في إطار تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية لدولة الإمارات مع دول غرب أفريقيا، يتوجه اليوم وفداً اقتصادياً من الدولة في زيارة إلى جمهورية غانا، تستمر على مدار يومي 4 و5 سبتمبر المقبل. تستهدف الارتقاء بقنوات التعاون الاستثمارية والتجارية بين البلدين وفتح أسواق ووجهات جديدة للصادرات والاستثمارات الإماراتية.
 

يضم الوفد أكثر من 40 شخص من ممثلي ومسؤولي العديد من الجهات والمؤسسات الحكومية الاتحادية والمحلية إلى جانب ممثلي القطاع الخاص والمستثمرين، وذلك برئاسة سعادة عبد الله آل صالح، وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية.
 

قال سعادة عبد الله آل صالح، إن جهود دولة الإمارات لتعزيز قنوات التعاون وتبادل المصالح مع دول القارة الأفريقية خاصة دول غرب أفريقيا، ينسجم مع توجهات الدولة في تنويع أسواقها الخارجية، وتمثل دول غرب أفريقيا من الأسواق الناشئة الواعدة التي تمتع بمعدلات نمو مرتفعة وتطرح فرص متميزة للاستثمارات.
 

وتابع آل صالح، إن غانا تعد من الدول الأفريقية التي حققت مؤشرات وتحولات اقتصادية هيكلية، وتتمتع بمستويات إيجابية من الاستقرار، فضلاً عن التطورات الاقتصادية الجاذبة للاستثمارات الأجنبية، لا سيما في قطاعات كالسياحة، والتعدين، والطاقة المتجددة، والاتصالات، والزراعة، والنقل والتكنولوجيا، وغيرها من قطاعات وفرص ومقومات استثمارية، سيتم استعراضها للنقاش خلال اللقاءات والاجتماعات التي سيعقدها الوفد ضمن جدول أعمال الزيارة.
 

كما دعا آل صالح المستثمرين الإماراتيين، لأهمية دراسة الفرص الاستثمارية التي تقدمها وزارة الاقتصاد عبر التقارير التي تصدرها دورياً في العديد من دول العالم والوجهات الاستثمارية الجديدة والتي تسلط الضوء على الأسواق الواعدة والقطاعات الأبرز لإقامة شراكات تجارية واستثمارية جديدة.
 

وتشهد جمهورية غانا العديد من التطورات الاقتصادية الملموسة مع توقعات بأن تكون أحد أسرع الدول نمواً في العالم، بتقديرات للنمو في حدود 8.3 في المئة في 2018.
 

وستشهد زيارة وفد الدولة إلى جمهورية غانا عقد عدد من الاجتماعات مع كبار المسؤولين الحكوميين، إلى جانب اجتماعات مع رجال الأعمال وممثلي القطاع الخاص لاستعراض أحدث التطورات التي تشهدها غانا والتسهيلات المقدمة للمستثمرين، فضلاً على تنظيم زيارات ميدانية للمواقع الاقتصادية والمشاريع التنموية التي تشهدها غانا حالياً.
 

وفي إطار التمهيد للزيارة والخروج بأفضل النتائج، عقدت وزارة الاقتصاد بمقرها في دبي اجتماعاً تنسيقياً ضم عدداً من ممثلي الجهات الحكومية والشركات المشاركة في وفد الدولة للتباحث حول كافة الترتيبات واستعراض أجندة الزيارة والوقوف على آخر التطورات. وذلك بحضور محمد ناصر حمدان الزعابي مدير إدارة الترويج التجاري بالوزارة.
 

ويضم وفد الدولة مشاركة مسؤولين عن كل من وزارة الخارجية والتعاون الدولي– شركة الياه للاتصالات الفضائية "الياه سات" - مركز دبي المالي العالمي – موانئ دبي العالمية – مؤسسة دبي لتنمية الصادرات – هيئة المنطقة الحرة بالفجيرة - مجموعة شرف – والعديد من الشركات وكيانات الأعمال بالدولة.