نظمت الإدارة العامة للمرور التابعة لشرطة دبي بالتعاون مع شركة "زاجل"، إحدى أسرع شركات توصيل الطرود في دولة الإمارات العربية المتحدة، محاضرة توعوية لسائقي دراجات التوصيل لدى الشركة تهدف إلى الحفاظ على سلامتهم والتخفيف من الحوادث الخطرة في الشوارع عن طريق تجنب الانحراف المفاجىء.
 
وتأتي هذه المحاضرة التي استضافتها شركة "زاجل" في مقرها الرئيسي بدبي، وحضرها حوالى 110 سائق توصيل، ضمن حملة "الانحراف المفاجئ" التي تنظمها شرطة دبي لتقليل نسبة الحوادث المرورية، وتستهدف جميع السائقين لاسيما سائقي الدراجات النارية في الشركات الخاصة بالتوصيل وكذلك في المطاعم.
 
وحول هذه المحاضرة تحدثت خولة كبنجي، المدير التنفيذي لشركة "زاجل": "تعتبر هذه الفعالية مناسبة مهمة بالنسبة لنا لتوعية سائقي الدراجات العاملين لدينا في خدمات توصيل البريد السريع لعملائنا في كل مكان، حيث تم  توعيتهم على قوانين السلامة المرورية للحفاظ على حياتهم وحياة الآخرين من مستخدمي الطريق". وأضافت: "هذا التعاون بيننا وبين قيادة شرطة دبي سيتواصل لنعزز معا أمن وسلامة المجتمع الذي يعدّ جانبا مهما في استراتيجية عملنا المنطلق من تقديم الخدمات ذات الجودة العالية التي تعكس مكانة وتقدّم دولة الإمارات العربية المتحدة في كافة القطاعات".
 
من جانبه أوضح العريف عمر مسلم عثمان من الإدارة العامة للمرور، إن تنظيم المحاضرة في شركة "زاجل" يأتي ضمن حملة كبيرة على مستوى الدولة، من شأنها توعية قائدي المركبات والدراجات النارية وجميع مستخدمي الطريق حول خطورة الانحراف المفاجئ، الذي يعتبر سببا رئيسيا من أسباب الحوادث المرورية. مضيفا إن شرطة دبي تهدف من خلال هذه الحملة إلى تقليل نسبة الوفيات في الحوادث بحيث تصبح صفرا في عام 2021.
 
وبيّن العريف عمر بأن أسباب الانحراف المفاجئ تكمن في عدم الانتباه أو انفجار الإطار أو عدم وضع تصور واضح للطريق، أو تجاوز حدود السرعة أو استخدام الهاتف أثناء القيادة، فيما يمكن تجنب الانحراف المفاجئ على الطريق بالنظر إلى المسرب قبل الانتقال إليه والتأكد من خلوه من المركبات، بالإضافة إلى الحفاظ على مستوى الرؤية والسرعة أثناء الانتقال إلى المسرب، مع تغيير المسار تدريجيا وليس فجأة.
 
وفي نهاية المحاضرة وزعت شرطة دبي بالتعاون مع إدارة "زاجل" منشورات توعوية على السائقين، بعدة لغات، العربية والانجليزية والأوردو، تتضمن معلومات مهمة حول كيفية تجنب الانحراف المفاجئ والتجاوز الآمن.