تستضيف النسخة العاشرة من "مهرجان دبي الدولي للقهوة والشاي" والتي ستقام في شهر ديسمبر المقبل في دبي، أكبر بطولات فن إعداد القهوة من حيث القيمة المالية، بالإضافة إلى استقطاب نخبة من أهم المختصين في مجال الباريستا من أنحاء العالم. وتعتبر "بطولات دبي الدولية للقهوة"، التي يقيمها المهرجان سنوياً، من أهم نقاط الجذب الرئيسية في عالم القهوة، حيث تجمع أبرز مختصي الباريستا من جميع أنحاء العالم ليستعرضوا مهارتهم ويتنافسوا في مسابقة تقدّر جوائزها بأكثر من 50,000 دولار أمريكي، حيث تبلغ قيمة جائزة الفائز الأول 40,000 دولار أمريكي. وسيقام المهرجان في الفترة من 5 إلى 7 ديسمبر/كانون الأول المقبل في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض.

ويقوم "مهرجان دبي الدولي للقهوة والشاي"، أكبر حدث متخصص في مجال القهوة والشاي في الشرق الأوسط، بدعم ورعاية عدد من الفعاليات الرائدة في هذا القطاع مثل "بطولات دبي الدولية للقهوة"، التي تعتبر من أهم المسابقات في هذا الحدث ويتم فيها تقييم مهارات المشاركين في عن إعداد القهوة، بما في ذلك الاسبريسو وقهوة اللاتيه ومهارات تخمير القهوة وفنون اختيار وتقديم المأكولات. وتتضمن البطولات فئتين من المشاركين للسماح لمختصي الباريستا في دولة الإمارات من المشاركة إلى جانب بعض من أبرز المواهب العالمية في مجال الباريستا والاستفادة من خبراتهم وتجاربهم وتبادل الأفكار معهم.

وسيحصل الفائز بالمركز الأول ضمن فئة المنافس الدولي في "بطولات دبي الدولية للقهوة" على جائزة وقدرها 40,000 دولار أمريكي، بينما سيحصل الفائز بالمركز الثاني على جائزة نقدية بقيمة 5000 دولار أمريكي. أما الفائز عن فئة المنافس الوطني فسيحصل على جائزة وقدرها 15,000 درهم إماراتي، في حين سيحصل الفائز بالمركز الثاني ضمن نفس الفئة على جائزة بقيمة 5000 درهم إماراتي.

وقال آنسليم غودينهو، مدير عام شركة "انترناشيونال كونفرنسز آند اكزيبشنز"، الجهة المنظمة لمهرجان دبي الدولي للقهوة والشاي: "ما يميّز المهرجان هو أنه منصة مثالية تجمع معاً المشترين الباحثين عن أفضل المنتجات، ومختصي الباريستا ومحترفي التحميص المهتمين بتقديم برامج التطوير والتدريب الاحترافي في مجال القهوة والشاي، ورواد الأعمال الساعين لاقتناص فرص وصفقات تجارية وبناء شراكات جديدة. ومع وصول المهرجان لدورته العاشرة، فإنه يسعدنا أنه بات الحدث الأهم للمختصين والمهتمين بصناعة القهوة والشاي."

ومن أبرز فعاليات مهرجان هذا العام "كأس الإمارات لمتذوقي الشاي" وركن احتساء القهوة وبرنامج تعليمي تقدّمه جمعية القهوة المختصة (SCA).

وستتاح لمحترفي قطاع الضيافة، وأصحاب المقاهي ورواد الأعمال ومحبي القهوة والشاي الفرصة للتعرف على التقنيات والمنتجات والخدمات الجديدة والمبتكرة، بما في ذلك آلات القهوة المتطوّرة، والمطاحن، ومعدات تحميص القهوة، وأدوات وأكسسوارت تخمير القهوة، وتصميم المقهى، وتجهيزات وأكسوارات المقاهي، وأنظمة تنقية المياه، فضلاً عن مجموعة واسعة من أنواع القهوة المختصة وأنواع الشاي والخلاطات المميّزة والمنتجات الأخرى وفرص حقوق الامتياز الدولية. ويتميّز مهرجان دبي الدولي للقهوة والشاي 2018 بكونه الوجهة المثلى لمستهلكي القهوة المختصة والمختصين في هذا المجال والموردين من مختلف أنحاء المنطقة والعالم.