شهد الشيخ جمعة بن مكتوم آل مكتوم، العضو المنتدب لمركز راشد للمعاقين، صباح أمس (الاثنين الموافق 7 مارس 2016)، في مركز راشد للمعاقين بدبي، حفل إطلاق تطبيق "الخطوات بصوت عال" الذي يعمل على مساعدة المعاقين بصرياً وحركياً على التكيف مع حيز مغلق، ويمكنهم من الوصول إلى المرافق والأماكن المختلفة في نطاق هذا الحيز. وحضر حفل الاطلاق السيدة مريم عثمان الرئيس التنفيذي لمركز راشد للمعاقين، والسيد علي فيصل عبد الكريم فاروق، الرئيس التنفيذي لشركة بن فاروق للابتكارات، والتي تولت تصميم وابتكار تطبيق "الخطوات بصوت عال"، كما حضر الحفل جمع من مسؤولي الدوائر الحكومية والمراكز المتخصصة في علاج ذوي الإعاقة. 

وبهذه المناسبة، أعربت مريم عثمان عن سعادتها باختيار مركز راشد للمعاقين منصة لإطلاق تطبيق "الخطوات بصوت عال". وقالت: "شرف لنا في مركز راشد للمعاقين أن نكون منصة لإطلاق الأفكار والمبادرات والتطبيقات الالكترونية وبراءات الاختراع التي تخدم قضايا سامية وأهداف نبيلة خاصة بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث يمثل ذلك استجابة لتوجيهات ورؤى سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الذي طالما أكد على أهمية الابتكار وتسخير العلم لخدمة الإنسان وسعادته، واستنهاض همم المخترعين وحث الشباب على ولوج هذا المجال لتكون لنا إسهاماتنا وبصماتنا في ميدان العلوم والاختراعات وتكنولوجيا المعلومات". وأضافت: "بتقديري أن مثل هذه التطبيقات مهمة جداً لمساعدة ذوي الإعاقة على اختلاف مشاربهم وجنسياتهم، خاصة وأنه يمكنهم من الوصول إلى وجهاتهم من دون الحاجة إلى مساعدة أحد، وبلا شك أن هذا التطبيق سيعمل على تسهيل عمليات دمج المعاق في المجتمع وتسهيل حركته وتعزيز مهاراته". 
وواصلت: "نتمنى أن تحذو شركات البرمجيات في الدولة حذو بن فاروق للابتكارات وأن تعمل على تقديم ثمار معارفها لخدمة الإنسان وخاصة المعاقين، ترجمة لمبادرة "مجتمعي مكان للجميع" التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، وصولاً الى دبي مدينة صديقة للمعاق بحلول العام 2020". 

يذكر أن تطبيق "الخطوات بصوت عال" والذي يمكن تحميله على كافة الأجهزة الذكية المحمولة، يعمل على إرشاد المعاق إلى المكان المنشود الوصول إليه سواء عبر النظر إلى الجهاز أو من خلال الضغط على مفتاح التشغيل، كما يتضمن التطبيق العديد من التسهيلات والمزايا الأخرى التي يمكن للمعاق الاستفادة منها، خاصة وأن هذا التطبيق، يمكن استخدامه في المطارات والمستشفيات محطات المترو، مراكز التسوق، والجامعات والمدارس وغيرها من الأماكن العامة.