تعتمد على تقنية البلوكتشين.
 

وتعتبر "كومغو" منصة آمنة تشكل جزءاً من نظام عالمي ناشئ يهدف إلى تحسين التدفق الإجمالي لعمليات السلع الأساسية.
 

وتشمل قائمة مؤسسي هذه الشركة الجديدة، التي تُدار وتعمل كجهة مستقلة، أعضاء من "إيه.بي.إن امرو". ABN AMRO و"بي إن بي باريبا" BNP Paribas و"سيتي بنك" Citi ومجموعة "كريدي أجريكول" Crédit Agricole Group و"جونفور" Gunvor ومجموعة "إي أن جي" ING وشركة "كوتش سابلاي آند تريدنغ" Koch Supply & Trading و"ماكواري" Macquarie و"ميركوريا" Mercuria وبنك MUFG و"ناتيكسيس" Natixis و"رابو بنك" Rabobank، و"شيل" Shell و"أس جي أس" SGS و"سوسيتيه جنرال" Societe Generale.
 

وسيتم تطوير المنصة بالشراكة مع "كونسانسيس" ConsenSys، أكبر مجموعة من المتخصصين في مجال تكنولوجيا البلوكتشين ورواد الأعمال الذين يعملون على بناء البنى التحتية  والتطبيقات والحلول على شبكة الإيثريوم. 
 

وقال سليمان بادي الرئيس التفيذي لشركة "كومغو سوسيتيه أنونيمي" komgo Societe Anonyme: "يساهم إطلاق "كومغو" في تسليط الضوء على الرؤية المشتركة للابتكار في هذا القطاع ويعكس الالتزام المتواصل بين جميع الأعضاء لبناء شبكة مفتوحة أكثر كفاءة في قطاع تجارة السلع".
 

وقد انضم الفريق الأساسي الذي عمل على إجراء تجربتين ناجحتين Proofs of Concept بالاعتماد على تقنية بلوكتشين واللتان تم اختبارهما سابقاً في مجالي الطاقة والسلع الأساسية اللينة (Easy Trading Connect 12 وEasy Trading Connect 23) إلى شركة "كومغو".
 

وقال توون ليجتنز، المدير التنفيذي لإدارة التكنولوجيا في "كومغو": "تتميز تقنيات الدفتر الموزع بإمكانية إحداث تغيير جذري في قطاع السلع. وقد تم إثبات هذه الإمكانية من خلال النجاح الذي حققته تجربة Easy Trading Connect. ويمكننا الآن العمل على تحقيق طموح طويل الأمد يتمثل في تحسين مستوى الأمن والكفاءة التشغيلية في قطاع تمويل تجارة السلع".
 

ويقول جوزيف لوبين، الشريك المؤسس لمنصة الإيثريوم ومؤسس "كونسانسيس": "نقوم الآن بدخول حقبة جديدة من إمكانية استخدام تقنية بلوكتشين بشكل بسيط وشامل يمكنّنا من تطوير علاقات تجارية أكثر متانة وتعاوناً مما كانت عليه في السابق. ويسرنا أن نرى تعاون البنوك الرائدة في مجال تمويل تجارة السلع الأساسية ومنتجي السلع الأساسية من أجل تأسيس "كومغو"، التي ستعمل على تسهيل وتسريع بناء الثقة وإمكانية المراجعة وسهولة الوصول إلى تمويل التجارة في هذا القطاع".
 

وستبدأ "كومغو" بمنتجين يتوقع أن يتم إطلاقهما قبل نهاية العام الحالي. سيعمل الأول على توحيد وتسهيل عملية التعرف على العميل بدون استخدام قاعدة البيانات المركزية: حيث سيتم تبادل الوثائق بطريقة مشفرة على تقنية البلوكتشين عند الحاجة. أما المنتج الثاني فسيكون عبارة عن حروف رقمية للإئتمان، تتيح لمنتجي السلع الأساسية أو المنصات الأخرى تقديم بيانات ومستندات تجارة رقمية إلى "كومغو" أو إلى مصارف العملاء التي يختارونها. 
 

ونتيجة للتداخل القوي للمساهمين بين "كومغو" و VAKT، التي تم دمجهما عام 2017 لتطوير منصة معتمدة على تقنية بلوكتشين لمعالجة السلع الأساسية ما بعد التجارة، فستقوم الشركتين بالعمل على اكتشاف أوجه التعاون بين كل المنصتين عند المضي قدماً. 
 

وقد تم تأسيس "كومغو" كشركة في جنيف، التي تحتوي على واحدة من كبرى التكتلات لشركات تجارة السلع الأساسية وتستفيد من الدعم الكبير الذي يقدمه كانتون جنيف Canton de Genève.