وقعت كل من "اتصالات" و "سينغتل" و "سوفت بانك" و "تيلفونيكا" اليوم اتفاقية لإنشاء أول تحالف عالمي للأمن الالكتروني من أجل تزويد الشركات بمحفظة شاملة من خدمات الأمن السيبراني.

ويجمع هذا التحالف كبار مزودي خدمات الأمن الإلكتروني في العالم، والذي سيضم أكثر من 1.2 مليار مشترك من أكثر من 60 دولة عبر آسيا والمحيط الهادئ وأوروبا والشرق الأوسط، إضافة الى الأمريكيتين الشمالية والجنوبية. وذلك بغرض تعزيز التعاون والاستفادة من الموارد والقدرات المشتركة لحماية الشركات من المخاطر الأمنية المحتملة في ضل التعقيدات التي تشهدها بيئة أمن المعلومات العالمية حالياً.

هذا وسيتمكن أعضاء الحلف الجديد من تحقيق التعاون التشغيلي الذي سيسهم في النهاية على خفض التكاليف لصالح العملاء. ويعمل أعضاء المجموعة في 22 مركزًا عالميًا لتشغيل العمليات الأمنية (SOCs) مع أكثر من 6000 خبير أمن إلكتروني لتوسيع النطاق العالمي، وسيكون التحالف مفتوحاً لجلب مزيد من الأعضاء الجدد في المستقبل. 

وبموجب هذه الاتفاقية، ستشارك المجموعة فيما بينها معلومات هامة حول التهديدات السيبرانية والاستفادة من القدرات المشتركة العالمية للوصول الى الأمان الإلكتروني لجميع العملاء في أنحاء العالم. فضلاً عن الاستفادة من التواجد الجغرافي المتنوع لكل عضو في الحلف، والاستفادة من خبراتهم المتنوعة في هذا المجال، مما يتيح لهم الاستجابة السريعة لأي تهديدات أمنية محتملة على شبكة الإنترنت.

كما سيبحث الأعضاء أيضًا عن إمكانية تطوير تقنيات جديدة مثل التحليلات التنبؤية باستخدام التعلم الآلي والأمن السيبراني المتقدم لإنترنت الأشياء، وسيعمل التحالف ضمن خارطة طريق مشتركة لتطوير محافظ الأوراق المالية الخاصة بهم واستكشاف الاستثمارات المشتركة في المنتجات والخدمات الأمنية، وشركات الخدمات المشتركة، والمنصات الرقمية، والشركات الناشئة والبحث والتطوير. 

وفي هذه المناسبة، صرّح فرانسيسكو سالسيدو، نائب الرئيس الأول في "اتصالات ديجيتال": "إن هذا التحالف الاستراتيجي يأتي كنتيجة حتمية في ظل ما يشهده العالم من تطور رقمي واسع النطاق، حيث تواجه المؤسسات والقطاعات المختلفة مجموعة من التهديدات الأمنية أدت بالضرورة الى التعاون لخلق آليات وأسس مبتكرة لإدارة المخاطر الرقمية في البيئات المختلفة، مؤكداً أن هذا التحالف الجديد سيوفر فرصة استثنائية للعمل عن قرب مع النظراء في مجال الاتصالات وتقديم خدمات أمنية مبتكرة لإدارة المخاطر الرقمية ". 

من جهته، قال آرت وونغ الرئيس التنفيذي للأمن السيبراني العالمي في شركة "سينغتل": "لقد أصبح من الضروري الحصول على استجابة عالمية سريعة ومنسقة للدفاع عن الشركات في أنحاء العالم مع التزايد المستمر للتهديدات السيبرانية بشتى أشكالها، لافتاً بذلك أن Singtel وشركتها Trustwave التي يقع مقرها في الولايات المتحدة سيعملان مع الحلف الجديد لتوفير الموارد المناسبة للمجموعة والعمل ضمن منصة مبتكرة لحماية عملائها العالميين مما يسمح لهم بالازدهار في الاقتصاد الرقمي". 

وقال أندرو شوابيشر، نائب رئيس وحدة تطوير الأعمال ورئيس وحدة الأمن السحابى والأمن السيبراني بشركة "سوفت بانك":" إن المخترقين (الهاكرز) يعملون ضمن مجموعات منظمة للتعاون في خلق التهديدات السيبرانية، مشيراً أنه حان الوقت لتشكيل تحالف عالمي يضم أكبر مشغلي الشبكات في العالم لتعزيز دفاعاتنا وقدراتنا الرقمية ضد التهديدات الإلكترونية. معرباً بذلك عن سروره لانضمام SoftBank إلى هذا الحلف والذي يضم Singtel و Telefonica و Etisalat، من أجل توفير حماية معززة لعملائنا وتعزيز دفاعاتنا على شبكة الإنترنت".

كما علّق بيدرو بابلو بيريز ، نائب رئيس الأمن في Telefónica والرئيس التنفيذي لوحدة الأمن الإلكتروني في ElevenPaths قائلاً: "سيساعد التحالف الأمني الجديد جميع أعضائه على تقديم ابتكارات ملهمة تضمن الأمن الرقمي لعملائنا، وأضاف: بالنسبة لنا في شركة Telefónica ، فهي تعد خطوة كبيرة إلى الأمام نحو استكمال قدرتنا على التطور كمقدم خدمة ذكية للأجهزة المدارة والاستمرار في تحقيق النمو والازدهار"