أعلنت مؤسسة الشرق الأوسط لالتهاب المفاصل اليوم عن تنظيمها فعالية مجانية للجمهور في يوم 12 أكتوبر في فندق شانغريلا دبي بمناسبة اليوم العالمي لالتهاب المفاصل 2018. وبالتزامن مع موضوع هذا العام "لاتؤجل، تواصل اليوم"، سوف تستضيف المؤسسة عدداً من الأنشطة التي يشارك فيها مرضى التهاب المفاصل وتشمل عرضاً للأزياء، وجلسات حول التغذية وإدارة الألم، وفحوصاً مجانية لكثافة العظام. إن جميع الأنشطة مصممة لخلق مزيد من الوعي حول هذا المرض المزمن.

 

إن التهاب المفاصل يؤثر على أكثر من 50 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، ويصيب واحد من بين كل خمسة أشخاص في دولة الإمارات العربية المتحدة، لذلك من الضروري اتخاذ تدابير وقائية في وقت مبكر. لاتوجد إحصاءات خاصة بدولة الإمارات، إلا أن الأرقام من منطقة الخليج تشير إلى أن معدل الإنتشار يمثل 20٪ من السكان. من أكثر الأمراض العضلية الهيكلية شيوعاً وتأثيراً على المجتمع هي التهاب المفاصل الروماتويدي، والتهاب مفاصل الأطفال مجهول السبب، وخشونة المفاصل، والاتهاب الفقاري، وآلام أسفل الظهر، وهشاشة العظام.

 

وبهذه المناسبة علّقت الدكتورة هميرا بادشاه، عضو مؤسس في مؤسسة الشرق الأوسط لالتهاب المفاصل قائلة: "إننا نلتزم بمساعدة الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل على السيطرة على حياتهم ونشعر بالفخر لخلق منصة لنشر الوعي حول التهاب المفاصل وتمكين المرضى وتقديم الدعم. إن هدفنا هو زيادة الوعي وإلهام الآخرين للعمل من أجل التشخيص المبكر والحصول على العلاج المناسب".

 

إن الفعالية مفتوحة للجمهور، وستقدم جلسة لليوغا، تليها جلسات جانبية بواسطة خبراء حول التغذية وإدارة الألم، وقصص ملهمة من مرضى التهاب المفاصل حول إدارة نمط الحياة. ولأول مرة هذا العام، ستكون هناك جلسات باللغة العربية للمتحدثين باللغة العربية. وسيتمكن الحضور من الإستفادة من فرصة لإجراء فحص مجاني بالموجات فوق الصوتية على الأيدي للكشف عن التهاب المفاصل وأيضاً فحص مجاني لكثافة العظام لمرضى هشاشة العظام وغيرها. هذا العام ستقوم مؤسسة الشرق الأوسط لالتهاب المفاصل بالتركيز بشكل خاص على الأطفال والمراهقين والشباب وستتناول تحديات الحمل للنساء المصابة بالتهاب المفاصل. سيتم اختتام الفعالية بعرض أزياء يشارك فيه مرضى التهاب المفاصل والأطباء الذين يسيرون على ممشى العرض أثناء ارتدائهم الملابس والأحذية المريحة والرائعة.

 

علّقت أناهيتا، وهي مريضة وعضوة نشطة في مؤسسة التهاب المفاصل الشرق الأوسط قائلة: "من الجيد أن يتم تذكيرك بأنه لا بأس من طلب المساعدة. فعندما يتم تشخيصك بمرض التهاب المفاصل في سن 15 عاماً يكون ذلك مخيفاً ويجلب شعوراً بالعجز. لكنني كنت محظوظة بما يكفي لتلقي الدعم من عائلتي وأصدقائي وكل شخص مشارك في علاجي والعناية بي. تم معالجة جميع مخاوفي وشكوكي، سواء كانت صغيرة أوكبيرة، مما يذكرني دوماً بأن تشخيصي بهذا المرض لم يكن بالضرورة شئ مخيف علي أن أواجهه وحدي. إن مؤسسة الشرق الأوسط لالتهاب المفاصل هي مصدر دائم للتأكيد على أني لست وحيدة وأن المساعدة متواجدة دائماً عندما أحتاج إليها".

 

وعلّقت سانريا خان، وهي عضوة نشطة في مؤسسة الشرق الأوسط لالتهاب المفاصل قائلة: "إن فعاليات مثل هذه، تعمل على رفع الروح المعنوية للمرضى، حيث أنه عند تشخيص الإصابة بالتهاب المفاصل، يشعر الشخص بأن حياته قد تغيرت للأبد. إلا أن هذا ليس صحيحاً، فمن خلال الرعاية الملائمة وتغيير نمط الحياة والعلاج، يمكن إدارة مرض إلتهاب المفاصل لضمان أن يعيش الشخص حياة مثمرة ومُرضية".

 

مع وجود أكثر من 100 نوع مختلف من التهاب المفاصل وتعدد العلاجات، أصبح من المهم أن يدرك الناس ما هو العلاج الأفضل لهم. من أكثر الأنواع شيوعاً التهاب المفاصل الروماتويدي وخشونة المفاصل وعلى الرغم من أعراضها تتطور عادة مع مرور الوقت إلا أنها قد تظهر فجأة أيضاً. إن التهاب المفاصل أكثر شيوعاً لدى البالغين فوق سن 65 سنة، إلا أنه يتطور أيضاً بشكل متزايد لدى الأطفال والمراهقين والشباب. والتهاب المفاصل الروماتويدي أكثر شيوعاً بين النساء مقارنة بالرجال بينما خشونة المفاصل تنتشر أكثر لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن.

 

يدعم مجتمع الأعمال الإماراتي بنشاط الوعي والتشخيص المبكر لالتهاب المفاصل مع شركات نوفارتس، آبفي، فايزر، إيلي ليلي، أباريل وغيرها والتي تتعاون مع مؤسسة الشرق الأوسط لدعم الفعالية. بالإضافة إلى أبحاثها الجارية في مجال العلاجات السريرية، تلتزم مؤسسة الشرق الأوسط لالتهاب المفاصل بتحسين حياة الأشخاص الذين يعيشون مع مرض التهاب المفاصل من خلال جمع البيانات في العالم الحقيقي وتقديم الدعم لمقدمي الرعاية والمرضى، فضلاً عن برامج التوعية.

 

سيبدأ الحدث الذي يستمر ليوم كامل في تمام الساعة 8 صباحاً، وسيكون مجاني ومفتوح للجمهور. يمكنك التسجيل للحضور من على الموقع الإلكتروني www.arthritis.ae/wad أو بالإتصال على رقم +971 50 534 3182. يمكنك الإطلاع على آخر التحديثات على https://www.facebook.com/EmiratesArthritisFoundation/.