تواصلت فعاليات منتدى الطلبة " توطين 360 " الذي تنظمه وزارة الموارد البشرية والتوطين بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم لليوم الثاني على التوالي بالمركز التجاري العالمي بدبي بمشاركة 1100 طالب جامعي في المرحلتين الثالثة والرابعة بعد ان شهد اليوم الاول من المنتدى مشاركة ألف مواطن ومواطنة من طلبة المرحلة الثانوية.

ومن المقرر ان يختتم المنتدى اعماله غدا ( الخميس) حيث من المنتظر ان يشارك في فعالياته 1100 طالب جامعي اخرون قاموا بالتسجيل لحضور هذه الفعاليات.

وتفقد معالي الدكتور أحمد بالهول الفلاسي وزير الدولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة خلال جولة رافقته فيها نوره المرزوقي الوكيل المساعد لشؤون السياسات والاستراتيجية بوزارة الموارد البشرية والتوطين أروقة المنتدى اليوم (الاربعاء) حيث اطلع معاليه على الفعاليات والتقى الطلبة المشاركين في المنتدى الذي يأتي تنظيمه ضمن " البرنامج الوطني للتوجيه والارشاد المهني" أحد البرامج والسياسات التي تطبقها وزارة الموارد البشرية والتوطين في اطار منهجيتها الجديدة للتعامل مع ملف التوطين.

وأوضحت الوكيل المساعد لشؤون السياسات والاستراتيجية بوزارة الموارد البشرية والتوطين ان فعاليات المنتدى تركز في يومه الثاني على تحفيز المشاركين لتعلم مهارات جديدة تعزز من خبراتهم في التواصل مع القطاع الخاص من خلال التفاعل مع الخبراء ومقدمي الورش التدريبية والمحاضرات التفاعلية الذين قدموا المشورة المهنية والتدريب المتخصص للمشاركين بهدف التوعية بأهمية العمل في القطاع الخاص.

واشارت المرزوقي الى ان المنتدى يعد منصة حيوية متكاملة للطلبة ترتكز على أربعة محاور رئيسية هي الارشاد المهني والتدريب بالإضافة إلى التوعية وأخيرا محور التحفيز تستهدف ربط المشاركين بفرص التوظيف والتدريب المتاحة في سوق العمل والتي توفرها منشآت من القطاع الخاص.

واشادت بالمشاركة الكبيرة والتفاعل اللافت من قبل الطلبة المشاركين مع فعاليات المنتدى التي تبلغ 137 فعالية تضم 70 ورشة إرشاد مهني و17 محاضرة معرفية و30 ورشة تدريبية و20 جلسة للتوعية والتحفيز بمشاركة 24 متحدثا و40 مرشدا ومدربا من مؤسسات القطاع الخاص.

ويتعرف الطلبة بموجب هذه الفعاليات على ميولهم المهنية من خلال محاضرات التوعية وورش الارشاد المهني التي تمكنهم من مهارات التقييم الذاتي بالإضافة إلى تدريبهم على مهارات إعداد السيرة الذاتية وكيفية اجراء المقابلات الوظيفية. 

 ويشارك الطلبة كذلك في برامج تدريبية استهدفت تعزيز مهاراتهم بما يتوافق مع وظائف القرن ال٢١ بالإضافة إلى استكشاف مهارات التوظيف الذاتي والمهارات الريادية بما يتوافق مع منهجية Century Skills و التركيز على الادوات الرئيسية للبحث والحصول على الفرص المناسبة.

وتستعرض خلال المنتدى تجارب وقصص نجاح المواطنين والمواطنات الذين يعملون في القطاع الخاص ممن اثبتوا كفائتهم وتميزهم الوظيفي الى جانب استعراض تجارب رواد الاعمال المواطنين من اصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة الذين حققوا نجاحات في القطاع الخاص.

وتستعرض جلسات التوعية والتحفيز مميزات العمل في القطاعات الاستراتيجية بما يستهدف اكساب الطلبة المعرفة بوظائف المستقبل بالاضافة إلى اطلاعهم على التجارب العالمية والاقليمية من خلال عروض قدمها ممثلين عن شركات رائدة في هذه المجالات.