تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس بلدية دبي، أعلنت كل من "بلدية دبي" و"بلانيت فير" عن توقيعهما مذكرة تفاهم اليوم (الأربعاء 11 يوليو، 2018) بشأن رعاية النسخة العاشرة من "المعرض التجاري الدولي للخضار والفواكه 2018"، الذي سيقام في الفترة ما بين 1 و3 أكتوبر المقبل في مركز دبي الدولي للمعارض والمؤتمرات.

 

        كما سيقام بالتزامن مع هذا المعرض "المعرض التجاري الدولي للزهور والنباتات في الشرق الأوسط 2018"، أحد أهم المعارض المتخصصة بالبستنة في منطقة الشرق الأوسط، مستقطباً المئات من الشركات الدولية العارضة، وذلك تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني رئيس مجلس إدارة مطارات دبي.

 

        وأكد أحمد عبدالكريم مساعد مدير عام بلدية دبي لقطاع الدعم العام حرص الدائرة على رعاية هذا المعرض السنوي، الذي يعد المنصة المثالية التي تتيح للمؤسسات البحث في سبل تلبية الطلب الكبير على منتجات الخضار والفواكه الطازجة وتقنياتها وبحث أفضل الممارسات التي تتعلّق بتجارة المنتجات الغذائية الطازجة، في إطار حرصها على المساهمة الفاعلة في إبراز مكانة دبي ودورها كبوابة تجارية على مستوى العالم، فضلا عن دعم كافة الجهود التي تسهم في الارتقاء بمسيرة دبي التنموية في مختلف القطاعات وعلى رأسها القطاع التجاري.

 

         وقال إن أهميّة المعرض تكمن في توفير منصة استراتيجية للاطلاع على أحدث الممارسات المتعلقة بتجارة المنتجات الغذائية الطازجة واتجاهات السوق بالإضافة إلى الطلب المتزايد على الفاكهة والخضراوات، وتقنيات التعبئة والتغليف، والخدمات اللوجستية، والتعامل مع المواد سريعة التلف. ويأتي المعرض، الذي نجح في السنوات التسع الماضية في توفير منصة رائدة لمؤسسات القطاع في دولة الإمارات، ليخلق فرص تجارية جديدة مع المستثمرين من مختلف أنحاء العالم، خاصة وأن الدولة تعدّ مركزاً إقليمياً لإعادة تصدير المنتجات الطازجة من الخضار والفواكه حيث بلغ حجم واردات الدولة من الخضار والفواكه ما يقارب الـ 710 الاف طن في عام 2017 بقيمة ".ITCتقارب 1.6 مليار دولار. بحسب المركز التجاري الدولي "

 

        ومن جهته قال طارق السباعي مدير إقليمي في شركة "بلانيت فير دبي"، الجهة المنظمة لـ"المعرض الدولي للخضار والفواكه في دبي 2018": "أسهم بشكل كبير في ارتفاع نسبة الواردات من الخضار والفواكه من مختلف أنحاء العالم. ويشرفنا أن نوقّع مذكرة تفاهم مع "بلدية دبي" التي تحرص على ترسيخ مكانة دبي في شتى المجالات وعلى رأسها المجال التجاري الذي يعتبر لاعب أساسي في القطاع الاقتصادي. ونحن على ثقة بأن هذه الشراكة ستساهم في تعزيز القطاع التجاري عبر فتح آفاق جديد أمام المستثمرين المحليين والأجانب واستقطاب المزيد من الاستثمارات إلى إمارة دبي لما تتمتع به من مقومات تجارية واقتصادية داعمة كموقعها الاستراتيجي والكثافة السكانية وقوتها الاقتصادية المتينة التي ستشهد المزيد من النمو في السنوات المقبلة. ونهدف من خلال المعرض إلى تعزيز عمليات التبادل التجاري من استيراد وتصدير للخضار والفواكه في دبي عموماً وفي سوق دبي المركزي للخضار والفواكه على وجه الخصوص، لما له من أهميّة استراتيجية في تعزيز التبادل التجاري وتعزيز التنمية الاقتصادية في الإمارة".

 

         ويعدّ المعرض الحدث الوحيد من نوعه المتخصّص بقطاع الخضروات والفواكه الطازجة في المنطقة، ومن المتوقّع أن يستقطب الحدث، مشاركين من 35 دولة حول العالم من الخبراء والمتخصّصين في مجال توفير المنتجات الطازجة وسلامة وتجارة الأغذية الطازجة والمعدّات الفنية والنقل والخدمات اللوجستية. ويعتبر المعرض منصة استراتيجية للشركات العالمية الرائدة في مجال توزيع واستيراد وتصدير المنتجات الطازجة. كما يهدف المعرض إلى تسليط الضوء على الدور الهام الذي تلعبه بلدية دبي في تعزيز التبادل التجاري من خلال سوق دبي المركزي للخضار والفواكه الذي يعتبر مركز التبادل التجاري في دبي لمنتجات الخضار والفواكه على الصعيدين الداخلي والخارجي.