سيلعب 90 لاعبًا من أشهر اللاعبين في 15 دولة مختلفة، من بينهم شهيد أفريدي، ورشيد خان، وكريس جايل، وبراندون ملكولوم، في الموسم الافتتاحي لدوري أفغانستان الممتاز تي 20.   

 

ولقد تم تحديد موعد الموسم الأول من هذا الدوري، والذي يتكون من 23 مباراة، بداية من 5 أكتوبر وحتى 23 أكتوبر 2018 في الشارقة. وتتضمن قائمة الدول المشاركة: أستراليا، وباكستان، وسيريلانكا، وجنوب أفريقيا، وأفغانستان، والهند الغربية، وإنجلترا، وإسكتلاندا، ونيوزيلاندا، وهولندا، وكندا، وبنجلاديش، ونيبال، وأيرلندا، والإمارات العربية المتحدة. 

 

ولقد شهد حدث اختيار اللاعبين مشاركة خمسة فِرق، يمثل كل منهما مدينة في أفغانستان: كابل، وكانداهار، وننكرهار، وبكتيا، وبلخ. وقامت هذه الفِرق باختيار 90 لاعبًا من أصل 400 لاعب من 25 دولة، من بينهم محمد نافيد كلاعب الإمارات الوحيد.    

 

يتكون كل فريق من 17 لاعبًا كحد أدنى و20 لاعبًا كحد أقصى. فيما يلي، التشكيل النهائي للفِرق:    

 

بكيتا

شهيد أفريدي، ثيسارا باريرا، كاميرون ديلبورت، شرف الدين أشرف، سامي الله الشنواري، كريس جوردان، فهيم أشرف، لوك رايت، أمة الله عمرازي، رحمن الله جبراز، ضياء الرحمن، كالوم ماكليود، طاهر أديل، يوسف زازي، إحسان جنات. 

 

كابل

رشيد خان، لوك رونشي، حضرت زازاي، كولين إنجرام، فريد أحمد، جافد أحمدي، سهيل تانفير، لوري إيفانز، واين بارنل، شهيد الله، مسلم موسى، أفسار خان زازي، محمد علي خان، زاهر شيرزاد، فطرت خاوري، عادل رشيد، شوكت زمان، ناصر توتاخيل، زامير خان. 

 

بلخ

كريس جايل، كولين مونرو، محمد نبي، رافي بوبارا، أفتاب علام، جولبادي نايب، محمد عرفان، بن لافلين، كرمان أكمل، قيص أحمد، عثمان غاني، إيكران أليخيل، ريان نيل تن، طارق ستانيكاي، أسد الله متاني، سامي الله سالارزاي، فرحان زاخيل، محمد نواز، درويش رسولي. 

 

ننكرهار

أندريه راسل، تميم إقبال، مجيب زدران، بن كاتينج، شفيق الله شفق، نجيب الله تاراكي، ميتشل ماكليناجان، مشفق رحيم، محمد حافظ، رحمة شاه، نافين الحق، زاهر خان، سانديب لاميكه، فضل الحق، عمران جنات، نصرة الله قريشي، خيبر عمر، إبراهيم زدران، فال نازاي. 

 

كانداهار

براندون ماكولوم، وهاب رياز، محمد أصغر أفغان، بول ستيرلينج، نجيب الله زدران، كريم جنات، تيمال سليمان ميلز، سام بيلينجز، افتخار أحمد، حمزة حوتاك، كريم صادق/ سيد شيرزاد، محمد نافيد، وقار عبدالباقي، وحيد شفق، وقرالله عشاق، نذير جمال. 

 

تمنح الفِرق إمكانية استبدال اللاعب في حالة الإصابة فقط بعد الحصول على موافقة مجلس إدارة دوري أفغانستان الممتاز. وستتم هذه الموافقة على أساس تقرير طبي يقدمه أخصائي معيَّن من قِبل مجلس أفغانستان للكريكت. ويجب أن يكون اللاعب البديل ضمن مجموعة اللاعبين المتوفرين في قائمة الاختيار. لن يُمنح الفريق حق استبدال اللاعب في حالة منعه من اللعب لأسباب تأديبية. 

 

ومن المقرر أن تُعقد جميع المباريات في الشارقة ولقد تلقى مجلس أفغانستان للكريكت مصادقة مجلس الإمارات للكريكت لتتم استضافة البطولة في ستاد الشارقة للكريكت.

 

معلومات حول مجلس أفغانستان للكريكت (ACB)

تمت الموافقة على تأسيس مجلس أفغانستان للكريكت من خلال مرسوم رئاسي أُصدر في 2 يونيو 2009 للنظر في أهم مجالات الإصلاح والتطوير: تطوير الكريكت وتطوير البنية التحتية والاستدامة والتنمية المالية. ويعتبر الهدف الرئيسي من تأسيس المجلس هو العمل على تطوير الرياضة حتى تصبح بنفس مستوى الجودة في الدول الأخرى. وفي عام 2011، قام مجلس أفغانستان للكريكت بوضع خطة إستراتيجية مدتها خمس سنوات، تليها الخطة الإستراتيجية الحالية، والتي من المقرر أن يتم تجديدها في عام 2019.

 

الاستقلالية التي يتمتع بها المجلس ساعدته على تبني ممارسات إدارية جيدة ليضمن الوصول إلى أفضل النتائج فيما يتعلق بالمساءلة والمسؤولية والشفافية والتضامن. ولقد حصلت الجهة الأم، اتحاد أفغانستان للكريكت، على عضوية منتسبة من قِبل المجلس الدولي للكريكت عام 2001. لمزيد من التفاصيل، برجاء زيارة www.cricket.af

 

سنيكسر سبورتس

قامت مجموعة من محبي الكريكت بإنشاء سنيكسر سبورتس بهدف تقديم خدمات إدارة رياضية عالية الجودة. وتتضمن هذه الخدمات تنظيم الفعاليات المحلية وإدارة البطولات العالمية بأكملها وإدارة الشخصيات الرياضية وتقديم الحلول التسويقية الرياضية. ولقد كانت تُعرف سنيكسر سبورتس فيما سبق باسم "إكسبرت إيفنترز". منذ تأسيسها، نجحت الشركة في إنشاء شراكات ناجحة مع عملائها، حيث تم تنظيم كل الفعاليات على أساس منهج مخصص يجمع بين الفخامة العصرية والابتكار. لمزيد من التفاصيل، برجاء زيارة www.snixersports.com.