أعلن كل من مجلس أفغانستان للكريكت وسنيكسر سبورتس عن إطلاق الموسم الافتتاحي لدوري أفغانستان الممتاز (APLT20) في دبي، وتم الكشف اليوم عن شعار البطولة والموعد الرسمي وفِرق اللاعبين المشاركين. كما أعلن أحدث عضو في بطولة تي 20 عن نظام اختيار اللاعبين المقرر أن يبدأ في الأسبوع الأول من شهر سبتمبر 2018.

 

سيشارك في دوري أفغانستان الممتاز خمسة فِرق من خمسة مناطق: كابل، وكانداهار، وننكرهار، وبكتيا، وبلخ. ولقد تم بالفعل تحديد موعد أول موسم للدوري ليبدأ في 5 أكتوبر 2018 وينتهي في 23 أكتوبر 2018. وستتضمن هذه البطولة 23 مباراة من المقرر أن تُعقد في الشارقة، حيث تلقى مجلس أفغانستان للكريكت مصادقة مجلس الإمارات للكريكت على تنظيم البطولة في ستاد الشارقة للكريكت.

 

وأثناء الإعلان عن هذا الدوري، قال السيد شفيق الله ستانکزي، المدير التنفيذي لمجلس أفغانستان للكريكت: "لقد نجح المجلس في الحصول على عضوية المجلس الدولي للكريكت في مدة صغيرة للغاية. ونحن سعداء أننا نشهد اليوم إطلاق أول دوري ممتاز خاص بأفغانستان، فهذه البطولة ستقدم فرصة إلى محبي الكريكت حول العالم ليتابعوا رياضتهم المفضلة في الستاد أو على شاشات التلفزيون بجميع أنحاء العالم."

 

واستكمل السيد ستانکزي حديثه قائلاً: "نأمل في أن يكون دوري أفغانستان الممتاز أحد أهم المنابر المحلية والعالمية ليُظهر اللاعبون مهاراتهم من خلاله، وأن تكون البطولة بمثابة فرصة لتوفير مكان للتدريب وتطوير البنيات التحتية للاعبين، وأن تكون المكان الأمثل لخلق حلقة الوصل بين اللاعبين وبين محبي اللعبة من جميع أنحاء العالم؛ وإذا حققنا كل هذا سيشكل هذا الدوري أيضًا فرصة رائعة للعلامات التجارية والشركات لترسيخ مكانتها في السوق المحلية."

 

وبدوره قال السيد أشيش سيثي، المدير التنفيذي لسنيكسر سبورتس، الشريك الاستثماري لدوري أفغانستان الممتاز: "لقد تلقينا بالفعل طلبات تسجيل من أهم اللاعبين العالميين الذين برزت أسماءهم في بطولة تي 20 مثل: كريس جايل وشاهد أرفيدي ورشيد خان وبرادون ماكولوم ومصباح الحق وكومار ساجاكارا وثيسارا بيريرا وعمران طاهر وتميم إقبال. لقد كشف مجلس أفغانستان للكريكت عن نجوم كبار مثل رشيد خان ومجيب زادران ومحمد نبي، ونحن واثقون أن هذه البطولة ستكون فرصة عظيمة لهؤلاء النجوم ليظهروا مواهبهم."

 

يعتبر دوري أفغانستان الممتاز ثاني بطولة تي 20 ينظمها مجلس أفغانستان للكريكت بعد دوري "شباجيزا" للكريكت الذي حقق نجاحًا كبيرًا محليًا وعالميًا.