لطالما كان مايو ويونيو الشهرين الأكثر شعبيةً لبيع وشراء السيارات المستعملة في الإمارات، ويعود ذلك جزئياً إلى حلول فصل الصيف والعطلات المدرسية، إضافة إلى كونها الفترة التي تشهد في أغلب الأحيان اتخاذ الوافدين قرار مغادرة الدولة. وهذا العام، تتزامن هذه الفترة مع شهر رمضان المبارك، والذي يُعرف في دولة الإمارات بالوقت الذي يبحث فيه الناس عن شراء سيارات جديدة أو مستعملة.

 

لذا، لا بد من طرح الأسئلة الآتية؛ كيف تجعلون من سيارتكم متميزةً عن باقي المعروض؟ وما هي أفضل طريقة لإعداد السيارة وتسعيرها من أجل البيع؟ دعونا نستعرض بعضاً من أبرز النصائح التي تشمل جميع مراحل البيع خلال هذه الفترة المهمة:

 

إعداد السيارة من أجل بيعها

يتوجب على البائع قبل كل شيء وضع نفسه في مكان المشتري - تخيّلوا أنكم تتفحصون مركبة من أجل شرائها. من المرجح أن تكون العيوب والانتقادات التي ستجدونها مماثلةً لما سيجده الآخرون.

 

وإليكم بعض النقاط الرئيسية التي يجب أخذها في عين الاعتبار عند إدراج السيارة للبيع:

 

الخدمة والإطارات
في حال كانت السيارة متخلفةً عن جدول الخدمة المحدد أو كانت إطاراتها مهترئة، من الأفضل أن يتم التعامل مع هذا الأمر قبل البيع. ومهما بلغت تكلفة القيام بذلك سيكون المبلغ المدفوع أقل من المبلغ الذي سيتم اقتطاعه من سعر السيارة من قبل أحد المشترين المحتملين. وبالإضافة إلى ذلك، ستتمتع السيارة بجاذبية أعلى بين الأشخاص الراغبين في شرائها في حال كانت لا تتطلب قيامهم بأي أعمال إصلاح فورية.

 

حالة السيارة
تعتبر الخدوش والانبعاجات والحالة العامة للمركبة أموراً يجب التعامل معها قبل إدراج السيارة للبيع. ولا يتوجب عليكم في هذه الحالة سوى الاتصال بورشة أو مرآب موصى به من أجل إجراء عمليات الإصلاح والتنظيف. ومرةً أخرى، ستتم استعادة أي تكاليف مدفوعة عبر إضافة قيمة أكبر للسيارة. فينبغي عليكم الحرص دائماً على تقديم السيارة بأفضل صورة ممكنة من أجل تسريع آفاق عملية البيع.

 

الصور
يتوجب عليكم التقاط 8-10 صور للسيارة. ويُفضل أن تكون للسيارة وهي مركونة في الخارج وخلال أوقات النهار. وينبغي أن يتم التقاط الصور من جميع الزوايا، تشمل الجهة الأمامية والخلفية والمقصورة الداخلية، مع التأكد من تسليط الضوء على أي ميزات خاصة من خلال هذه الصور.

 

التسعير
تتمثل أفضل النصائح التي تتناول مسألة تسعير السيارة بالاطلاع على أسعار بيع المركبات المشابهة. لذلك، يفضل أن تقوموا بالاطلاع على المنصات الشهيرة مثل دوبيزل موتورز والبحث عن نفس الطراز، وسنة الصنع، وعدد الأميال المقطوعة. كما يجب أخذ مسألة الميزات الإضافية كالإصدارات المختلفة لذات الطراز بعين الاعتبار. فعلى سبيل المثال، قد تكون سيارتكم ذات مواصفات كاملة، لذا يجب الحرص عند البحث عن أمثلة مشابهة.

 

الوصف
عند إدراج الإعلان على شبكة الإنترنت، تأكدوا من تضمين كافة خصائص البيع الرئيسية في العنوان. على سبيل المثال - ضمان لغاية 2020، سجل خدمة كامل لدى الوكيل، إلخ.

 

ويُمثّل الوصف الرئيسي الموضع الذي يمكنكم فيه سرد الميزات الرئيسية للسيارة. على سبيل المثال، قد تكونون المالكين الأوائل لسياراتكم التي تتمتع بميزات إضافية كنظام الملاحة وفتحة سقف بانورامية. لذلك، يجب عليكم تضمين جميع الميزات الرائعة التي سترفع مستوى جاذبية البيع ضمن الإعلان.

 

كما يجب أن تكونوا واضحين حول الأوقات المفضلة للتواصل بحيث لا ترهقكم الاتصالات والرسائل غير المرغوبة في أوقات غير مناسبة. كأن تذكروا في الإعلان بأنكم ستستقبلون الاتصالات والرسائل بين الساعة 5-9 مساءً.

 

تعزيز جاذبية الإعلان
إذا أردتم أن يحظى الإعلان بدفعة إضافية أو كنتم بحاجة لإتمام عملية بيع سريعة، يجب أن تأخذوا في الاعتبار الخيارات الترويجية. قد تكون هذه الخيارات مكلفةً بشكل أكبر، إلا أنّها تضمن لكم الحصول على مزيد من المشترين المحتملين وإتمام عملية البيع بشكل أسرع.

 

 

لقاء المشتري المحتمل

عندما يتعلّق الأمر بالسماح للمشترين المحتملين بمعاينة السيارة، إحرصوا قبل ذلك على التواصل بشكل كاف عبر الهاتف والإجابة على جميع الأسئلة. فلا يوجد أي داعٍ لتضييع وقت جميع الأطراف في حال لم يتم الاتفاق على النقاط الأساسية. على سبيل المثال، قد يُصرّ بعض الأفراد على أنّ الطلاء يجب أن يكون أصلياً بالكامل أو أن تكون المركبة مزودةً بمفتاحين، لذلك يجب مناقشة أكبر عدد ممكن من التفاصيل عبر الهاتف قبل تحديد الموعد الشخصي.

 

وبمجرد تحديد موعد تفحص السيارة، تذكروا أنكم تبيعون شيئاً يرغب الطرف الثاني في اقتنائه. قوموا باستعراض سياراتكم بذات الشغف والحماسة التي راودتكم عند شرائها لأول مرة. ولا تنسوا شرح الميزات والفوائد الرئيسية التي تتحلى بها، إضافة إلى الجوانب التي تحبونها. ولا ضير من السماح للمشترين بتجريب السيارة لمسافة قصيرة، ولكن تأكدوا أولاً من امتلاكهم لرخصة قيادة سارية المفعول في دولة الإمارات، حيث أنكم سترغبون بالاستفادة من التغطية التأمينية في حال وقوع أي حادث.

 

ومن المؤكد أن يتم طرح السؤال المتعلّق بسعر السيارة خلال مرحلة ما. وتتمثل أفضل الإجابات على هذا السؤال بالسعر الذي تريدونه تماماً بعد التفكر الملي. ففي هذه المرحلة ستكونون قد توصلتم إلى المجال السعري الذي ترغبون به تحديداً. وينبغي أن توضحوا أنّ هامش التفاوض منخفض، وإدراك أنّ المشتري المناسب سيقوم بدفع المبلغ المطلوب في حال أثارت السيارة إعجابه وأراد شرائها.

 

نصائح لمرحلة ما بعد البيع

ينبغي دائماً القيام بإجراءات نقل ملكية السيارة ضمن مركز مرخص من قبل هيئة الطرق والمواصلات مثل "تسجيل". لا تقوموا بتوقيع أوراق نقل الملكية في مكتب هيئة الطرق والمواصلات قبل قبض كامل ثمن السيارة، وغالباً ما تكون طريقة السداد المثالية عبر الدفع نقداً أو من خلال تحويل مصرفي أو شيك.

 

وفي حال حاول الشاري إعادة التفاوض أو تغيير الصفقة بأي شكل خلال هذه المرحلة، لا تتراجعوا عن الاتفاق المبرم. وكونوا مستعدين لإلغاء الصفقة ومغادرة المكان إذا تطلّب الأمر ذلك. فغالباً ما يود الشاري تجريب حظه للحصول على خصم إضافي في اللحظة الأخيرة. لكن بحلول ذلك الوقت، سيكون المشترون قد قاموا باستخلاص وثيقة تأمين للسيارة وإخضاعها للاختبارات من أجل تسجيلها، لذا تذكر أنهم ملتزمون بصفقة الشراء وأنك تمتلك شيئاً يرغبون باقتنائه.

 

بعد إتمام إجراءات نقل الملكية، تأكدوا من الحصول على صورة واضحة عن بطاقة التسجيل الجديدة أو ورقة نقل الملكية (من الجهتين الأمامية والخلفية) باعتبار أنكم قد تتمكنون من استرداد جزء من قيمة التأمين الحالي في حال تبقي أشهر على انتهائه. حيث ستطالب شركة التأمين نقل السيارة إلى اسم المالك الجديد قبل أجل إعادة أي مبلغ مستحق الاسترداد.

  

وتأكدوا من إزالة ملصق "سالك" عن السيارة، والتأكد مرة أخيرة من إزالة جميع الممتلكات الشخصية.

 

وفي النهاية قوموا بتسليم المفاتيح والمباركة للمالك الجديد.

 

تذكروا أنّ بيع السيارة يمكن أن يكون سهلاً وخالياً من المتاعب نسبياً، ولكن في حال عدم وجود الوقت الكافي للبيع، ثمة خيارات أخرى كخدمة "بِعها لي" التي تقدمها دوبيزل، حيث تتولى المنصة مسؤولية إجراء جميع الخطوات المذكورة أعلاه إلى جانب خيار الحصول على مبلغ مالي فوري إذا ما أردتم بيع السيارة بصورة عاجلة من خلال خدمة "اشترِها مني"!