أعلن معهد المحاسبين الإداريين IMA® اليوم عن نتائج تقرير مسح الرواتب لعام 2018 في دولة الإمارات العربية المتحدّة. وشمل التقرير، الذي يغطي بيانات الرواتب لعام 2017، أعضاء معهد المحاسبين الإداريين من شتّى أنحاء الدولة، مع التركيز بشكلٍ خاص على 4 إمارات هي: دبي وأبوظبي والشارقة ورأس الخيمة.

ويلخص التقرير معلومات مرتبطة بالتعليم والشهادات والخبرة ويحلل مدى تأثير هذه العوامل على التعويضات والامتيازات، بالإضافة إلى المعلومات التي قدمها المشاركون حول مستوى الرضا الوظيفي.

 

وأظهرت النتائج أن المشمولين بالمسح في الإمارات يتقاضون رواتب أساسية أعلى من المعدّل المتوسط للرواتب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (51,293 و34,993 ألف دولار أمريكي على التوالي). وتعتبر هذه الرواتب أكثر ارتفاعاً عند مقارنتها مع إجمالي التعويضات والامتيازات الكليّة (56,144 و40,722 ألف دولار تباعاً).

 

كما أشارت النتائج إلى أن المشمولين بالمسح من الحاصلين على درجات علمية متقدمة يتقاضون متوسط رواتب أعلى بنسبة 54٪ مقارنة مع أولئك الحاصلين على شهادة البكالوريا. أما أولئك الذين يشغلون مناصب إدارية عامة، فيحصلون على أعلى متوسط إجمالي تعويضات وامتيازات (63 ألف دولار).

 

الأثر الإيجابي لشهادة المحاسب الإداري المعتمد

يحمل أكثر من نصف المشمولين (54٪) في مسح الرواتب بدولة الإمارات لعام 2018 شهادات محاسب إداري مُعتمد. ولا يزال متوسط الرواتب لحاملي هذه الشهادة أعلى بنسبة 54٪ مقارنةً مع نظرائهم من غير الحاصلين عليها. وتتجلّى القيمة الجوهرية لامتلاك هذا النوع من الشهادات في القدرة على التطوّر بكفاءة عبر مختلف مجالات الأعمال؛ وهذا ما أيده 84٪ من المشاركين.

 

وعلى الصعيد العالمي، أعرب حوالي 58٪ من المشمولين بمسح الرواتب عن رضاهم عن وظائفهم؛ فيما بلغت هذه النسبة 46٪ في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، و45٪ في دولة الإمارات العربية المتحدة. وكان معظم المشمولين بالمسح راضين عن علاقات العمل مع الآخرين، ولكنهم أقل رضا عن فرص تقدّمهم المهني. 

وتعليقاً على نتائج مسح الرواتب، قالت هنادي خليفة، مديرة العمليات في معهد المحاسبين الإداريين لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا والهند: "تشير نتائج مسح الرواتب إلى أن تقييم دور المحاسبين ضمن مجالات الأعمال كافة يتم وفق ما يمتلكونه من تحصيل علمي وشهادات ومهارات قيادية؛ وهذا يؤكد على الأثر الإيجابي لشهادة المحاسب الإداري المعتمد على المسيرة المهنية للفرد، وكيف يمكن لمحاسب الإدارة صعود السلّم الوظيفي داخل الشركات، وتحمّل مسؤوليات جديدة، بل والتفاوض من أجل الحصول على رواتب أعلى أو حزمة تعويضات أفضل".

 

ورغم أن نسبة مئوية صغيرة من المشمولين بالمسح تحمل شهادات المحاسب الإداري المعتمد في الإمارات مقارنةً بالعام الماضي، ولكن حاملي هذه الشهادات يواصلون الاستفادة من منافعها على نطاقٍ واسع. وإن ما يزيد عن 84٪ من المشمولين بالمسح يعزون قدرتهم على الانتقال عبر جميع مجالات الأعمال إلى امتلاك شهادة محاسب إداري معتمد، في حين صرح 81٪ من المشمولين بالمسح أن شهادة المحاسب الإداري المعتمد تسهم إلى حدٍ كبير في تقديم مزيدٍ من الفرص الوظيفية.

 

وبالنسبة لجميع الفئات العمرية المشمولة بالمسح، بلغ متوسط الرواتب الأساسية 91٪ من متوسط إجمالي التعويضات والامتيازات. ويعكس ذلك زيادةً بنسبة 9٪ مقارنة بعام 2016، وهو ما يبرهن أن مزيداً من تعويضات المشمولين بالمسح تأتي على شكل رواتب أساسيّة.

 

وخلال عام 2017، أفاد المشمولون بمسح الرواتب في الإمارات بتسجيل انخفاضٍ بنسبة 5٪ في متوسط الرواتب وإجمالي التعويضات مقارنةً بعام 2016؛ وقد يفسر ذلك تسجيل رواتب مرتفعة على نحوٍ غير اعتيادي خلال عام 2016. وإن الرواتب المُسجلة في مسح عام 2018 (بناءً على بيانات الرواتب لعام 2017) تعتبر أكثر تناغماً مع نظيراتها في عام 2015. وعلى الرغم من أن متوسط رواتب المشمولين بالمسح في الإمارات كان أقل مقارنةً بالعام الماضي، ولكنها لا تزال أعلى بكثير من المتوسط العام للرواتب في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

 

 

من جهة ثانية، ارتفع عدد المشمولين بالمسح في دبي، مما يؤكد حدوث تحولٍ طفيف في التركيبة الديموغرافية للإمارة؛ حيث كانت النسب المئوية الأعلى للمشاركة من نصيب الأشخاص ممن يشغلون مناصب على مستوى الإدارة الوسطى، فيما كانت النسبة الأدنى لشاغلي مناصب الإدارة العليا (3٪).