أتعتزمون زيارة منطقة السيف قريباً؟ إليكم 14 طريقة ممتعة لقضاء أمتع الأوقات في السيف في دبي:

 

بموقعها المتميز بجوار حي الفهيدي التاريخي وسط منطقة غنية بالمعالم التراثية، يتوقع لمنطقة السيف أن تتحول إلى وجهة حيوية لسكان الإمارة وزوارها الباحثين عن أروع خيارات التسوق والمطاعم والمقاهي والفنادق. وتمثل المنطقة واجهة مائية تنبض بالحياة، إذ تحتضن العديد من المتنزهات المتداخلة وتضم 490 مطعماً ومقهى.

 

وعبر هذه السطور، تشاركنا سلوى العبيدلي، مدير العلاقات العامة والاتصالات لفنادق مجموعة جميرا في دبي، التي ولدت وترعرعت في دولة الإمارات العربية المتحدة، مجموعة من النصائح القائمة على تجربتها ومعارفها حول استكشاف واحد من أكثر الأحياء تشويقاً وتميزاً في إمارة دبي.

 

وفيما يلي قائمة بأبرز التوصيات التي أعدتها حول المعالم الجديرة بالزيارة وأفضل التجارب التي توفرها المنطقة:

 

عبر ضفتي الخور على متن قوارب العبرة
يمكنكم استخدام خدمة حافلات السيف التي تنتقل حول معالم المنطقة الرائعة، أو ركوب الدراجات الهوائية من الفندق (زعبيل هاوس ميني) لاكتشاف الحي الرائع. لكن الأروع أنه بوسعكم تجربة العيش مثل سكان الإمارة ليوم واحد باختياركم ركوب القوارب التقليدية لقاء درهم واحد فقط عوضاً عن الخيارات السابقة للانتقال بين ضفتي الخور على متن قوارب العبرة، وسيلة التنقل التي ما زالت مستخدمة حتى يومنا هذا وتعد وسيلة نقل ممتعة لطلاب المدارس.
 

المسافة: تبعد محطة قوارب العبرة عن فنادق زعبيل هاوس ميني وزعبيل هاوس السيف من جميرا مسافة 2.5 كم – 7 دقائق بالسيارة و32 دقيقة سيراً على الأقدام
متوسط الأسعار: 1 درهم للشخص الواحد
 
سوق التوابل
يعد سوق التوابل من أشهر الأماكن الجديرة بالزيارة في هذا الجانب من المدينة، إذ يعبق بالروائح القوية والألوان النابضة بالحياة، ويتيح لكم إمكانية شراء أفضل التوابل في العالم. وعلى مسافة بضعة مبانٍ من سوق الذهب، يزخر السوق بالعديد من المطاعم التي تقدم أشهى المأكولات المحلية التقليدية. نصيحة سريعة: لا تنسوا شراء الزعتر الذي يغني نكهة أطباق الخضار واللحوم المشوية!
 

المسافة: يبعد سوق التوابل عن فنادق زعبيل هاوس ميني وزعبيل هاوس السيف من جميرا مسافة 7.4 كم – 18 دقيقة بالسيارة و2.4 كم -18 دقيقة سيراً على الأقدام
متوسط الأسعار: 150 درهماً (يعتمد على كمية المشتريات)
 
البستكية
تعد هذه المنطقة ذات الأجواء المتميزة في بر دبي واحدة من أقدم الأماكن السكنية في المدينة، إذ يعود تاريخ هذا الحي التراثي إلى أوائل القرن العشرين. ويمكن للزوار القيام بنزهة بين الأزقة الضيقة للتعرف على تاريخ المدينة والتقاط الصور للبنية التحتية التراثية المميزة لاسيما أبراج الرياح الشهيرة. جربوا زيارة هذا الحي الرائع في عطلة نهاية الأسبوع لمشاهدة واقتناء مجموعة مختارة من المجوهرات المصنوعة يدوياً والاكسسوارات والأزياء التقليدية. ويتميز الحي أيضاً باستضافة العديد من العروض والفعاليات في الشارع مثل فعالية قرع الطبول (Dubai Drums). وأوصي بزيارة هذا المكان المثالي للعائلات والأصدقاء خلال فصل الشتاء.
 

 
المسافة: يبعد حي البستكية عن فنادق زعبيل هاوس ميني وزعبيل هاوس السيف من جميرا مسافة 1.7 كم – 3 دقائق بالسيارة و1.5 كم -20 دقيقة سيراً على الأقدام
متوسط الأسعار: (تبعاً للمشتريات)
 
مطعم ومقهى "ارابيان تي هاوس" في البستكية
يعد حي البسكتية واحداً من المناطق القليلة في دبي التي تنتقل بكم في رحلة عبر الزمن إلى الماضي العريق، وفيها "مطعم ومقهى ارابيان تي هاوس" الذي يمثل درّة مخفية على تاجها ويقدم لزواره أشهى المأكولات الإماراتية التقليدية وفقاً لأصول الضيافة والخدمة الأصيلة. ويتمتع المطعم بأجواء تعبق بالثقافة والأصالة الإماراتية، بدءاً من شذى العود الساحر الذي يستقبل لحظة دخولهم وصولاً إلى الأدوات الخشبية التقليدية المستخدمة لتزيين المحيط الخارجي. وفي حين يقدم المطعم قائمة متواضعة من المأكولات، إلا أنها تزخر بالنكهات اللذيذة والكميات الوافرة وأوصيكم بزيارته برفقة العائلة والأصدقاء. احرصوا على طلب صينية الإفطار الإماراتية التي تأتي مع الشاي والخبز الطازج والغموس العربي الشهي، لتتمتعوا بتجربة طعام أصيلة.
 

 
https://www.jumeirah.com/globalassets/global/inspireme/inspireme-images/things-to-do-old-dubai/al-seef-4.jpg
 
المسافة: يبعد المقهى عن فندقي زعبيل هاوس ميني وزعبيل هاوس السيف من جميرا مسافة 1.6 كم - 3 دقائق بالسيارة و21 دقيقة سيراً على الأقدام (1.7 كم)
متوسط الأسعار: 105 درهماً للشخص الواحد
 
سوق الفهيدي
يتميز سوق الفهيدي بهندسته المعمارية التقليدية الأصيلة وبقلة كثافة السائرين فيه بعكس الأسواق الأخرى في أنحاء المدينة، مما يوفر وجهة مثالية للراغبين بالابتعاد عن صخب المدينة. وسوق الفهيدي هادئ ومبني وفقاً لنظام هندسي قائم على توفير الطاقة، ويمتاز بموقعه على مسافة قريبة من أسواق الذهب والأقمشة، حيث يتضمن سوق الأقمشة كافة أنواع الأقمشة والتصاميم التي يمكنكم تخيلها. قيل لي أن الأقمشة مستوردة من مختلف أنحاء العالم، فإذا كنتم تبحثون عن أقمشة مطرزة أو حريرية؛ كونوا على ثقة أنكم وصلتم المكان المناسب. لقد نشأت على الاعتقاد بأن الذهب يشبه الأسهم، وفي حال كنتم تؤمنون بذات الفكرة، ما عليكم إلا زيارة سوق الذهب، ولكن احرصوا بداية على إجراء بحث جيد قبل الشراء، واعلموا أن نقاء الذهب يزداد بازدياد قيمة القيراط! يمكنكم دائماً مساومة البائعين على الأسعارـ وبشكل عام، احرصوا على المساومة في هذا المكان عند شراء الهدايا والتذكارات.
 
https://www.jumeirah.com/globalassets/global/inspireme/inspireme-images/al-seef-dubai/al-fahidi-souk-1.jpg
 
المسافة: يبعد سوق الفهيدي عن فنادق زعبيل هاوس ميني وزعبيل هاوس السيف من جميرا مسافة 2.2 كم – 5 دقائق بالسيارة و2 كم -26 دقيقة سيراً على الأقدام
متوسط الأسعار: 800 درهماً (تبعاً للمشتريات)
 
 
مواهب آرت ستوديو
استكشفوا الكثير من الأعمال الثقافية والفنية التي تتضمن تصاميم إبداعية متميز في "مواهب آرت ستوديو" في منطقة الفهيدي، المؤسسة الفنية التي تعرض إبداعات وأعمال الفنانين البالغين من أصحاب الهمم لتعزيز اندماجهم في المجتمع وتمكينهم من مواصلة اكتساب المعارف. ويمكن للزوار التوجه إلى المؤسسة لمشاهدة هذه الأعمال الفنية عن كثب والاستمتاع بكرم الضيافة النابع من قلوب القائمين عليه.
المسافة: يبعد مواهب آرت ستوديو عن فنادق زعبيل هاوس ميني وزعبيل هاوس السيف من جميرا مسافة 1.8 كم – 4 دقائق بالسيارة و1.6 كم -22 دقيقة سيراً على الأقدام

مطعم الاستاد للكباب الخاص
يقدم المطعم العائلي الشهير بأطباقه الإيرانية أفضل وجبات الكباب في المدينة منذ عام 1978 في صالة صغيرة ومريحة جدرانها مغطاة بالصور (إذا قررتم زيارة المطعم ابحثوا عن شخصية "والي" المختبئة في الصور)، كما أن طاولات المطعم مزينة بالعملات من مختلف أنحاء العالم ويعود بعضها إلى أيام جورج واشنطن! برأيي، أفضل مزايا المطعم أن المالكين سيأتون إلى طاولتكم، وسيأكلون معكم ويلقون بعض النكات ويلتقطون الصور برفقتكم. لا تنسوا تناول أطباق الكباب الخاص والجوجه كباب.
 

 
المسافة: يبعد مطعم الاستاد للكباب الخاص عن فنادق زعبيل هاوس ميني وزعبيل هاوس السيف من جميرا مسافة 2.3 كم – 5 دقائق بالسيارة و1.9 كم -25 دقيقة سيراً على الأقدام
متوسط الأسعار: 40 درهماً للشخص الواحد
 
متحف القهوة
يقع المتحف في منزل إماراتي تراثي، ويوفر لزواره رحلة تعبق بروائح القهوة وتقاليد تقديمها وتحضيرها حول العالم. وبزيارة هذا المتحف، يمكنكم أيضاً التعرف على أهمية القهوة في الثقافات المختلفة وأساليب إعدادها، ثم تذوق فنجان من القهوة الطازجة، فهو حتماً وجهة مثالية لعشاق القهوة.
 


المسافة: يبعد متحف القهوة عن فنادق زعبيل هاوس ميني وزعبيل هاوس السيف من جميرا مسافة 1.8 كم – 5 دقائق بالسيارة و1.5 كم -20 دقيقة سيراً على الأقدام
متوسط الأسعار: 25 درهماً للشخص الواحد
 
 
 
 
برواز دبي
يتمتع "برواز دبي" الذي تم افتتاحه في يناير 2018، بموقع فريد يفصل بين الوجهين التراثي والحديث لإمارة دبي ويوفر لزواره إطلالات رائعة على أفق المدينة من الأعلى. وإذا قررتم زيارة زعبيل هاوس السيف من جميرا القريب من "برواز دبي"، توجهوا إلى "سول سكاي بار لاكتشاف هذا المكان الرائع.
 

المسافة: يبعد برواز دبي عن فنادق زعبيل هاوس ميني وزعبيل هاوس السيف من جميرا مسافة 4.2 كم – 5 دقائق بالسيارة
متوسط الأسعار: 50 درهماً للبالغين، و20 درهماً للأطفال
 
10.  حي الشندغة التاريخي
فيما مضى كان حي الشندغة فيما مضى مقراً لشيوخ إمارة دبي ونخبة المدينة، وأصبحت اليوم قلب وروح المدينة ومركز تراثها وثقافتها الإماراتية الأصيلة. ويشتهر الحي بأبراج الرياح التقليدية ومتاحفه العديدة، أبرزها منزل الشيخ سعيد آل مكتوم وغيرها من المعالم التاريخية. وفي الشندغة، يمكنكم تذوق لحم الجمل إذا رغبتم بذلك، وأنصحكم بتجربة شطيرة البرجر المصنوعة من لحم الجمل، قد تحتاجون وقتاً أطول للاعتياد عليها، لكنها شهية بالتأكيد.
 
المسافة: يبعد حي الشندغة عن فنادق زعبيل هاوس ميني وزعبيل هاوس السيف من جميرا مسافة 3.8 كم – 12 دقيقة بالسيارة و3.2 كم -41 دقيقة سيراً على الأقدام


11.  معرض إكس في أيه
يعد المعرض واحداً من "أجمل الأماكن المستترة في دبي"، ويتيح لزواره فرصة اكتشاف أعمال فنية معاصرة لنخبة من الفنانين الشباب والمتمرسين من العالم العربي والهند وإيران. ويضم المعرض مقهى اكتشفت مؤخراً أنه وجهة مفضلة لدى الشيف الشهير غوردان رامزي في المدينة. وفي حال كنتم من عشاق كعك الجبن، تأكدوا أنكم بلغتم وجهتكم المنشودة.
 

 
المسافة: يبعد معرض إكس في أيه عن فنادق زعبيل هاوس ميني وزعبيل هاوس السيف من جميرا مسافة 1.8 كم – 4 دقائق بالسيارة و1.6 كم -21 دقيقة سيراً على الأقدام
متوسط الأسعار: 65 درهماً للشخص الواحد
 
12.  متحف دبي
يقدم المتحف لعشاق التاريخ وحكاياته لمحة عن الحياة اليومية في المدينة قبل اكتشاف النفط، ورؤية فريدة عن تراث المدينة وتقاليدها التي قد يصعب تصوّرها وسط المشهد الحالي المذهل بين ناطحات السحاب والبنية العمرانية الحديثة. وعلمت بعد زيارتي للمتحف أن المبنى كان بالأساس سجناً ومخزناً لترسانة الأسلحة. يمكن للراغبين بزيارة متحف دبي التوجه إلى المكان المكيّف في أي وقت من العام سواء في الصباح الباكر أو خلال فترة ما بعد الظهيرة أو حتى في فصل الصيف.
 

المسافة: يبعد متحف دبي عن فنادق زعبيل هاوس ميني وزعبيل هاوس السيف من جميرا مسافة 2 كم – 4 دقائق بالسيارة و1.8 كم -24 دقيقة سيراً على الأقدام
متوسط الأسعار: 3 دراهم للشخص الواحد
 
13.  مقهى ميك آرت كافيه في حي الفهيدي التاريخي
قادتنا الصدفة الجميلة إلى هذا المكان الرائع الذي يمنح الزوار شعور التواجد داخل معرض فني صغير تزينه الديكورات العصرية المتميزة. وعند زيارتكم للمقهى، ستجدون غرفاً صغيرة مخفية يمكنكم التجول فيها ومشاهدة مجموعة التحف الفنية النابضة بالحياة التي تزين جدرانها، فهو وجهة مثالية لإضافة العديد من الصور المدهشة لحساباتكم على انستغرام. وبينما تتمتعون بمشاهدة الأعمال الفنية، بوسعكم أيضاً تذوق الأطباق الشهية التي يقدمها المقهى. لا تترددوا بتجربة الآيس كريم المحضر من حليب الإبل بنكهة الزعفران.

 
المسافة: يبعد مقهى "ميك آرت كافيه" عن فنادق زعبيل هاوس ميني وزعبيل هاوس السيف من جميرا مسافة 1.7 كم – 3 دقائق بالسيارة و1.7 كم -21 دقيقة سيراً على الأقدام
متوسط الأسعار: 180 درهماً للشخصين
14.  مقهى سول سكاي بار – فندق زعبيل هاوس السيف من جميرا
آخر ما في قائمتنا وأفضلها! احرصوا على زيارة سول سكاي بار في فندق زعبيل هاوس السيف من جميرا للتمتع بإطلالة بانورامية على أفق المدينة الساحر- بالتأكيد إحدى أفضل الإطلالات في المدينة- بينما تحتسون بعضاً من أشهى الكوكتيلات المنعشة. ننصحكم بطلب (Zabeel House 55 East) والاستماع إلى الموسيقى المبهجة التي يقدمها منسق الأغاني.
 

 
متوسط الأسعار: 50 درهماً للشخص الواحد