سجل برنامج التقييم الأخضر للفنادق في رأس الخيمة ارتفاعًا كبيرًا بلغت نسبته 120% في كمية المخلفات التي تتم معالجتها بطرق مختلفة ما عدا الطمر في المكبات الصحية شهريًا منذ انطلاق البرنامج لأول مرة قبل عامين.
 

وكانت مؤسسة إدارة المخلفات في رأس الخيمة قد أطلقت هذه المبادرة البيئية في شهر مارس من عام 2016، وأسفر البرنامج عن فرز 130 طنًا من المخلفات ضمن المصدر شهريًا لتتم إعادة تدويرها، محققًا ارتفاعًا كبيرًا عن الرقم الأولي الذي سجله البرنامج مع انطلاقته والذي كان 60 طنًا في الشهر.
 

وتتولى المؤسسة جمع المخلفات القابلة لإعادة التدوير، مثل العبوات البلاستيكية والقوارير الزجاجية والورق المقوى والأجهزة الإلكترونية، وغيرها، من 26 فندقًا تتوزع في مختلف أنحاء رأس الخيمة، يضم كل منها ما يزيد على 100 غرفة وجناحًا فندقيًا.
 

ويتوجب على الفنادق المشاركة في برنامج التقييم الأخضر للفنادق في رأس الخيمة تحقيق حد أدنى لفرز النفايات القابلة لإعادة التدوير وفضلات الطعام تبلغ نسبته 30%، وبحلول شهر سبتمبر من هذا العام تمكن 18 فندقًا من تجاوز هذا الهدف، تصدّر عدد من الفنادق هذه القائمة بنسبة مذهلة لإعادة التدوير بلغ قدرها 70%.
 

ويأتي برنامج التقييم الأخضر للفنادق تماشيًا مع الأهداف الوطنية لرؤية الإمارات 2021 التي تتمثل بمعالجة 75% من إجمالي النفايات البلدية الصلبة بطرق المعالجة المختلفة ما عدا الطمر في المكبات الصحية بحلول عام 2021، وتخفيض معدل توليد المخلفات الفردي إلى 1.5 كيلوغرام للشخص يوميًا، من المعدل الحالي الذي يبلغ 2.7 كيلوغرام للشخص يوميًا.
 

وتتضمن الأهداف طويلة الأمد لرأس الخيمة في تحقيق استدامة متكاملة بنسبة 100% في جميع فنادق رأس الخيمة، للمساهمة في دعم السياحة التراثية وتطوير قطاع السياحة البيئية الذي يشهد نموًا متزايدًا في الإمارة.
 

وبهدف تحقيق هذه الأهداف تنفذ دائرة الخدمات العامة متمثلة بمؤسسة إدارة المخلفات، بالتعاون مع هيئة تنمية السياحة في رأس الخيمة، جولات تفتيشية دورية كل عام لمتابعة ممارسات إعادة التدوير المتبعة في كل من الفنادق المشاركة في برنامج التقييم الأخضر.
 

ونتيجة لهذه المبادرة حققت 10 فنادق تصنيفًا ممتازًا في ممارسات إعادة التدوير، فيما حقق 13 فندقًا تصنيفًا جيدًا، فيما اندرج تصنيف ثلاثة فنادق تحت قائمة الممارسات القابلة للتحسين.
 

وصرح سعادة المهندس / أحمد محمد الحمادي – مدير عام الدائرة ان هذه المبادرات تعد مبادرات نوعية توعوية تماشيا مع الاهداف الوطنية لرؤية الامارات 2021.
 

وأضافت سونيا ناصر، الرئيس التنفيذي لمؤسسة إدارة المخلفات في رأس الخيمة: "حقق برنامج التقييم الأخضر للفنادق نجاحًا كبيرًا منذ انطلاقه في عام 2016. وتشهد المبادرة مشاركة 26 فندقًا من أكبر الفنادق وأعرقها في رأس الخيمة، وتحقق غالبية الفنادق المشاركة أداءً جيدًا للغاية، ولهذا نحن واثقون من تحقيق مزيد من النجاح خلال الأعوام القادمة، والمساهمة في معالجة المزيد من النفايات القابلة لإعادة التدوير بوسائل بديلة عن الطمر في المكبات الصحية. وتهدف رأس الخيمة ومؤسسة إدارة المخلفات إلى تحسين مستويات إعادة التدوير في مختلف أنحاء الإمارة وتوعية أفراد المجتمع بأهمية المبادرات المستدامة، والمساهمة في حماية البيئة الطبيعية في رأس الخيمة".