أشادت النيابة العامة في أبوظبي بتفاعل أفراد المجتمع مع تطبيق " بلغ النيابة" الذي أطلقته مؤخراً في إطار تعزيز ثقافة التواصل بين أفراد المجتمع والسلطة القضائية ، حيث استقبلت النيابة عبر التطبيق خلال 72 ساعة الماضية عدد 132 بلاغاً ، وتم التصرف فيها وفقاً للإجراءات القانونية المتبعة ، كما وصلت عدد مرات تحميل التطبيق خلال نفس الفترة أكثر من 2231 مرة ؛ منها 1730 عبر نظام أبل و501 عبر نظام أندرويد.

 وأكد سعادة المستشار علي محمد البلوشي النائب العام لإمارة أبوظبي ، أن هذا التفاعل مع تطبيق "بلغ النيابة" يعتبر مؤشر حقيقي على انتشار ثقافة سيادة القانون ، ويؤكد ثقة المجتمع بالسلطة القضائية ، ووعيه بالمسؤولية المجتمعية التي يتحملها كل فرد نحو الأمن والاستقرار المجتمعي . موضحاً إلى أن كل من هذه المؤشرات يعتبر عامل إضافي لترسيخ الأمن والاستقرار في إمارة أبوظبي .

وأضاف سعادة النائب العام لإمارة أبوظبي ، أن الهدف من التطبيق هو مشاركة الجمهور وتواصلهم مع السلطة القضائية وهذا ماتحقق خلال الأيام الأولى من اطلاقه ، مؤكداً ضرورة الحرص على عدم اساءة استخدام التطبيق من قبل أفراد المجتمع، والاستخدام الأمثل له بما يحقق أهدافه بترسيخ المسؤولية المجتمعية في حفظ الأمن والاستقرار.
 

 من جهته أوضح المستشار حسن الحمادي مدير ادارة النيابات ، أن النيابة العامة تصرفت بالبلاغات التي وردت عبر تطبيق " بلغ النيابة" والتي تمس بأمن المجتمع وتشكل جريمة يعاقب عليها القانون وفق الاجراءات القانونية ، ونوه الى أن النيابة قد قامت بحفظ البلاغات التي لم يتم ارفاق الدليل فيها أو تقع خارج اختصاص إمارة أبوظبي .

وأشار الحمادي إلى أن التطبيق استلم عدة استفسارات قانونية من بعض المستخدمين في قضايا متداولة في النيابة العامة والمحاكم ، موضحاً أن التطبيق غير مختص بالاجابة عن الاستفسارات ، حيث يمكن للجمهور الاتصال على رقم 8002353 في حال وجود استفسارات قانونية، كما وفرت النيابة خدمة " استفسر" ضمن باقة الخدمات الالكترونية على موقع دائرة القضاء للاستفسار من خلالها عن الحالة الجنائية للفرد عبر ادخال رقمه الموحد.