أطلق معالي ناصر بن ثاني الهاملي وزير الموارد البشرية والتوطين "مجلس شباب القطاع الخاص"الذي يضم في عضويته 18 مواطنا مواطنة من العاملين في القطاع الخاص والمؤسسات شبه الحكومية ويعمل تحت مظلة الوزارة.

ويشكل المجلس منبرا حواريا وذراعا تمثيليا للشباب المواطنين في مختلف القطاعات الاقتصادية الخاصة وشبه الحكومية ويختص في إبداء الرأي في القوانين والنظم والسياسات في مجال تنظيم شؤون العمل والخطط ذات الصلة بالتوطين والموارد البشرية في القطاع الخاص وإقامة حلقات شبابية للتعرف على آراء الشباب بشأن أهم القضايا المتعلقة بهم وتحديد التحديات التي يواجهونها في القطاع الخاص واقتراح الحلول والبرامج المناسبة بشأنها.

كما يختص المجلس في اقتراح المبادرات والأفكار التطبيقية لتحقيق أهدافه وإشراك وتمثيل الشباب العاملين في القطاع الخاص في المؤتمرات والبرامج التدريبية المحلية والإقليمية والدولية وتنظيم مبادرات وحلقات شبابية لإرشاد الشباب بالسياسات والتشريعات الخاصة بالشركات والمؤسسات في القطاع الخاص وعمل دراسات واستبيانات حول مدى رضا الشباب العاملين في القطاع الخاص عن لمواضيع التي تهمه وكذلك وضع برامج تدريبية بالتعاون مع القطاع الخاص لتمكين مهارات الموظفين المواطنين الشباب من خلال بناء أسس شراكة مع مجالس إدارات القطاع الخاص.

وقال معالي ناصر بن ثاني الهاملي خلال حفل إطلاق المجلس الذي نظم نهاية الاسبوع الماضي في دبي " ان تأسيس المجلس يأتي ضمن حزمة السياسات والبرامج التي تبنتها وزارة الموارد البشرية والتوطين في منهجيتها الجديدة للتعامل مع ملف التوطين بما يسهم في تعزيز مشاركة المواطنين والمواطنات في القطاع الخاص وزيارة نسبة التوطين في هذا القطاع وفقا للمستهدفات ذات الصلة بالاجندة الوطنية لرؤية الامارات 2021".

وأوضح " ان المجلس يستهدف بالأساس دعم وتمكين الشباب المواطنين وهو نهج قيادتنا الرشيدة التي تولي اهتماما خاصا بشباب الوطن صناع الغد وأمل الحاضر والمستقبل .
واضاف " ان امام المجلس مهام وطنية كبيرة والآمال معقودة على اعضائه الشباب الذين يتسمون بالوعي والحس الوطني والخبرات والتجارب التي تمكنهم من تفعيل صوت الشباب العاملين في القطاع الخاص للتعبير عن آرائهم وطموحاتهم واحتياجاتهم وتعزيز التواصل بينهم وبين القيادات في الدولة اضافة الى توطيد العلاقة بين الشباب المواطنين وجهات عملهم الخاصة وتمكينهم  وتطوير مهاراتهم لمواكبة التوجهات المستقبلية لسوق العمل ".
وقال " اننا نتطلع ايضا الى ان يعمل المجلس على تسخير قدرات الشباب وتوظيفها في خدمة الاقتصاد الوطني ورفع مستوى السعادة وتعزيز الإيجابية والولاء والانتماء الوطني لدى الشباب المواطنين الذين يعتبرون ركيزة سوق العمل وعماده الرئيسي".
وأكد معاليه ثقته التامة بقدرة اعضاء مجلس الشباب على تحقيق المنجزات المنشودة لا سيما وان العديد من النماذج الوطنية العاملة في القطاع الخاص اثبتت انها قادرة على وضع بصمة في القطاعات الاقتصادية الاستراتيجية والحيوية وبالتالي تأكيد تنافسيتها في القطاع الخاص الذي يعتبر الشريك الاستراتيجي للحكومة في الدفع بعجلة التوطين الى الامام وكذلك القطاع الأمثل لتوظيف الموارد البشرية الوطنية".

واشار " الى ان أعضاء المجلس هم  سفراء القطاع الخاص وهو ما يمكنهم من مشاركتنا في إيجاد الحلول الإبداعية المبتكرة واطلاق المبادرات الاستثنائية لمواجهة التحديات التي تواجه مشاركة المواطنين  في سوق العمل بالقطاع الخاص الذي يزخر بالفرص الواعدة".

وقال "إن هناك مسؤولية كبرى تقع على عاتق المؤسسات التعليمية وكذلك الاسرة والمجتمع لنشر ثقافة العمل في القطاع الخاص باعتباره بيئة محفزة للعمل والنجاح وفرصة لتحقيق التطور الوظيفي والمهني وذلك بالتوازي مع البرامج التي تنفذها الوزارة للارشاد والتوجيه المهني وابراز اهمية العمل في هذا القطاع والامتيازات التي يوفرها للعاملين في مؤسساته".

من جانبها أكدت معالي شما بنت سهيل المزروعي وزير دولة لشؤون الشباب " إن القطاع الخاص مليء بالفرص الوظيفية المهمة ومنصة للنجاح معربة عن الفخر بشباب الوطن العاملين في مختلف القطاعات الاقتصادية".

وأوضحت ان القطاع الخاص له اثر إيجابي على شبابنا وعلى اكتساب الخبرة والمهارات المختلفة وكذلك على اقتصادنا الوطني".

وقالت معاليها إننا اليوم نفتخر بتأسيس مجلس شباب القطاع الخاص باعتباره صوت شبابنا وتطلعاتهم في هذا القطاع التي ستترجم لعمل وسياسات ولمبادرات تفعل دور شبابنا في هذا القطاع وتصنع الآلاف من قصص النجاح.

وأشارت إلى ان كل عضو من أعضاء المجلس ينقل ويمثل لنا أصوات الآلاف، وكل عضو يحمل مسؤولية بناء جيل قيادي في هذا القطاع.

واكدت " اننا معا ويدا بيد  سنعمل على ان يكون القطاع الخاص جاذبا للطاقات الشابة وصانع قصص نجاح نفخر بها أمام العالم وذلك في ضوء خطط واستراتيجيات التوطين التي تتبناها وتطبقها وزارة الموارد البشرية والتوطين بالشراكة مع هذا القطاع".

حضر اطلاق المجلس ماهر العوبد وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين المساعد لشؤون التفتيش والدكتور عمر النعيمي وكيل الوزارة المساعد لشؤون الاتصال والعلاقات الدولية وفريدة آل علي الوكيل المساعد لشؤون توظيف الكوادر البشرية الوطنية ومحمد صقر النعيمي الوكيل المساعد للخدمات والمساندة وممثلي عدد من الشركات".

ونظمت على هامس الحفل جلسة حوارية تحت عنوان "رحلة العمل في القطاع الخاص" بمشاركة معالي ناصر بن ثاني الهاملي والدكتور عمر النعيمي وكيل الوزارة المساعد لشؤون الاتصال والعلاقات الدولية ورئيس واعضاء مجلس شباب القطاع الخاص.

واستعرض رئيس أعضاء المجلس خلال الجلسة الحوارية تجارب عملهم والمراحل التي مرت عليهم منذ بداية التحاقهم بالعمل وتدرجهم الوظيفي ووصولهم الى مواقع وظيفية متقدمة.

واكدوا في مداخلاتهم ان عملهم في القطاع الخاص منحهم فرص عدة لتحقيق النجاح الوظيفي والمهني ومكنهم من تعزيز خبراتهم في العمل الأمر الذي جعلهم يشاركون بفاعلية في قيادة المؤسسات والشركات الخاصة التي يعملون بها.

وبحسب النظام الداخلي للمجلس فانه من المقرر ان يعقد اربعة اجتماعات عادية سنويا ويشترط لانعقاد الاجتماع حضور 70 في المائة على الاقل من الاعضاء الذين تبلغ مدة عضويتهم سنتين.

/رئيس واعضاء المجلس/

ويرأس المجلس عبد الله راشد العبدولي ويضم في عضويته شيخة ابراهيم احمد نائب الرئيس وعمر خلفان المهيري امين السر وعفراء سليمان بن سليمان وعيسى احمد المشرخ واسماء حبيب الحمادي وحمدان محمد الكيتوب وحمدة عبد الله بوحميد وعيسى ابراهيم الانصاري وعاتية سيف المري وعبد العزيز علي الشامسي وعبد الله عيسى الحريمل وعبد العزيز زايد الشامسي وفاطمة راشد الحوسني وفاطمة علي البنا وماجدة ابراهيم المرزوقي ومحمد حارب الذباحي وهاشم زين الزعابي.

/نبذة عن أعضاء المجلس /

عبدالله راشد العبدولي – رئيس المجلس، 32 سنة، يتقلد حالياً منصب العضو المنتدب لشركة "جزيرة المرجان" منذ فبراير 2014، حيث يشرف مباشرةً عملياتها محلياً وعالمياً  و يلعب دوراً محورياً في استقطاب  الاستثمارات المحلية والأجنبية ورؤوس الأموال الموجهة نحو تطوير مشاريع عالية القيمة في مجالات العقارات والتجزئة والضيافة. حصل على درجة الماجستير من جامعة باريس السوربون أبوظبي في مجال التخطيط الحضري والإقليمي في عام 2011.

يتمتع بخبرة واسعة في القطاعين الخاص والحكومي مع تقلده للعديد من المناصب في بلدية رأس الخيمة من عام 2012 إلى عام 2014، بالإضافة إلى عمله في المجالات الهندسية والإنشائية والاستشارات التعاقدية.

يشغل العبدولي حالياً عضوية العديد من مجالس الإدارة يأتي في مقدمتها جزيرة المرجان وشركة جرافات رأس الخيمة بالإضافة إلى عضويته السابقة في مطار رأس الخيمة الدولي و هيئة الصرف الصحي و لجنة توزيع المنح السكنية.

شيخة ابراهيم أحمد - نائب رئيس المجلس، تتمتع بخبرة واسعة في القطاع الخاص وتخرجت من برنامج دوبال المتدرب وصولاً إلى منصب مدير التطوير الوطني في شركة دو تليكوم وأخيراً منصب كبير مديري الموارد البشرية في الشركة نفسها.

حصلت على درجة البكالوريوس في إدارة الموارد البشرية من جامعة زايد، وحصلت على شهادة التدريب من الاتحاد الدولي للتدريب والتأهيل من الجامعة الأمريكية في الشارقة، ودبلوم CIPD في ممارسات الموارد البشرية .

عمر خلفان المهيري – أمين السر المجلس، 22 سنة، حصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية في جامعة نورث إيسترن في بوسطن، ويشغل حالياً منصب مدير ريادة الأعمال في شركة إعمار العقارية، يعتبر عمر شاب فعال على ساحة ريادة الأعمال في دبي، وشارك في العديد من الفعاليات المختلفة بما في ذلك مؤتمر STEP.

عفراء سليمان بن سليمان 30 سنة، انضمت الى مجموعة طيران الإمارات في عام 2010 ضمن أحد البرامج التدريبية المخصصة لتأهيل الكوادر الوطنية، شغلت خلال عملها في المجموعة أدوارا متعددة في مجال إدارة العائدات كمحلل طائرات و محلل تسعير .

وتشغل حاليا منصب مدير تطوير أعمال الإمارات للشحن في إقليم أوروبا والتحقت مؤخراً في أحد البرامج القيادية التي تطرحها مجموعة طيران الإمارات للكوادر الوطنية لتطوير مهاراتها القيادية.

عيسى أحمد المشرخ 32 سنة، مدير إدارة التسويق والإيجارات بجمعية الشارقة التعاونية، حاصل على شهادة الماجستير في الإدارة الإستراتيجية والقيادة من جامعة كورنر ستون ببريطانيا، بدأ مسيرته العملية بالجمعية منذ عام 2008 بمنصب رئيس قسم بإدارة المشتريات ومن بعدها ترقى في السلم الوظيفي حتى أصبح مديراً لإدارة التسويق والإيجارات.

أسماء حبيب الحمادي 28 سنة، تعمل كمساعد مدير تسويق في دبي فستيفال سيتي مول منذ عام 2015 ، وبدأت مسيرتها المهنية كخريجة جديدة مع مجموعة الفطيم في عام 2011. وكمحترفة تسويق واتصالات؛ وحصلت أسماء على درجة الماجستير في إدارة الأعمال التنفيذية من جامعة الشارقة.

حمدان محمد الكيتوب 28 سنة، انتقل بعد ان عمل في جهة شبه حكومية للعمل في القطاع الخاص قبل أربع سنوات حيث عمل لدى مجموعة الفطيم العقارية، ويدير حالياً المجموعة السكنية في دبي فستيفال سيتي ، وقد حقق ذلك في غضون أربع سنوات.

حمدة عبد الله بوحميد 29 سنة، متخصصة في الهندسة الصناعية، وتحمل درجة الماجستير في الإدارة الهندسية من جامعة ولونغونغ في دبي، انضمت إلى شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو) في عام 2011 كمتدربة في الدراسات العليا حيث شقت طريقها بدعم من إدارتها وزملائها، وتشغل حاليًا منصب مدير التميز المؤسسي، ومقيم لجوائز دبي للتنمية البشرية وجوائز الموارد البشرية مع الهيئة الاتحادية للموارد البشرية، وهي جزء أيضًا من برنامج القيادات الحكومية.

عيسى ابراهيم الأنصاري 30 سنة، يشغل منصب رئيس قسم تنفيذ البرامج التدريبية في وزارة الموارد البشرية والتوطين ويشغل منصب الأمانة العامة للمجلس إلى جانب عضويته ، وهو حاصل على درجة البكالوريوس في العلاقات العامة والإعلام بامتياز مع مرتبة الشرف، وشهادة الدبلوم المهني في الإبداع والابتكار من جامعة حمدان بن محمد الذكية.

عمل في بداية مسيرته المهنية في بلدية دبي ومن ثم أكمل المسيرة في الأمانة العامة للمجلس التنفيذي بحكومة عجمان، ويتولى الآن مهمة تنفيذ البرامج التدريبية للباحثين عن عمل من مواطني الدولة.

عاتية سيف المري 28 سنة، خريجة كليات التقنية العليا في دبي بشهادة بكالوريوس في الإعلام التطبيقي، ومسؤول وسائط متعددة في سيركو مترو دبي حيث بدأت مهنتها كمسؤولة محطة في إحدى محطات مترو دبي.

 بدأت مسيرتها الحافلة بالإنجازات منذ تكريمها في 2017 بجائزة City and Guilds من معهد سيتي آند جيلدز البريطاني حيث تعتبر اول مواطنة إماراتية تحصل على هذه الجائزه من دولة الإمارات كما نالت جائزة  ( Pulse Award )  فئة الإبتكار في سيركو.

عبدالعزيز علي الشامسي 25 سنة، حصل عبد العزيز على درجة البكالوريوس في القانون من جامعة عجمان في عام 2015 ، واستمر في استكشاف شغفه بالقانون من خلال الانضمام إلى وزارة الموارد البشرية والتوطين ويشغل منصب الأمانة العامة للمجلس إلى جانب عضويته، يسمح له منصبه الحالي في عمله بالعمل على صياغة الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين الدول، والبحث عن طرق لمزيد من التعاون الثنائي بين الدول.

عبد العزيز زايد الشامسي 27 سنة، يعمل حاليا كمحلل رئيسي في شركة النفط والغاز العالمية الرائدة في أبوظبي "شركة مبادلة للبترول"، حصل على درجة البكالوريوس في العلوم المالية والمصرفية من جامعة الإمارات في عام 2012.

ويؤكد أن أهم نقاط قوته التي اكتسبها في العمل في القطاع الخاص لمدة ست سنوات هي كيفية التعامل مع الجنسيات والشخصيات والأديان مختلفة.

فاطمة راشد الحوسني 23 سنة، حصلت على درجة بكالوريوس الاداب الشؤون الدولية من جامعة زايد لعام 2016، تعمل حالياً في وزارة الموارد البشرية والتوطين وتشغل منصب الأمانة العامة للمجلس إلى جانب عضويتها، وهي سفيرة للجودة والريادة المؤسسية في الوزارة، وعلى مدى العام الماضي قامت بإعداد عدد من التقاريرالدولية الخاصة بشؤون العمل، حيث يسمح لها عملها بتقديم التقارير عن الاتفاقيات الدولية ودراسة متطلبات المنظمات الدولية واتفاقياتها والعمل بها وفقاً لمعايير العمل الدولية.

تهتم أيضاً بالأعمال التطوعية سواء داخل أو خارج الدولة، وحصلت على المركز الأول في جائزة إنجاز العرب للعمل التطوعي على مستوى الدولة ضمن فريق.

 

فاطمة علي البنا 27 سنة، انضمت كمتدربة إلى مجموعة جميرا في برنامج الدراسات العليا الوطنية ومنذ ذلك الحين ، عملت مع فريق اتصالات الشركة المسؤول عن إنشاء وتطوير وتنفيذ جميع أنشطة الاتصالات الخارجية للمجموعة. تعمل حاليًا كمدير اتصالات العلامة التجارية المساعد في قسم اتصالات العلامة التجارية التي تعمل على تعزيز صورة العلامة التجارية للشركة والمحافظة عليها عالمياً. حصلت على درجة بكالوريوس الآداب في الاتصالات الاستراتيجية المتكاملة من جامعة زايد.

ماجدة ابراهيم المرزوقي 26 سنة، حصلت على درجة الماجستير في الهندسة المعمارية من جامعة هارفارد ، وحصلت على درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) ، بالإضافة إلى حصولها على التدريب من شركة Gehry Partners ، و شركة التطوير والاستثمار السياحي ومصدر. 

و شاركت في وظائف بحثية مع أعضاء هيئة التدريس في كل من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة هارفارد ، ويشمل بعضها تطوير خلايا البطارية الرقيقة والتصميم لمتحف الفن الحديث (MoMA) PS1 في نيويورك. منذ سبتمبر 2017 ، بدأت العمل كمهندسة معمارية في شركة إعمار المساهمة في تطوير خطط رئيسية مثل ميناء دبي كريك.

محمد حارب الذباحي 29 سنة، يعمل حالياً كمحاسب أول في شركة سيمبكورب الخليج ، وعمل سابقاً كمدير مبيعات في أدنوك للتوزيع. وهو خريج جامعة ولاية أوكلاهوما، تخرج بامتياز مع مرتبة الشرف منذ عام 2010، وتم تكريمه من سفارة الدولة في واشنطن.

هاشم زين الزعابي 24 سنة، حصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد دراسة جزئية في نظم المعلومات الإدارية من الجامعة الأمريكية في الشارقة، واسس شركتين جديدتين من الشركات الناشئة بعد تخرجه من الجامعة مباشرة وهما الإمارات للحلول الذكية للأعمال، وديجيتال فالكون، بالإضافة إلى بدء عمله كمحلل أعمال في مجموعة بوسطن الاستشارية منذ أغسطس 2017.