أن تكون جزءًا من بيئة عمل إيجابية وسعيدة هو كل ما يأمل به الجميع. الدخول إلى المكتب و الترحيب بزملائك في العمل وإجراء محادثة خفيفة مع فنجان من القهوة هو أفضل طريقة للبدء بيومك كل صباح. للأسف، هذا ليس الحال دائمًا. يلعب سلوك الموظف في المكتب دورا حاسما في راحة الموظفين وإنتاجية الشركة. تبيّن في استطلاع للرأي أن الموظفين يفضلون بيئة عمل إيجابية وآمنة على الفوائد الزائدة، مثل العمل من المنزل وساعات العمل المرنة. يلعب الجو داخل مكان العمل دوراً مهما في تحسين مستوى المعيشة والإنتاجية. يقدم Medy Navani، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Design Haus Medy، نصائحه حول أفضل الخطوات لجميع أصحاب العمل والموظفين للمساعدة في إنشاء جو إيجابي في المكتب.

 

 

الضوء الطبيعي

وجود ضوء طبيعي في المكتب لا يساعد على الإنتاجية فحسب، بل إنه يعزز المزاج الطبيعي - كما أنه يقلل من تكاليف الطاقة. افتح الستائر واسمح للشمس بإنارة المكان. للحصول على تأثير أكبر، أضف بعض النباتات والروائح الطبيعية لإعطاء المكتب الهواء النقي والحفاظ على تدفق الإيجابية.

 

 

الاحتفال بالانتصارات الصغيرة

النهج البسيط والفعال للحفاظ على جو إيجابي في المكتب هو تشجيع زملائك عند الحاجة. سواء كان العرض التقديمي للزبون ناجح أو حصل شخص ما على ترقية، فإن الفوز الفردي هو فوز للفريق وبالاساس للشركة. ستتفاجئ من تأثير بعض الكلمات الرقيقة على العلاقة بين زملاء العمل. إن تعزيز بيئة يأخذ فيها الجميع الوقت الكافي لجعل الآخرين يشعرون بالتقدير سيضمن مشاعر إيجابية في جميع أنحاء المكتب.

 

 

 

 

مساحة نظيفة ومريحة

يمكن أن يؤثر المظهر العام للمكتب على تفكير و مزاج الموظفين. الحفاظ على نظافة المكتب وضمان أن يكون لدى كل شخص مكاتبه منظمة لن يجعل المكتب أنيقًا فحسب، بل سيسمح أيضًا للموظفين بالشعور براحة أكبر. إضافة عنصر شخصي، مثل صورة العائلة إلى طاولة كل شخص يوفر أيضًا جوًا داعمًا ويمكنه تحفيز الإنتاجية.

 

استخدم لغة التعاون

اللغة المستخدمة من قبل الموظفين في المكتب تحدث فرقا كبيرا في المواقف. استخدام عبارات مثل "لماذا لا تحاول" بدلاً من "يجب عليك" للحفاظ على علاقة إيجابية كلغة تعاونية تساعد الناس على قبول النقد البناء من الآخرين والذي بدوره يساعد زملاء العمل يتصرفون مثل فريق. آخر شيء تريده هو أن يشعر الناس بالألم بسبب تعليقاتك.

 

تحدث مع زملاء عملك

واحدة من الطرق الأكثر بساطة للحفاظ على جو إيجابي في المكتب هي من خلال التحدث مع زملاء عملك. إن تشجيع الموظفين على أخذ لحظة من يومهم لإجراء محادثة صغيرة يسمح لهم بالتفكير بشيء غير العمل لبضع دقائق، كما يحفز الرابط بين الزملاء. تحدث معظم الخلافات في مساحة العمل بسبب سوء الفهم، لذا عليك أن تكون أكثر انفتاحًا.